أعلن المدير التنفيذي لقطاع العلوم والتكنولوجيا في معهد الكويت للأبحاث العلمية د. حسام العميرة بدء المعهد استخدام برامج نظم المعلومات الجغرافية مفتوحة المصدر، إلى جانب البرامج التجارية في كل مشاريعه الداخلية والخارجية.

Ad

وأضاف د. العميرة ان البرامج مفتوحة المصدر (Open Source) هي تلك البرامج التي تتاح مصادرها او أكوادها «شفراتها» لجميع المستخدمين، بحيث يمكن لأي مطور برامج ان يستخدمها ويطور فيها ويعمل على تحسين أدائها وزيادة وظائفها وتبادل ذلك مع مجتمع المعرفة على مستوى العالم من خلال الشبكة الدولية للانترنت.

وأوضح العميرة، في كلمة له أمس، خلال افتتاح ندوة علمية حول «برامج وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية مفتوحة المصدر»، ان فلسفة تلك البرمجيات بدأت الانتشار من خلال تدشين «مبادرة البرمجيات مفتوحة المصدر» و»مؤسسة البرمجيات المجانية» واللتين نشرتا هذا التوجه عالميا واستقطبتا العديد من المبرمجين لتطوير البرمجيات مفتوحة المصدر المطلوبة بأيدي وعقول مجتمع المستخدمين.

ولفت إلى أنه بانتشار تلك الفلسفة بدأ مجتمع مستخدمي ومطوري نظم المعلومات الجغرافية العالمي تطوير العديد من البرمجيات التي تستطيع التعامل مع البيانات الجغرافية.

من جانبها، أكدت مديرة دائرة تطوير النظم والبرمجيات في المعهد المهندسة نورة الغرير ان هذا التوجه العالمي الجديد اسس لمدرسة جديدة في نظم المعلومات الجغرافية تؤمن بإيجاد بدائل متعددة للبرمجيات التجارية وعلى مستوى عال من الكفاءة والمهنية والانفتاح على تجارب الدول الأخرى، من خلال مجتمع مبرمجي البرامج مفتوحة المصدر التي ترتكز فلسفتها على التعاون وتبادل الخبرات بما يدعم استمرارية انتاج تلك البرمجيات، وفقا لاحتياجات المستخدم وليس وفقا لاغراض اقتصادية بحتة.