بدا التحدّي واضحاً بين النجوم- أعضاء لجنة التحكيم راغب علامة وإليسا ودنيا سمير غانم، وسعي كل منهم لإيصال أحد المشتركين من ضمن فئته إلى اللقب، وذلك عبر مضاعفة التمارين والاستعداد للحلقات، على أكمل وجه، وبالتالي رفع حظوظ الفوز عندهم، واستبعاد المشتركين من الفئتيْن الأخرييْن، من دون الإخلال بقواعد البرنامج، عبر إيصال الأكثر كفاءة وموهبة إلى النهائيات، فأكّد راغب علامة أن مرحلة «المسايرة» انتهت ولن تكون ثمة   مجاملة بعد الآن في التعليقات، واتفَقَت معه إليسا مشددة على أن التساهل لم يعد مقبولا والبقاء سيكون للأفضل، أما دنيا فاعتبرت أن المهم عندها ليس الصوت فحسب،  بل التميز بتقديم الأغنية على المسرح ليستحق المشترك أن يكون «إكس فاكتور».

Ad

 

سير الحلقة...

أول المشتركين الذين أطلوا على المسرح، كان ندجيم معطى الله من الجزائر، ضمن فئة «الغناء الفردي العالمي، ورغم معاناته ظرفاً صحياً قبيْل الحلقة إلا أنه أجاد الغناء حاصداً  ثناءً راغب علامة الذي وصفه قائلا: «أنت «إكس فاكتور» سواء حصلت على اللقب أم لا»، كذلك أشادت كل من إليسا ودنيا بتميز المشترك.

ضمن فئة «الغناء الفردي العربي»، أثنت اللجنة على غناء مجدي شريف من سورية، ورأت إليسا أنه كان مرتاحاً على المسرح، وهو ما لفت انتباه دنيا أيضاً. كذلك  غنّى Guitanai الذي يضم أعضاء من الأردن وسورية ضمن فئة {الفِرَق}، وقدم لوحة استعراضية، تفاعل معها الجمهور وشاركت فيها مقدمة البرنامج دانييلا رحمة أيضاً، إلا أن علامة ورغم تنويهه بتقدم الفرقة شدد على أنها تفتقر إلى التميز.  

أطلت لاتويا من لبنان ضمن فئة {الغناء الفردي العالمي}، فحصدت ثناء ثلاثياً ثم أدى Mounib Band من مصر، أغنية،  ضمن فئة {الفرق}، فأُعجبت اللجنة بأداء الفريق.

لم يكن راغب راضياً عن أداء بعض أفراد فريق The 5 من الجزائر، لبنان، مصر والمغرب، لكنه أثنى على الانسجام الموجود بين الشبان الخمسة. بعد ذلك، غنّت هند زيادي من المغرب ضمن فئة «الغناء الفردي العربي»، تبعها حمزة هوساوي من السعودية ضمن فئة «الغناء الفردي العالمي»، فشبّه راغب صوته بـ»المعجون»، وبقدرته «الرهيبة» على التحكُّم به. بعدها، أطلّت رانيا جديدي من تونس، ضمن فئة «الغناء الفردي العربي» واعتبرت إليسا أن المشتركة غنّت بطريقة جيدة.

ومع استبعاد رانيا جديدي ينتقل ثمانية مشتركين إلى المنافسة في الأسبوع الخامس من العروض المباشرة، وتتابع الحلقات، ويتم استبعاد المشتركين الواحد تلو الآخر، وصولاً إلى الختام، وتتويج مشترك واحد بلقب «إكس فاكتور».

قبيْل انطلاق جولة المنافسة بين المشتركين، وجّه راغب، بصفته سفيراً للأمم المتحدة للبيئة، رسالة إنسانية إلى العالم، وأطلق وسم هاشتاغ #أعطونا_السلام_حتى... «بهدف نشر الوعي بين الشباب على التلفزيون ومواقع التواصل الاجتماعي. ولفت خلال الحلقة إلى أن الرسالة وصلت إلى نحو 23 مليون مواطن عربي، ينادون بالسلام.