في أجواء روحانية وأوقات عامرة بالبركات والدعوات، تقاطر ضيوف الرحمن، مع إشراقة صباح يوم أمس، على مشعر منى، حيث قضوا يوم التروية اقتداء بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، استعداداً لأداء الركن الأعظم بصعودهم جبل عرفات اليوم.

Ad

وسط منظومة أمنية وصحية غير مسبوقة، أنهى حجاج بيت الله العتيق أول مناسك الحج بقضائهم أمس يوم التروية الموافق الثامن من شهر ذي الحجة في مشعر منى، زلفاً وتقرباً لله تعالى، متبعين ومقتدين بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ومشعر منى ذو مكانة تاريخية ودينية، به رمى نبي الله إبراهيم عليه السلام الجمار، وذبح فداء ابنه إسماعيل عليه السلام، ثم أكد نبينا محمد عليه الصلاة والسلام هذا الفعل في حجة الوداع، وحلق، واستن المسلمون بسنته.

وصلى الحجيج في منى أمس الظهر والعصر والمغرب والعشاء قصراً بلا جمع، قبل أن يؤدوا صلاة الفجر استعدادا للوقوف بعرفات اليوم، وهو اليوم الذي يبلغ فيه الحج ذروته، عشية الاحتفال بعيد الأضحى.

ومع استمرار تدفق الألوف إلى مكة المكرمة، حيث وصل خلال الأيام الماضية أكثر من مليوني حاج لأداء مناسك الحج، فيما تتوقع السلطات السعودية وصول العدد إلى ثلاثة هذا العام، أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي أمس، نجاح خطط نقل ضيوف الرحمن إلى المشاعر المقدسة، مؤكداً أن الوضع الأمني على أفضل ما يرام، ولم يتم رصد أي أمر يعكر سلامة الحجاج.

أعمال الحج

وقال التركي، في كلمة افتتح بها المؤتمر الصحافي الأول لأعمال الحج لهذا العام بمقر الأمن العام بمشعر منى، إن "ذروة الانتقال إلى المشاعر المقدسة لضيوف الرحمن بدأت عقب صلاة فجر الثامن من شهر ذي الحجة 1435هـ، (أمس)، وسارت الأمور بشكل جيد، ووفق ما هو مخطط لها"، موضحاً أن هناك نسبة من ضيوف الرحمن توجهوا أمس إلى مشعر عرفات مباشرة، أما بقية حجاج التروية فيبدأون في الذهاب إلى مشعر عرفات من صباح اليوم.

وأكد اللواء التركي أن الخطط الأمنية مستمرة، وخصوصاً في منافذ الدخول إلى مكة المكرمة، وذلك لضمان عدم دخول حجاج غير نظاميين، وللسيطرة على المركبات غير النظامية، وإدارة وتنظيم حركة الحشود لحجاج بيت الله الحرام في المسجد الحرام، وفي المطاف، والمسعى، والساحات المحيطة به، والطرق المؤدية إليه، كما تم أمس تنفيذ خطط المرور ذات العلاقة بعمليات نقل الحجاج إلى المشاعر المقدسة ذهاباً وإياباً.

الخطة العامة

بدورها، بدأت قوات أمن الحج لشؤون المرور في تنفيذ الخطة العامة لموسم الحج، مع توافد الحجاج لمشعر منى عبر العديد من الخطط الفرعية في مراحل التروية والتصعيد لضيوف الرحمن.

وأوضح مساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون المرور، اللواء عبدالرحمن المقبل، في تصريح بثته وكالة الأنباء السعودية أمس، أن الخطة تضمنت مرحلة التروية والتصعيد، إذ تبدأ مرحلة التروية من فجر اليوم الثامن من ذي الحجة.

وأشار إلى أن الخطة طرأت عليها تغييرات، نظرا لدخول منظومة من وسائل النقل، إذ سيتم السماح بدخول الحافلات اليوم الثامن (أمس) في الحدود الجغرافية للحجاج المستهدفين بالنقل في القطار، على أن تقوم تلك الحافلات بمغادرة مشعر منى والتوقف في المواقف المخصصة لها، بحيث ينقل الحجاج يوم الـ 12 أو الـ 13 من ذي الحجة إلى مواقف تلك الحافلات في مشعر عرفات.

أوضاع غير مستقرة

وإضافة إلى مصادفة أكبر تجمع للمسلمين هذه السنة وضعاً إقليمياً متوتراً، في ظل استمرار الحرب ضد تنظيم الدولية الاسلامية المتهم بارتكاب فظاعات في سورية والعراق، تحيط بالحج الذي تنتهي شعائره الأسبوع المقبل، تدابير مشددة هذه السنة لحماية الحجيج من فيروسين مميتين: "إيبولا" الذي يفتك في غرب إفريقيا، وفيروس "كورونا" الذي أودى بحياة 300 شخص في السعودية.

وطمأن وزير الصحة عادل فقيه، في تصريحات نقلتها الوكالة السعودية، أمس، بأنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بين الحجيج بهذه الفيروسات حتى الآن.

دفاع مزدلفة

وفي مشعر مزدلفة، أكد قائد الدفاع المدني العقيد خالد الحرقان أن السلطات الأمنية وضعت خطة لمواجهة المخاطر المحتملة أثناء مبيت الحجيج بمزدلفة بعد الرجوع من الوقوف بعرفات اليوم.

وأشار الحرقان، في تصريح أمس، إلى "شمولية الخطة التفصيلية لقوات الدفاع المدني بمزدلفة"، مشدداً على تكامل إجراءات وأعمال السلامة، مع استعدادات أركان الإطفاء والحماية والإنقاذ والإسعاف والإيواء والإغاثة والإخلاء الطبي والإسناد في حالات الطوارئ.

بعثة الكويت

في غضون ذلك، أوضح رئيس وفد وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية، رومي الرومي، أن انتقال حجاج دولة الكويت إلى منى تم بسلاسة كاملة، مؤكدا أن جميع خدمات النقل الخاصة بالحجاج ميسّرة لإتمام عملية الانتقال من مكة المكرمة إلى المشعر.

وأشار الرومي إلى جاهزية المخيمات الخاصة بحجاج الكويت في منى، وكذلك في مشعر عرفات الذي سينتقلون إليه عن طريق قطار المشاعر والذي سيؤمّن عملية تنقّل الحجاج بين المشاعر بيسر وسهولة.

(مكة المكرمة، الرياض – أ ف ب، رويترز، د ب أ)