معلول: حصد كأس الخليج والوصول لكأس العالم هدفي مع الأزرق

نشر في 08-03-2015 | 00:06
آخر تحديث 08-03-2015 | 00:06
No Image Caption
في حوار اتسم بالصراحة، فتح نبيل معلول قلبه لبرنامج «الديوانية» على قناة تلفزيون الكويت الرياضية، حيث رد بشفافية كبيرة على كل الاستفسارات والأسئلة التي تدور في خلد الجماهير الكويتية.
أكد مدرب منتخب الكويت لكرة القدم، التونسي نبيل معلول، أن حصد لقب كأس الخليج المقبلة، والتي ستقام في الكويت إلى جانب الوصول إلى كأس العالم 2018، هدفه الذي لن يتنازل عنه مع الأزرق خلال الفترة المرتبط بها بعقد مع الاتحاد الكويتي.

وقال معلول، في برنامج الديوانية الذي يبث على القناة الرياضية بتلفزيون الكويت، إنه لن يكمل ما يتبقى من عقده في حال لم يوفق مع الأزرق في الظفر بكأس الخليج المقبلة، لاسيما أنها ستقام في الكويت وهو ما يحتم على المنتخب الفوز بها، مضيفاً أنه قبل تحدي تولي مهمة الأزرق، لما في ذلك من شرف كبير، مع علمه بالعوائق التي سيواجهها، لكن ثقته بقدراته والطريقة المثالية التي تعامل بها القائمون على الأزرق كانا «الدافع لقبول المهمة الصعبة».

وأشار إلى أنه يحمل في سجله 22 بطولة، ويطمح مع منتخب الكويت إلى زيادة هذا العدد من البطولات التي توفق فيها اثناء تواجده في الملاعب، لاعبا ومدربا مساعدا، ومديرا فينا، موضحاً أنه ينتظر ما ستسفر عنه قرعة التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2018 في 14 أبريل المقبل، ليتسنى له الجلوس مع لجنة المسابقات لوضع خطة العمل المطلوبة والمناسبة لإعداد الأزرق بالطريقة الأفضل.

وشدد معلول على أنه لا يمكن أن يجامل على حساب مصلحة المنتخب الكويتي، ولا على حساب مصلحته، وذلك في ما يخص اختياراته الفنية للاعبين وأيضا للجهاز المعاون.

وقال إنه يعمل من أجل منتخب الكويت، ولا يعمل لمصلحة أندية ولا أشخاص، مضيفاً أن ما يقال عن تدخلات في عمله من الاتحاد الكويتي أو حتى رئيس الاتحاد الشيخ طلال الفهد «أمر عار من الصحة»، ولا يقبل به على الإطلاق.

باب الأزرق مفتوح

وتحدث معلول عن اختياراته فيما يخص القائمة التي ستغادر إلى معسكر تركيا في الثالث والعشرين من الشهر الجاري، مبيناً أن القائمة المختارة ليست نهائية، وأن الباب سيظل مفتوحا على الدوام لاختيار المزيد من اللاعبين.

وأضاف أن الاستمرار في المنتخب أو الانضمام بالنسبة إلى اللاعبين الجدد يتطلبان بذل الجهد بشكل متواصل، والتحلي بالروح العالية والرغبة في التطور، مشيراً إلى أن وضع اللاعب الكويتي غير المحترف لن يكون عذرا لأي لاعب في ما يخص تراجع مستواه البدني، حيث سيكون اللاعب وبشكل مستمر مطالباً بتطوير مستواه البدني مع ناديه إذا أراد الاستمرار مع الأزرق.

واعترف بموهبة اللاعب الكويتي ونضجه التكتيكي، لكن يبقى الاجتهاد والتطوير من المستوى البدني مطلبا ملحا لكل اللاعبين، كاشفا أن معظم اللاعبين في المنتخب تراجعت لياقتهم بشكل كبير عما كانوا عليه في كأس آسيا الأخيرة.

جراغ لا يناسب طريقتي

وردّ معلول على الجدل الكبير فيما يخص عدم اختياره قائد العربي محمد جراغ ضمن صفوف المنتخب في ظل مستويات كبيرة يقدمها اللاعب، وقال: «جراغ من اللاعبين الموهوبين في مركز صانع الألعاب، لكن ضمه لا يناسب فكري والطريقة التي أعتمد عليها في المباريات، وهي الجماعية»، موضحاً أن «ضم جراغ يتطلب بناء الخطة على اللاعب».

الأزرق تطور

وأوضح أنه لمس تطورا ملحوظا في أداء الأزرق منذ استلامه المهمة، وذلك على الرغم من عدم رضاه عن النتائج، مبيناً أن ما قدمه الأزرق في كأس آسيا رغم تراجع النتائج في البطولة مؤشر إيجابي على قدرة اللاعبين في الكويت على التطور في أحلك الظروف.

