بان كي مون يوجه نداء لوقف اطلاق النار في اليمن

نشر في 17-04-2015 | 11:21
آخر تحديث 17-04-2015 | 11:21
No Image Caption
جه الامين العام للامم المتحدة بان كي مون نداء الخميس لوقف اطلاق نار فوري في اليمن وذلك بينما يسعى لتعيين وسيط جديد من اجل التوصل الى حل سلمي للنزاع.

وصرح بان خلال عشاء في نادي ناشونال برس كلوب في واشنطن على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي ان اليمن "يشتعل".

واضاف "اوجه نداء الى كل اطراف النزاع من اجل وقف فوري لاطلاق النار في اليمن".

واضاف الامين العام للامم المتحدة "حان الوقت لدعم فكرة ممرات تسمح بعبور المساعدة التي تنقذ حياة الناس والانتقال الى السلام الحقيقي".

وتابع ان "عملية السلام الدبلوماسية التي تدعمها الامم المتحدة هي السبيل الافضل من اجل الخروج من النزاع المستمر منذ فترة طويلة وينطوي على نتائج مخيفة للاستقرار الاقليمي".

واوضح انه يبحث عن وسيط "يمكنه التوجه فورا" الى المنطقة. واضاف ان "السعوديين قالوا لي انهم يتفهمون ضرورة عملية سياسية".

وكان وسيط الامم المتحدة الى اليمن جمال بنعمر قدم استقالته مع انهيار العملية السياسية تماما وبينما لا تلوح في الافق اي بوادر لتسوية بعد ثلاثة اسابيع من حرب تبدو السعودية مصممة على كسبها ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من ايران.

وبعدما حاول في الاشهر الاخيرة بلا جدوى ايجاد تسوية للنزاع بين الحوثيين والسلطة التي يمثلها الرئيس عبدربه منصور هادي، قدم بنعمر استقالته الى الامم المتحدة.

وذكر دبلوماسيون ان بنعمر وجه انتقادات حادة الى انصار هادي وحلفائهم في الخليج وخصوصا السعودية المجاورة لليمن. وتقول هذه البلدان انه خدع من قبل الحوثيين الذين كانوا يشاركون في المحادثات وبدأوا هجومهم.

back to top