ناقش المشاركون في جلستي عمل نظمتهما الهيئة العامة لمكافحة الفساد احتفالاً باليوم العالمي لمكافحة الفساد الموافق اليوم عدداً من الموضوعات المتعلقة بمكافحة الفساد أبرزها الذمم المالية ودورها في الوقاية من الفساد وكشف الفساد وآلية تلقي البلاغات.

Ad

وتحدث في الجلسة الأولى التي ترأسها رئيس جمعية الشفافية الكويتية صلاح الغزالي المفوض في هيئة أسواق المال الدكتور فيصل عبدالوهاب الفهد عن كيفية الافصاح في الأوراق المالية كنموذج للكشف عن الذمة المالية والأمين العام المساعد للوقاية من الفساد والتخطيط الاستراتيجي في الهيئة العامة للفساد سالم علي العلي عن إقرار الذمة المالية.

وتطرق المسؤول في مكتب العدالة الجنائية بقطاع الفساد والجرائم الاقتصادية في الأمم المتحدة الدكتور بدر البنا في الجلسة الأولى أيضاً إلى تضارب المصالح والإفصاح عن الأحوال في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها مدير نيابة الأموال العامة طارق الياسين ناقش الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة الكويت الدكتور فيصل الكندري أحكام جريمة الكسب غير المشروع في حين تطرق الأمين العام المساعد لكشف الفساد والتحقيق في هيئة مكافحة الفساد الدكتور محمد بو زبر إلى آلية تلقي البلاغات ومتابعتها.

وتناول وكيل محكمة في المحكمة الكلية بالكويت سعود الصانع في الجلسة الثانية أيضاً موضوع الضمانات المقررة للمبلغ في جرائم الفساد.

وكان الاحتفال قد أقيم اليوم تحت رعاية سمو أمير البلاد وحضور سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد تحت عنوان "الهيئة العامة لمكافحة الفساد..انطلاقة ومسؤولية".