وعن العوائق الانضباطية التي واجهته مع الأزرق قال إنه لمس رغبة صادقة من اللاعبين على التغيير، حتى فيما يخص الإقلاع عن عادة التدخين والتي فوجئ بها فور استلامه المهمة خلفا للبرازيلي جورفان فييرا.

تجمعات قصيرة

وفيما يخص التجمعات الخاصة بالأزرق مستقبلا قال إنه سيطالب لجنة المسابقات، في حدود المتاح، بتوفير تجمع شهري للأزرق لمدة 5 ايام، بخلاف أيام الفيفا، وهو ما قد يغني عن التجمعات الطويلة.

تقليص عدد المحترفين

وعن الاقتراحات فيما يخص عدد المحترفين، قال معلول إن قرار تقليص المحترفين عن 4 لاعبين سيكون رصاصة الرحمة لمسابقة الدوري الكويتي التي هي في الأساس ضعيفة، مضيفاً أن على اللاعب الكويتي الاجتهاد لمنافسة اللاعب المحترف والتفوق عليه، لاسيما أن المشاركة في البطولات الخارجية للأندية والمنتخبات ستفرض على اللاعب الكويتي مواجهة نوعيات من اللاعبين الأفضل في المستوى.

وأبدى عدم رضاه عن عدد اللاعبين الـ40 في قائمة كل ناد، وقال إن الحد الأقصى لا بد أن يكون 28 لاعبا، كما هو الحال في العالم أجمع.

بنية غير لائقة

وأبدى معلول دهشته من البنية التحية الموجودة في الكويت، وقال إنها لا تناسب الكويت على الإطلاق، معربا عن تطلعه إلى تطويرها في المستقبل.

وقال إنه يتمنى أن يفتتح استاد جابر الدولي قريبا، حيث «سيكون ذلك حافزا للمنتخب بصورة كبيرة»، معتبراً أن الملاعب ومستواها المتدني لا يخدمان جوانب كثيرة نعمل عليها لتطوير اللاعب الكويتي.

دشتي والنجار

وعن سبب إبقائه على مدرب حراس المرمى أحمد دشتي في موقعه، قال إن دشتي من أفضل مدربي الحراس الذين تعامل معهم أثناء مشواره التدريبي، مضيفاً أنه لا يمكن أن يجامل على حساب عمله، وهو ما يعلمه الجميع في المنتخب الكويتي من لاعبين وجهاز معاون.

وفيما يخص استقالة مشرف المنتخب أحمد النجار، قال معلول إن «النجار لا يزال يتعامل بعقلية اللاعب وليس الإداري، في ظل علاقة ممتازة تجمعه باللاعبين»، وهو أمر جيد من وجهة نظر معلول.

وأوضح أنه فوجئ بصلاحيات المشرف مع المنتخب، كون النظام المتبع في كل العالم أن يكون المدرب هو المسؤول عن اللاعبين، وهذا الأمر لم يتماشَ مع النجار لذا فضل الاستقالة.

عمل إضافي

واعتبر معلول عمله محللا في إحدى القنوات التلفزيونية درس بالمجان له لزيادة خبراته في عالم التدريب، وقال إنه لا يبحث عن المال في عمله الإضافي، لكن كرة القدم بكل جوانبها تظل أسلوب حياة يعيشها في كل أيامه وفي جميع الأوقات، مستبعدا أن يترك مهمة التحليل الكروي، وقال إنه سيستمر لاسيما انه مرتبط بكلمة شرف مع القائمين على القناة.

إلغاء مواجهة الأزرق وبيلاروسيا

 كشف مدرب منتخب الكويت نبيل معلول، أثناء حواره في برنامج الديوانية، عن إلغاء مواجهة الأزرق مع بيلاروسيا التي كانت مقررة في معسكر المنتخب المقبل في تركيا.

 وقال معلول إن المنتخب البيلاروسي وافق على مواجهة الكويت وخاطب الاتحاد بذلك رسميا، قبل أن يعود ويتراجع عن وعوده، حيث فضل مواجهة منتخب الغابون بديلاً عن الكويت.

لا حظر على أسماء بعينها

أقسم معلول، أثناء لقائه في برنامج الديوانية، أنه المسؤول الأول والأخير عن اختيارات قائمة المنتخب منذ توليه المسؤولية، مبيناً أنه يتشاور مع مساعديه لكن القرار الأول والأخير يكون له.

وأضاف معلول أن الاتحاد والرئيس الشيخ طلال الفهد لم يلمح أو يصرح له باختيار لاعب بعينه أو إبعاد لاعب آخر، مشيراً إلى أنه لا «بلوكات» أو حظر على أسماء بعينها كما يروج البعض، باستثناء عامل تقدم العمر، الذي كان احد أهم أسباب إبعاد الحارس نواف الخالدي.

back to top