أكدت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل اليوم أن بلادها معرضة لتهديدات "إرهابية" كبيرة وخاصة من جانب تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ما يجعل هناك ضرورة للتعاون مع مخابرات الدول الأخرى.

Ad

وقالت ميركل خلال مؤتمر ينظمه مجلس الكنائس الانجيلية في مدينة (شتوتغارت) جنوبي ألمانيا إنه يجب أن يكون هناك تعاون في أوروبا في ضوء التهديدات الأمنية التي تتعرض لها القارة العجوز.

وأضافت "نحن معرضون لتهديدات ارهابية كبيرة لاسيما من تنظيم الدولة الاسلامية (داعش)" مشددة على اهمية التعاون بين المخابرات الألمانية ونظيرتها الأمريكية في مجال تبادل المعلومات رغم القضية التي عرفت باسم "فضيحة تنصت" وتتعلق بتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على مسؤولين حكوميين ألمان واوروبيين.

وقالت المستشارة المحافظة "لا يوجد لدي أدنى شك في ضرورة تعاون المخابرات الألمانية مع نظيراتها الأجنبية" في اشارة منها الى اهم هذه الاجهزة الاستخبارية وهي الاجهزة الامريكية.

كما جددت ميركل موقف حكومتها بالقول ان برلين تولي اهمية كبيرة لحماية البيانات الشخصية للمواطنين الألمان "ورغم ذلك يتعين علي كرئيسة للحكومة ضمان العيش في بأمان لمواطنينا وهذا الامر يتطلب الموازنة بين سبل التعاون بين اجهزة المخابرات الألمانية ونظيرتها الامريكية." وتأتي تصريحات ميركل في وقت تتهم فيه اوساط حزبية وسياسية وشعبية ألمانية حكومة برلين بالتعاون مع وكالة الامن القومي الامريكي في التنصت على مسؤولين ألمان واوروبيين وشركات اقتصادية.