«التربية»: الدور الثاني 10 يونيو... وبدء تسجيل «البدون» في المدارس الحكومية

نشر في 09-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 09-04-2015 | 00:01
No Image Caption
التسجيل للابتدائي والمتوسط للعام الدراسي 2015-2016 وفق ضوابط الحكومة

بينما بدأت وزارة التربية فعلياً توجيه مدارسها لاستقبال طلبات أبناء «البدون» المشمولين بالقرار الوزاري للتسجيل بالمدارس الحكومية، تتجه التربية إلى تعديل مواعيد اختبارات الدور الثاني.
تأكيداً لما نشرته "الجريدة" في عدد سابق حول التزام وزارة التربية باستقبال الطلبة "البدون" ممن يشملهم القرار الوزاري الأخير باستثناء بعض الفئات وقبولهم في مدارس التعليم العام، بدأت وزارة التربية توزيع نشرات على مدارسها بضرورة استقبال طلبات أولياء الأمور من فئة المقيمين بصورة غير قانونية لتسجيل أبنائهم في المدارس للعام الدراسي المقبل.

وفي هذا السياق، استقبلت المدارس الحكومية مطلع الأسبوع الجاري نشرات عامة صادرة من المناطق التعليمية الست حول السماح بالتحاق أبناء العسكريين من غير محددي الجنسية بمدارس التعليم العام للعام الدراسي 2015 - 2016.

وأشارت "التربية" في النشرة التي حصلت "الجريدة" على نسخة منها، إلى القرار الوزاري رقم 225 لسنة 2014 والخاص بالسماح لأبناء العسكريين العاملين بالجيش والشرطة أو المتقاعدين من فئة المقيمين بصورة غير قانونية الالتحاق بمدارس التعليم العام في مختلف المراحل الدراسية (ابتدائي ، متوسط ، ثانوي) عدا رياض الأطفال.

مواعيد الاختبارات

من جانب آخر، كشفت مصادر تربوية عن وجود توجه لدى التربية لتعديل مواعيد اختبارات الدور الثاني للعام الدراسي الحالي، التي كان مقرراً أن تبدأ بتاريخ 17 يونيو المقبل بعد أسبوعين من تاريخ انتهاء اختبارات الدور الأول.

وقالت المصادر لـ"الجريدة"، إن وكيل الوزارة د. هيثم الأثري تقدم بمقترح لتعديل مواعيد اختبارات الدور الثاني بحيث تبدأ للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة بتاريخ 10 يونيو بدلاً من 17 يونيو، مراعاة لظروف المعلمين ولعدم وجود حاجة لتأخيرها لطلبة المرحلتين المذكورتين، لاسيما أن نتائج اختباراتهم للدور الأول تصدر قبل المرحلة الثانوية مما يجعل عملية انتظار التاريخ المحدد في القرار السابق غير مجدية.

وأوضحت المصادر، أن المقترح عرض على إدارة التنسيق والمتابعة بالتعليم العام وتمّت مناقشته مع أقسام الامتحانات وشؤون الطلبة في المناطق التعليمية ولاقى استحسان الجميع، متوقعة الموافقة عليه لاسيما أنه يتوافق مع آراء أهل الميدان في المدارس عموماً.

وبينت، أن المقترح سيعرض على مجلس مديري العموم في اجتماعهم المقرر الثلاثاء المقبل لاعتماده ومن ثم رفعه إلى وكيل الوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة وإصدار قرار لتعديل القرار رقم 1 وتحديد موعد اختبارات الدور الثاني في 10 يونيو المقبل.

وكانت وزارة التربية أدخلت تعديلات جذرية على آلية  اختبارات الدور الثاني التي كانت تعقد في شهر سبتمبر كل عام، لكنها أرتأت تعديلها لتصبح بعد أسبوعين من نتائج الدور الثاني.

ولكن وكيل الوزارة وبعد رصده عدداً من ملاحظات أهل الميدان في المدارس خصوصاً الابتدائية والمتوسطة منها لاحظ وجود تذمر من بقاء المعلمين والمعلمات دون عمل فترة 30 يوماً إلى حين عقد اختبارات الدور الثاني.

back to top