«الكهرباء»: الانتهاء من إعداد استراتيجية الوزارة حتى عام 2030

نشر في 17-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 17-03-2015 | 00:01
انتهت وزارة الكهرباء والماء من إعداد الخطة الاستراتيجية لعام 2030، والتي تتضمن بنودها كل ما يتعلق بإنتاج الطاقة والحفاظ عليها، ومختلف البرامج الكفيلة بتوفير هذه الخدمة عبر عدد من الخطط الإنتاجية، أو ما يتعلق بإدارة الطاقة في البلاد.

وأعلن الوكيل المساعد للتخطيط والتدريب في الوزارة د. مشعان العتيبي انتهاء إعداد الخطة، لافتا إلى أن الوزارة ستنشر تفاصيلها وما تتضمنه من جوانب لتعزيز الطاقة الإنتاجية عبر إقامة مشاريع جديدة كفيلة بتلبية حاجة الاستهلاك المحلي التي تتزايد بشكل مستمر، خصوصا في ظل المشاريع الإسكانية والتنموية التي تسعى البلاد إلى إنشائها.

ولفت العتيبي إلى أن الخطة ركّزت كذلك على دور الطاقات المتجددة في تعزيز الطاقة الكهربائية في البلاد، وما يمكن أن تضيفه إلى الشبكة ودور القطاع الخاص في ذلك، خصوصا أن الكويت تسعى لإنتاج 15 في المئة من إنتاجها الكهربائي بواسطة الطاقات المتجددة بحلول 2030.

وأشار إلى أن الخطة الاستراتيجية تتضمن أيضا برامج تطبيق كفاءة الطاقة في المباني، وكيفية رفع هذه الكفاءة التي تساهم في توفير الطاقة وتخفيض حجم الاستهلاك ما يعزز من القيمة المنتجة، ومن ضمن هذه البرامج ما يتمثل بكود البناء وغيره.

وأوضح أن إعادة هيكلة قطاعات الكهرباء والماء مدرج أيضا ضمن بنود الخطة بما يرفع كفاءة التشغيل والإنتاج.

محطة الصبية

من جانب آخر، وصل أمس إلى محطة الصبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه مولد التوربينة الغازية الذي احترق في يناير قبل الفائت.

وقال مدير المحطة المهندس محي الدين نجم: "بوصول المولد تكون اكتملت جميع أجزاء التوربينة"، موضحا أن الشركة المكلفة بإجراء عمليات الإصلاح ستباشر على الفور تركيب المولد تمهيدا لتشغيل الوحدة، متوقعا أن يتم تشغيل الوحدة، التي تنتج 225 ميغاواط وربطها مع الشبكة مع مطلع يونيو المقبل".

وأكد نجم أن جميع وحدات المحطة ومقطراتها ستكون جاهزة للتشغيل بكل طاقتها الإنتاجية خلال موسم الصيف 2015، لافتا إلى أن عمليات الصيانة تجرى على قدم وساق داخل المحطة.

back to top