أقامت وزارة الصحة صباح أمس ورشة عمل تحت عنوان «إدارة المخاطر بالرعاية الصحية»، حاضر فيها خبير كندي متخصص.

Ad

أكدت مديرة إدارة الجودة والاعتراف في وزارة الصحة د. بثينة المضف أن الإدارة تتبنى عدداً من الأنشطة التي من شأنها رفع جودة الخدمة الصحية في الكويت، وضمان سلامة المرضى. وأوضحت أن الإدارة تعمل على تحسين جودة الخدمة الصحية المقدمة للمريض من خلال عدة برامج يتم تطبيقها في المؤسسات الصحية.

وأشارت المضف في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش ورشة عمل «إدارة المخاطر بالرعاية الصحية»، والتي نظمتها الإدارة صباح أمس، إلى أن إدارة الجودة والاعتراف تقومان من خلال برنامج السلامة وإدارة المخاطر بالمؤسسات الصحية، بدعم وتطبيق أنظمة وبرامج السلامة، كنظام التبليغ عن الأخطاء الطبية والحوادث العرضية، وبرنامج الحلول التسعة لضمان سلامة المرضى، ومبادرة الجراحة الآمنة التي تنقذ الأرواح.

وقالت إن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة ورش العمل التي تقيمها الإدارة بهدف رفع مستوى العاملين فيها، لافتة إلى أنه تم تكريم 8 أطباء و4 صيادلة و3 من الهيئة التمريضية من مقدمي الخدمات الصحية، من خلال لجنة من المتخصصين في مجال سلامة المرضى، استنادا إلى مشاركتهم الفعالة في لجان وفرق عمل السلامة بمؤسساتهم الصحية، ومشاركتهم في وضع وتطوير الخطط والسياسات الخاصة بالسلامة وتدريب العاملين فيها، بالإضافة إلى مساهمتهم في متابعة وتقييم برامج السلامة بمؤسساتهم الصحية.

وأوضحت أن الإدارة نظمت مؤخراً محاضرة حول إدارة المخاطر والتحليل الجذري للأخطاء الطبية، حاضرت فيها الخبيرة الكندية من هيئة كندا للسلامة د. بولا بيرد، مشيرة إلى أن ورشة العمل هذه يقدمها الخبير فادي الجردلي، وهو أحد الخبراء الكنديين في مجال إدارة المخاطر.

تدريب

وأوضحت أن الهدف من الورشة تدريب العاملين في المجال الصحي على برامج السلامة المهنية وإدارة المخاطر، مضيفة أن أي شخص يدخل مركزا صحيا أو مستشفى يكون معرضاً للمخاطر أثناء تلقيه الخدمة، ومن خلال هذا التدريب نحاول منع وتقليل هذه المخاطر. وأكدت المضف أن أي نظام صحي في العالم لابد أن يكون فيه هذا النوع من المخاطر، وأن الصحيح هو عدم إخفاء هذه الأخطاء، إنما العمل على وضع الأنظمة التي تمنعها وتحد من حدوثها في المستقبل.

وذكرت أن برامج الإدارة مستمرة خلال الفترة المقبلة، لإعداد السياسات وتدريب العاملين في القطاع الصحي، والتأكد من تطبيق التدريبات على أرض الواقع، وهو ما يعرف بمتابعة تطبيق البرامج التي يتم تنفيذها على المستوى المركزي داخل المناطق الصحية.

بدورها، أكدت مسؤولة برامج السلامة في إدارة الجودة والاعتراف د. هيفاء علي أن برامج الإدارة تستهدف جميع المؤسسات الصحية عن طريق تطبيق عدة برامج مثل إدخال سياسات ونظام اعتراف بجودة الخدمة، مشيرة إلى أنه بدون مقدمي الخدمة لا تستطيع الإدارة تطبيق برامجها، لافتة إلى أن هذه الكوادر المتميزة ساعدتنا في تنفيذ البرامج في المؤسسات الصحية على مستوى القطاع الحكومي.

وأضافت أنه تم تشكيل لجنة خاصة في كل مستشفى تتكون من ثلاثة أعضاء، بهدف متابعة وتنفيذ برامج السلامة في المؤسسات الصحية، لافتة إلى أن ورشة العمل تهدف إلى رفع مهارات أعضاء لجنة السلامة في كيفية التعرف على المخاطر الموجودة في جميع التخصصات، مؤكدة أن الأخطاء الطبية هي جزء من السلامة والمخاطر، وهي آلية للتعرف على الأخطاء.

 ولفتت إلى أن إدارة المخاطر لها عدة مراحل، منها كيفية التعرف على هذه الأخطاء وكيفية تحديدها، ونسبة خطورتها، بالإضافة إلى كيفية التعامل معها.