يواجه طلبة جامعة الكويت في الأيام المقبلة ضغوطا كبيرة  خلال الفصل الدراسي الصيفي، تتمثل في الصيام، حيث تشتد الدراسة عليهم مع موجات الحرارة المرتفعة.

Ad

مع اقتراب شهر رمضان المبارك في ظروف مناخية شديدة الحرارة تشتد الأمور صعوبة على طلبة جامعة الكويت، لاسيما أن الدوام في الجامعة سيستمر حتى منتصف يوليو المقبل، وبالتالي ستكون هناك مرحلة جديدة للطلبة بالصيام والدراسة والاستعداد للاختبارات النهائية. ويظن الكثير من الطلبة أن هذه ضغوط أكاديمية يجب على الطالب أن يستعد لها خلال تلك الفترة، حتى لا يصاب باليأس وعدم تقبل حضور المقررات الدراسية بحجة الصيام والضغوط الأكاديمية التي تواجهه، مطالبين مسؤولي الجامعة بمراعاة الطالب خلال تلك الفترة عبر تقليل ساعات المحاضرات، وتقليص أعداد المقررات.

«الجريدة» جالت في الحرم الجامعي بالشويخ، والتقت عددا من الطلبة لمعرفة تصوراتهم لشهر رمضان، وما يطلبونه من حلول تخفف عنهم الأعباء المتراكمة، وفي ما يلي التفاصيل:

لا موازنة

بداية، قال الطالب عبداللطيف الفيلجاوي إن «من أهم ما يتطلع إليه الطالب في جامعة الكويت خلال فترة الصيف، وتحديدا في شهر رمضان، ان يقل الضغط عليه من قبل اعضاء هيئة التدريس في الجامعة، من حيث المقررات الدراسية».

وأضاف الفيلجاوي: «نحن لا نستطيع الموازنة بين الصيام والانتظام بالمقررات الدراسية في الأجواء الصيفية شديدة الحرارة، ما يكون ضغطا كبيرا على الطالب، وحتى نكون منصفين من الافضل تقليص وقت المحاضرات الدراسية كي يستطيع الطالب الموازنة مع المقررات الاخرى».

تذمر طلابي

وذكر الطالب حمد سلمان أن «مرحلة الفصل الدراسي الصيفي تكون أشبه بمرحلة تذمر لدى العديد من الطلبة، وفترة الصيام في هذا الفصل تكون صعبة لديهم بسبب الضغوط الدراسية التي يواجهونها».

وزاد سلمان: «البعض يلجأ إلى اخذ اكبر عدد من المقررات الدراسية حتى يتخرج في الفصل نفسه، ما يزيد الضغط عليه خلال هذه الفترة، وتتمثل الحلول في عدم اخذ أكثر من مقرر كي لا يكون الطالب تحت ضغط نفسي ودراسي، ما يجعله يرسب في المقررات الدراسية».

ضغط دراسي

وأكد الطالب محمد الرويشد: «للمرة الثانية اقدم على الدراسة في شهر رمضان، حيث كانت السنة الماضية متعبة جدا، نظرا للاجواء المناخية التي تمر بها البلاد خلال فترة الصيف».

وتابع الرويشد: «هذا الامر يقلق العديد من الطلبة، لأن بعض اعضاء هيئة التدريس يقدمون عددا من المواضيع الدراسية، ما يسبب ضغطا دراسيا على الطالب خلال تلك الفترة، نظرا للصيام في شهر رمضان في ظل موجات شديدة الحرارة».