ليبيا: مقتل 36 جندياً في تفجيرات ومعارك مع ميليشيات إسلامية

نشر في 04-10-2014 | 00:01
آخر تحديث 04-10-2014 | 00:01
«شورى بنغازي» تواصل هجومها للسيطرة على المطار
قتل 36 عسكريا ليبيا وأصيب 71 آخرون بجروح في تفجيرات أعقبتها معارك دارت بين الجيش ومسلحين إسلاميين من "مجلس شورى ثوار بنغازي" في محيط مطار بنينا الدولي، في الضاحية الجنوبية الشرقية لبنغازي مساء أمس الأول.

وقال متحدث باسم القوات الخاصة في الجيش الليبي، أمس، إن "36 شخصا بينهم جنود في الجيش والشرطة لقوا حتفهم بعد ثلاث هجمات بسيارات مفخخة أعقبتها اشتباكات بين الجيش وميليشيات إسلامية كانت تتقدم باتجاه المطار"، مضيفا أن "حصيلة القتلى ارتفعت، بعد أن توفي العديد من الجرحى متأثرين بجراحهم".

ولفت المتحدث إلى أن هذه "الإحصائية رسمية من مستشفى المرج العام" الواقع في شرق بنغازي.

وتضاربت الأنباء حول ما إذا كانت التفجيرات انتحارية أم انها تمت عن بعد عقب إيقاف السيارات بالقرب من مواقع الجيش.

وقال المصدر إن "هذه التفجيرات تبعها تقدم لقوات مجلس شورى ثوار بنغازي، ودارت معارك عنيفة في مختلف أحياء منطقة بنينا وفي محيط المطار مع الجيش، حتى تم صدها وتكبيدها خسائر من خلال غارات السلاح الجوي والمدفعية".

وقال مصدر عسكري آخر، إن "قوات مجلس شورى ثوار بنغازي تواصل هجومها وتقدمها باتجاه المطار الذي تريد السيطرة عليه".

وقال قائد سلاح الجو في قوات اللواء خليفة حفتر، العميد صقر الجروشي إن "مقاتلات الجيش ومروحياته تعاملت مع الأهداف المتقدمة باتجاه المنطقة وكبدناها خسائر في العتاد والأرواح".

ومن جانبه، أكد آمر قاعدة بنينا الجوية، العقيد طيار سعد الورفلي، سيطرة الجيش على المطار والقاعدة الجوية، مشيرا الى أن "السيارات المفخخة انفجرت داخل الحي السكني في بنينا، وبالقرب من بوابة الشرطة العسكرية الواقعة في مدخل المنطقة".

وفي إطار العنف المتواصل "استهدف مجهولون بعبوات ناسفة محطتي كهرباء في منطقة القوارشة غرب بنغازي أمس الأول، فيما فكك خبراء المتفجرات عبوة ناسفة وجدت مزروعة في جسر في الضواحي الجنوبية الشرقية للمدينة".

إلى ذلك، قال مسؤول في فرع وزارة الصحة الليبية في مدينة بنغازي أمس، أن "الإحصاءات الرسمية لدى الوزارة تفيد بأن الشهر الماضي قتل فيه نحو 79 شخصا في أعمال قتل متفرقة، فيما نجا من محاولات الاغتيال تسعة أشخاص، بينهم ضابطة".

(بنغازي ـ أ ف ب)

back to top