نشاط مكثف من الشركات لتسليم تقارير الحوكمة

نشر في 19-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 19-10-2014 | 00:01
علمت «الجريدة» من مصادر مطلعة أن الأسبوع الماضي شهد نشاطا مكثفا من الشركات في تسليم تقارير الحوكمة إلى هيئة أسواق المال، قبل انتهاء الموعد النهائي الذي تم تحديده الثلاثاء المقبل.

وقالت المصادر إن جميع الشركات الخاضعة لقانون 7/2010 تسعى إلى تزويد الهيئة بالتقرير الربع سنوي عن ملف حوكمة عن الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2014، قبل انتهاء المهلة، لافتة الى ان بعض الشركات واجهت العديد من المشاكل في الالتزام بالتعليمات لصعوبة التطبيق، إلا أن اغلب الشركات بذلت جهدا مضاعفا لتطبيق القواعد، إيمانا منها بأنها تصب في مصلحة الشركة ومساهميها.

وكانت الهيئة أصدرت تعميما في نهاية سبتمبر الماضي شددت فيه على ضرورة الالتزام بالاستمرارية في تسليم التقارير بالمواعيد المحددة الى حين الوصول الى التاريخ الرسمي المحدد للتطبيق الكامل لقواعد الحوكمة. وزادت الهيئة ان تطبيق قواعد الحوكمة يستهدف الارتقاء والنمو في مستوى إدارة الشركات، إضافة الى تعزيز أدائها وقدراتها المالية، إذ إن التطبيق الأمثل لمبادئ الحوكمة يمثل خطا دفاعيا لمواجهة الأزمات التي قد تهدد الأسواق المالية.

يذكر ان هيئة أسواق المال أعلنت في نهاية ابريل الماضي تأجيل الموعد النهائي لالتزام الشركات بتطبيق قواعد الحوكمة من 31 ديسمبر 2014 الى 30 يونيو 2016، حرصا منها على التيسير والتسهيل على تلك الشركات لتطبيق هذه القواعد.

back to top