السبسي: لا تصدير للنماذج ولن ندخل في محاور

نشر في 16-12-2014 | 00:01
آخر تحديث 16-12-2014 | 00:01
«النهضة» باقية على الحياد وتريد حكومة وحدة
غداة دعوة حركة النهضة الإسلامية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، تعهّد مرشح حركة نداء تونس في الانتخابات الرئاسية التونسية الباجي قايد السبسي أمس بالعمل على عدم تصدير النموذج التونسي في الخارج وعدم التدخل في شؤون دول المنطقة إذا ما فاز بالرئاسة.

وقال السبسي، لدى تقديمه برنامجه الرئاسي قبل خوض الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية المقررة يوم 21 من الشهر الجاري: "نحترم استقلالية الدول الأخرى، لن نتدخل في شؤونها وسنعمل على الترويج للنموذج التونسي داخل تونس".

ويرتكز البرنامج الرئاسي للسبسي في جانب مهم على إصلاح الدبلوماسية التونسية وعلاقاتها الخارجية وتنشيط الدبلوماسية الاقتصادية لجلب الاستثمارات الخارجية والبحث عن أسواق جديدة، كما يتضمن برنامج السياسة الخارجية تعزيز العلاقات الاقتصادية داخل الفضاء المغاربي والإفريقي والمتوسطي والانفتاح أكثر على روسيا والصين، ومع الولايات المتحدة ودول أميركا اللاتينية خاصة في مجال مكافحة الإرهاب.

وتعهد مرشح حركة نداء تونس بإحداث آليات للكشف عن الاغتيالات السياسية، التي طالت السياسي الراحل شكري بلعيد والنائب محمد البراهمي. وقال السبسي: "الاغتيالات السياسية إهانة للتونسيين، سنعمل على الوصول إلى الحقائق".

وحول وضعه الصحي وسنه المتقدم أوضح السبسي (88 عاماً) أنه قادر على قيادة البلاد وأنه يتمتع بحظوظ وافرة للفوز ضد منافسه الأصغر سناً، الرئيس المنتهية ولايته المنصف المرزوقي. وقال: "الأكبر سنا ليسوا أكثر سرعة لكنهم يعرفون مسالك الفوز".

في المقابل، أعلنت حركة النهضة، في بيان لها عقب اجتماع مجلس الشورى وهو أعلى هيئة في الحزب يوم السبت، أنها تفوض أنصارها وناخبيها أن يختاروا من يرونه الأصلح لرئاسة تونس، داعية إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية لإدارة المرحلة المقبلة في البلاد.

(تونس - د ب أ)

back to top