سقطت بلدة الوفاء الواقعة غرب محافظة الأنبار العراقية في قبضة عناصر «داعش» أمس لتصبح بذلك ناحية البغدادي تحت سيطرته، وفي حين يبدأ رئيس الوزراء العراقي زيارة لدولة الإمارات اليوم، يحل رئيس مجلس النواب العراقي ضيفاً على إيران غداً.

Ad

بعد يوم من بسط تنظيم الدولة الإسلامية المعروف بـ«داعش» لنفوذه على 15 قرية في ناحية البغدادي بمحافظة الأنبار العراقية، سيطر مسلحو التنظيم المتطرف أمس على بلدة الوفاء الرئيسية في المحافظة ذاتها لتصبح بذلك جميع القرى في الناحية خارج سيطرة الحكومة المركزية في بغداد.

جاءت سيطرة «داعش» على القرى والبلدات في الناحية التي تقع غرب محافظة الأنبار بعد معارك عنيفة مع القوات الأمنية ومقاتلي العشائر التي حررت تلك القرى من قبضة «داعش» قبل شهرين.

في هذه الأثناء، تزايدت مخاوف من احتمال أن يستولي مسلحو «داعش» على قاعدة «عين الأسد» وهي القاعدة الوحيدة المتبقية تحت سيطرة الجيش العراقي في المنطقة.

وحذّرت مصادر عسكرية من أن «عين الأسد» مهددة بالسقوط أيضا في أيدي التنظيم إذا لم تتدارك بغداد الموقف بإرسال تعزيزات إليها.

في المقابل، أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن قاسم المحمدي أمس مقتل 100 عنصر من «داعش» خلال الـ48 ساعة الماضية بمواجهات مع القوات الأمنية العراقية في مناطق متفرقة من الرمادي، لافتا إلى أن الأجهزة الأمنية تسيطر على الوضع الأمني في المدينة.

العبادي والجبوري

على صعيد آخر، يقوم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم بزيارة رسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة يبحث خلالها دعم الإمارات لصندوق إعادة اعمار المناطق المتضررة من القتال مع عناصر تنظيم «داعش».

وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء سعد الحديثي إن «العبادي سيبحث في الإمارات تعزيز آليات التعاون بين البلدين في مجال الحرب على ما يسمى بالإرهاب وتجفيف منابعه».

وأكد الحديثي أن رئيس الوزراء يخطط لزيارة الكويت قريباً غير أن مكتب العبادي لم يحدد بعد موعدا لتلك الزيارة.

إلى ذلك، أعلن مستشار رئيس مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) للشؤون الدولية حسين شيخ الإسلام أن رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري سيصل بعد غد إلى طهرن لإجراء مشاورات مع المسؤولين الإيرانيين.

وأضاف شيخ الإسلام في تصريح لوكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) أن «الجبوري سيصل إلى إيران في زيارة تستغرق ثلاثة أيام تلبية لدعوة وجهها له نظيره الإيراني علي لاريجاني».

وأوضح أن الجبوري سيلتقي خلال زيارته رئيس الجمهورية حسن روحاني ووزير الخارجية محمد جواد ظريف وعددا من المسؤولين الإيرانيين.

غارات كركوك

من ناحية أخرى، صرح قائد غرفة عمليات قوات البيشمركة الكردية جنوب كركوك وهستا رسول بأن طيران التحالف الدولي شن أمس غارات جوية كثيفة على مواقع «داعش» في مناطق غربي مدينة كركوك.

وقال رسول إن طيران التحالف شن غارات كثيفة اليوم (أمس) على مواقع «داعش» في مناطق الرشاد وملا عبدالله والجسر وتل الورد ومكتب الخالد غربي كركوك.

وأضاف أن المعلومات الأولية تفيد بسقوط عدد كبير من القتلى والجرحى في صفوف التنظيم وحرق عدد من العجلات العسكرية التابعة له.

إلى ذلك، ذكرت الشرطة العراقية أمس أن 18 شخصا بينهم عناصر من «داعش» قتلوا وأصيب 14 مدنياً في حوادث عنف بمدينة بعقوبة شمال شرقي بغداد.

وقالت مصادر أمنية لوكالة الأنباء الألمانية إن «ثمانية من مسلحي داعش قتلوا في عملية أمنية نفذتها قوة تابعة لقيادة عمليات دجلة في ناحية السعدية شمال شرقي بعقوبة».

كما قُتل اثنان من عناصر الشرطة بهجوم مسلح نفذه مجهولون على نقطة تفتيش في حي الرحمة غربي بعقوبة.

وأوضحت أن ثلاثة من مسلحي «داعش» قتلوا خلال عملية أمنية لقوات الشرطة في قرى سنسل شمالي المقدادية، كما انفجرت عبوة ناسفة موضوعة بجانب الطريق في حي فلسطين وسط قضاء المقدادية شمال شرقي بعقوبة أعقبها سقوط أربع قذائف هاون على المنطقة ذاتها ما أدى إلى مقتل خمسة مدنيين وإصابة 14 آخرين.

(بغداد، الرمادي - أ ف ب، رويترز، د ب أ)