«التعليمية البرلمانية»: نسبة إنجاز جامعة الشدادية 60%

نشر في 10-11-2014 | 00:03
آخر تحديث 10-11-2014 | 00:03
No Image Caption
«اللجنة تمد يد التعاون إلى العيسى وتبحث خلل المسيرة التربوية»
زار وفد اللجنة التعليمية البرلمانية مدينة صباح السالم الجامعية لبحث آخر مستجدات المشروع، واطلع على نسبة الإنجازات التي تفاوتت بين 50 و60٪.

أكد النائب د. محمد الحويلة أن مشروع مدينة صباح السالم من المشاريع العملاقة في دولة الكويت، والكثيرون ينتظرون انتهاءه، لأنها تستوعب ٤٠ ألف طالب، ويتكون من ١١ كلية، إضافة إلى الحرم الطبي، وأن هذه الجامعة طال انتظارها، موضحا أن الجهاز المنفذ لهذا المشروع منح 5 سنوات إضافية حتى نهاية عام ٢٠١٩.

 وأوضح الحويلة خلال زيارة اللجنة التعليمية البرلمانية للمدينة، صباح أمس، في "الشدادية" بحضور وزير التربية ومدير جامعة الكويت ونواب الأمة، أن هناك عقبات في المشروع اتضحت لنا خلال الجولة الميدانية، ومن خلال الاستماع إلى طاقم العمل بالمشروع، مشيرا إلى "أننا أمامنا مسؤولية برلمانية في الإشراف ومتابعة هذا المشروع، ومبينا أن اللجنة التعليمية ستعقد اجتماعا لاستدعاء مختلف الجهات التي نرى منها تقصيرا، للتفاعل والتعاون مع الجهاز التنفيذي لهذا المشروع".  

وأشار الى أن هناك طلبا من جامعة الكويت، وتحديدا من الجهاز التنفيذي، من خلال القانون الخاص بإنشاء هذه الجامعة، أن يتم تزويد المجلس، وتحديدا اللجنة التعليمية بمراحل سير العمل في المشروع، لافتا إلى "أننا سوف نمد يد التعاون إلى وزير التربية، وأن هناك مسؤولية واضحة عليه وعلى الجهاز التنفيذي للاستعجال في تسليم هذا المشروع في الموعد المحدد، وهو نهاية عام ٢٠١٩".

وحول تصنيف البنك الدولي لتأخير مناهج التعليم والمخرجات في الكويت، قال الحويلة "إن اللجنة التعليمية بمجلس الأمة ناقشت أكثر من قضية تخص التعليم لمختلف الفئات، فالمطلوب أن نراجع المنظومة التعليمية والأكاديمية، ونحدد الخلل الحاصل والقصور"، موضحا "أن اللجنة ستبحث الخلل الذي يواجه المسيرة التعليمية في الكويت مع وزير التربية وجميع الأجهزه الخاصة بالتعليم".

من جانبه، قال النائب د. حمود الحمدان: إن اللجنة التعليمية لاحظت خلال جولتها أن ما تم هو اجتهاد، بما وضع فيه خطة زمنية لافتتاحه في عام ٢٠١٩، وأن بعض الكليات سينتهي البناء فيها في عامي ٢٠١٧ و٢٠١٨.

وأوضح الحمدان أنه "لابد أن تكون لنا جلسة بعد زيارة هذا المشروع، ورؤية الإنجاز كل ستة أشهر، لتكون الأمور واضحة على أرض الواقع، ونسبة الإنجازات تتفاوت بين 50 و60%، وذلك لاختلاف كل كلية عن الأخرى.

وقال النائب عودة الرويعي إن اللجنة زارت المدينة الجامعية بصحبة وزير التربية، حيث اطلعنا على سير العمل الإنشائي، ونحتاج إلى تضافر جميع الجهود ذات الصلة الخاصة بهذا المشروع، ومطلوب انتفاضة لدفع عجلة هذا المشروع، مشيرا إلى "أننا نترقب الحصول على تقرير مفصل عن سيره من خلال الجامعة، وعقد اجتماعات خاصة مع الجهات ذات الصلة لتنفيذه".

back to top