ذكر الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. بدر الدويش أن معرض الكتاب التاسع والثلاثين سيكون برعاية كريمة من سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وسيقوم بافتتاحه وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود، في العاشرة صباح الغد بأرض المعارض الدولية بمشرف.

Ad

وأضاف د. الدويش أن المعرض يمثل الدور الثقافي للكويت، باعتبار انه فرصة يلتقي من خلالها المسؤولون عن الشأن الثقافي وصناع الكتاب والأدباء والمثقفون، ويصاحبه نشاط ثقافي متنوع يمتد حتى نهاية المعرض.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد في قاعة عبدالرزاق البصير أمس بمبنى المجلس الوطني، بحضور فوزية العلي رئيس قسم الصحافة المحلية بالمجلس، وسعد المطيري مدير إدارة معرض الكتاب.

مشاركة 28 دولة

من جهته، قال المطيري: «تشارك في معرض هذا العام 28 دولة، منها 15 دولة عربية، 13 دول أجنبية، من خلال 519 دار نشر، منها 458 دار نشر أهلية، 53 مؤسسة رسمية، و8 منظمات عربية دولية».

وتابع: «يبلغ إجمالي عدد الكتب الحديثة بالفهرس، وهي إصدارات 2012 - 2014، نحو 10208 عناوين، منها 6984 عنوانا عربيا، 911 عنوانا أجنبيا، بينما وصل عدد عناوين كتب الأطفال العربية إلى 920 عنوانا وكتب الأطفال الأجنبية إلى 1393 عنوانا.

وتم تخصيص صالات عرض الكتب على النحو التالي: الصالة 5: دور النشر العربية، إضافة إلى أجنحة النشر الإلكتروني، الصالة 6: دور النشر المحلية والخليجية والمؤسسات الرسمية. الصالة 7: دور النشر الخاصة بالأطفال وجناح مراقبة ثقافة الطفل إضافة إلى مشاركة المجلس الثقافي البريطاني والملحق الثقافي في سفارة الولايات المتحدة الأميركية وسفارة اليابان، وستقام  ورش للقراءة باللغة الإنكليزية وبعض البرامج الخاصة بالطفل، وفي هذا العام تم عمل ديكورات لأجنحة الطفل بألوان مختلفة لتعطي جواً جاذباً وخاصاً للطفل.

أنشطة متنوعة للطفل

من جانبها، أشارت فوزية العلي إلى أن مراقبة ثقافة الطفل ستقيم أنشطة متنوعة طوال فترة المعرض، في قاعة الأطفال (7) هي: ورشة الكاريكاتير، مسابقة (من أنا؟) وهو مشروع ثقافي يهدف إلى تعريف الأطفال بالعلماء المسلمين وانجازاتهم، ورشة المرسم الحر للأطفال، قراءة قصة للأطفال، مسرح العرائس، وسيكون هناك العديد من العروض والمسابقات والحفلات الترفيهية.

وستقيم إدارة الفنون التشكيلية بالمجلس الوطني العديد من المعارض، منها معرض فناني المرسم الحر التشكيلي، ويتضمن أعمالا تشكيلية متنوعة من إنتاج عدد من الفنانين التشكيليين المنتمين إلى المرسم الحر، وهي تمثل مختلف مدارس الفنون التشكيلية. معرض التصوير الفوتوغرافي، ويتضمن المعرض صورا فوتوغرافية لعدد من الشباب الهواة والمحترفين في مجال التصوير، وتحتوي على مواضيع وأفكار مختلفة.

كما أنشأ المجلس الوطني مركزا إعلاميا داخل الصالات لخدمة وسائل الإعلام المختلفة، إذ تتوافر فيه أجهزة كمبيوتر وانترنت وآلة تصوير وفاكس.

يشار إلى أن معرض الكتاب سيستمر حتى 29 الجاري، وسيفتح أبوابه للجمهور على فترتين من 9 الى 1 ظهرا، ثم 4.30 حتى 9.30 مساء، أما يوم الجمعة فمن 4 الى 10 مساء.