شاركت «الصحة» مؤخراً في المؤتمر العالمي للمدن الصحية، والذي عقد في أثينا بوفد برئاسة د. السهلاوي، مؤكدة عزمها التوسع في تطبيق المبادرة في جميع المحافظات.

Ad

أكدت وزارة الصحة حرصها على تطبيق مبادرة المدن الصحية، ومن أجل ذلك أنشأت اللجنة الوطنية لتطبيق مبادرة المدن الصحية، فضلا عن عزمها تكوين شبكة للمدن الصحية الخليجية، وصياغة الخطة الاستراتيجية نحو التوسع بتطبيق المبادرة في المحافظات المختلفة، بإعلان تسجيل 5 مناطق كويتية في شبكة المدن الصحية الإقليمية.

صرح بذلك، وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي، وشدد على أهمية المؤتمر العالمي للمدن الصحية لعام 2014، والذي عقد أخيراً في العاصمة اليونانية أثينا.

وقال السهلاوي لـ"كونا" أمس على هامش اختتام أعمال المؤتمر، إنه كان فرصة لتبادل الخبرات والنجاحات والجهود التي قدمتها المدن الصحية في مجالات القيادة والسياسات والبرامج والأنشطة، لافتاً إلى أنه يمكن من خلال ما تم طرحه بناء رؤى مستقبلية لتحقيق تنمية مستدامة للمدن الصحية.

وأكد أن مشاركة الكويت في المؤتمر خطوة مهمة نحو التوجه للتوسع في تطبيق مبادرة المدن الصحية في المحافظات المختلفة في البلاد، فضلا عن دوره المثمر في تبادل الخبرات مع المختصين والخبراء العالميين والقائمين على تطبيق مبادرات المدن الصحية في بلدانهم.

شراكات

وأضاف انه سيتم العمل على بناء الشراكات بين القطاعات المختلفة في الدولة، للعمل التكاملي والبناء لاعتماد المدن والمناطق ضمن الشبكة الإقليمية للمدن الصحية، بما يتضمنه ذلك من قوانين وسياسات وقرارات تدعم الصحة وتكامل الموارد البشرية والمادية والإدارية، حيث سيتم تطبيق برنامج توعية متكامل يشتمل على محاضرات وورش عمل في المحافظات المختلفة، لنشر همية مفهوم المدن الصحية.

من جانبها، أكدت رئيسة مركز عبدالله العبدالهادي في منطقة اليرموك د. هدى الدويسان، التي شاركت في المؤتمر، أهمية التعرف على خبرات المدن الأوروبية الصحية من خلال المحاضرات والنقاشات التي قدمت في المؤتمر. وأشارت إلى أن مستوى الخدمات والبرامج والأنشطة التي تقدم داخل المناطق الكويتية مميزة وتضاهي المراكز الصحية العالمية، مشددة على أهمية التركيز على الارتقاء بالعمل التطوعي داخل المناطق من خلال توفير التدريب للمتطوعين، وتمكين الأفراد وجمعيات النفع العام من تقديم دور أكبر داخل المناطق. بدورها، أكدت رئيسة مكتب المدن الصحية في إدارة الصحة المهنية د. آمال اليحيى حرص دولة الكويت على تبني مبادرة المدن الصحية، لافتة إلى أن المؤتمر كان فرصة للتعرف على آخر المستجدات في مجالات البحث والتدريب لبناء القدرات داخل المدن. وذكرت أنه تم خلال المؤتمر الاطلاع على أحدث المفاهيم في مجال تصميم وبناء المدن للارتقاء بالصحة، إضافة إلى التعرف على أفضل الممارسات المبنية على البرهان في مجال الارتقاء بتعزيز صحة المسنين داخل المدن.  وشارك في المؤتمر، الذي عقد مواكبة للاحتفال بمرور 25 عاما على تبني مبادرة المدن الصحية في الإقليم والعالم، أكثر من 390 مشاركا من 59 دولة.

لجنة الطعوم

من جانب آخر، تعقد لجنة الطعوم في وزارة الصحة الأسبوع المقبل، اجتماعاً برئاسة الوكيل المساعد للصحة العامة ورئيسة اللجنة د. ماجدة القطان، وهو الاجتماع الأول لها مع اللجنة.

وعلمت "الجريدة" أن الاجتماع سيناقش إدخال عدد من الطعوم الجديدة.