تحديث| تأجيل الأنشطة الكروية في السعودية عقب وفاة الملك

نشر في 23-01-2015 | 14:35
آخر تحديث 23-01-2015 | 14:35
No Image Caption
تحديث 4

أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم تأجيل كافة الأنشطة الكروية المحلية اعتبارا من اليوم ولمدة ثلاثة أيام حدادا على وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز عاهل السعودية في وقت مبكر اليوم.

وأضاف الاتحاد السعودي أن قرار التأجيل يأتي "تقديرا لمشاعر الحزن والأسى التي عمت أرجاء الوطن بوفاة فقيد الأمة."

وكان الديوان الملكي السعودي أعلن في وقت مبكر اليوم وفاة الملك عبد الله وقال إن ولي العهد الأمير سلمان أصبح ملكا للبلاد وان الأمير مقرن أصبح وليا للعهد.

وكان المنتخب السعودي ودع منافسات كأس آسيا المقامة حاليا في استراليا من دور المجموعات بعد خسارتين أمام الصين وأوزبكستان في وقت سابق من الشهر الجاري.

---------------------------------------------------

تحديث 3

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز اوامر ملكية تقضي بتعيين الامير محمد بن نايف وليا لولي العهد ونائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا للداخلية.

ووفقا للاوامر التي أعلنها التلفزيون السعودي يعين الامير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء.

وتضمنت الاوامر الملكية تعيين الامير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز وزيرا للدفاع اضافة الى عمله في حين نصت على استمرار جميع أعضاء مجلس الوزراء في مناصبهم برئاسة خادم الحرمين.

وصدر أمر ملكي بإعفاء خالد التويجري رئيس الديوان الملكي والسكرتير الخاص لخادم الحرمين الشريفين من منصبه وتعيين محمد بن سلمان رئيسا للديوان الملكي ومستشارا خاصا لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير إضافة إلى عمله.

----------------------------------------------------

تحديث 2

قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ان المملكة العربية السعودية ستظل متمسكة بالنهج القويم الذي سارت عليه المملكة منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز وعلى أيدي أبنائه من بعده.

جاء ذلك في كلمة مسجلة بثها التلفزيون السعودي لخادم الحرمين الشريفين عزى فيها الشعب السعودي والامة العربية والاسلامية في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز سائلا الله له المغفرة والرضوان.

وقال الملك سلمان ان فقيد الأمة الغالي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمضى حياته مبتغيا طاعة ربه وإعلاء دينه ثم خدمة وطنه وشعبه والدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

وتوجه الى المولى عز وجل ليتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يجزيه خير الجزاء عما قدمه من أعمال جليلة في خدمة دينه ثم وطنه وأمته.

وأتبع "كما نسأله سبحانه أن يرزقنا الصبر والأجر ولا نقول إزاء هذا المصاب الجلل إلا ما أمرنا الله به إنا لله وإنا إليه راجعون".

واضاف "شاء الله أن أحمل الأمانة العظمى أتوجه إليه سبحانه مبتهلا أن يمدني بعونه وتوفيقه وأسأله أن يرينا الحق حقا وأن يرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا اجتنابه وسنظل بحول الله وقوته متمسكين بالنهج القويم الذي سارت عليه هذه الدولة منذ تأسيسها".

واكد العاهل السعودي ان الامة العربية والإسلامية هي أحوج ما تكون اليوم إلى وحدتها وتضامنها.

وشدد على ان بلاده التي "شرفها الله بأن اختارها منطلقا لرسالته وقبلة للمسلمين ستواصل مسيرتها في الأخذ بكل ما من شأنه وحدة الصف وجمع الكلمة والدفاع عن قضايا أمتنا مهتدين بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف الذي ارتضاه المولى لنا وهو دين السلام والرحمة والوسطية والاعتدال".

وسأل خادم الحرمين الشريفين المولى عز وجل أن يوفقه لخدمة شعبه وتحقيق آماله وأن يحفظ لبلاده والامة الأمن والاستقراروأن يحميها من كل سوء ومكروه.

--------------------------------------------------------------

تحديث 1

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بإقامة صلاة الغائب على الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله في جميع مساجد المملكة العربية السعودية بعد صلاة مغرب اليوم الجمعة.

جاء ذلك على لسان وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد السعودي الدكتور سليمان أبا الخيل.

ونقلت وكالة الانباء السعودية عن ابا الخيل قوله "الله أن يتغمد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته وجعل منزلته في عليين وأن يجزيه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء وأن يلهم الجميع الصبر والسلوان".

ودعا "الله سبحانه وتعالى أن يوفق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وأن يمدهما بعونه وتسديده ويعزهما بالإسلام والإيمان والقوة والتمكين وأن يحفظ للمملكة أمنها وإيمانها واستقرارها ووحدتها ورخائها".

-----------------------------------------------------------

أعلن التلفزيون السعودي وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز فجر اليوم، ومبايعة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ملكاً والأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد.

وأصدر الديوان الملكي السعودي البيان التالي: " بيان من الديوان الملكي " ببالغ الأسى والحزن ينعي صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وكافة أفراد الأسرة والأمة ، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حيث وافته المنية في تمام الساعة الواحدة من صباح هذا اليوم الجمعة الموافق 3 / 4 / 1436هـ / إنا لله وإنا إليه راجعون /.

تغمد الله خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بواسع رحمته وغفرانه وأسكنه فسيح جناته ، وعزاؤنا تمسك هذه الأمة بدينها القويم ، فجزاه الله عن الإسلام وعن هذه الأمة وعن المسلمين كافة خير الجزاء. وقد تقرر الصلاة على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - بعد صلاة عصر هذا اليوم الجمعة في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.

ولله الأمر من قبل ومن بعد. كما صدر عن الديوان الملكي البيان التالي : " بيان من الديوان الملكي " تلقى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود البيعة ملكاً على البلاد وفق النظام الأساسي للحكم. وبعد إتمام البيعة ، وبناءً على البند ( ثانياً ) من الأمر الملكي رقم أ / 86 وتاريخ 26 / 5 / 1435هـ ، الذي نص على أن يبايع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ، دعا خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ملك المملكة العربية السعودية - يحفظه الله - لمبايعة صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولياً للعهد ، وقد تلقى سموه البيعة على ذلك.

وستبدأ البيعة من المواطنين لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمير مقرن بن عبدالعزيز - يحفظهما الله - بقصر الحكم في الرياض بعد صلاة عشاء هذا اليوم الجمعة 3 / 4 / 1436هـ بمشيئة الله تعالى.

back to top