استعرضت فيراري مجموعة من خمس سيارات حصرية للغاية لطراز FF الشهير، وذلك في مدينة فلورنسا الإيطالية. وتشكل السيارات الخمس أرقى تعبير عن التخصيص الفردي، وهي تجسد النهج المميز بالفعل لتصنيع سيارات فيراري، بفضل برنامج "تايلور مايد" للتخصيص وفق الطلب، والتي كشفت عن خمسة تصاميم مميزة لدول الخليج العربي، وكان من بينها "توباز" من نصيب الكويت.

Ad

وأحيا برنامج "تايلور مايد" تقاليد مارانيلو العريقة التي بدأت في خمسينيات وستينيات القرن الماضي، حيث كان العملاء حينها يتمتعون بحريّة مطلقة في اختيار المواد والألوان والتشطيبات المستخدمة في صناعة سياراتهم. وكانت النتيجة سيارات فريدة لأقصى الحدود، ومصممة بصورة خاصة لتتلاءم مع رغبات كل مالك بكل تفاصيلها.

مصنع مارانيلو

وفي المصنع في مارانيلو، يرحب مصمم خاص بعدد قليل من العملاء في استديو تصميم يحاكي استديوهات تصميم الأزياء الراقية، ويساعد العملاء ويوجههم خلال كافة مراحل تحديد مواصفات التصميم، وذلك بهدف ضمان سيارات فريدة ومتسقة مع علامة فيراري وتقاليدها في آن.

 وتعدّ الأفكار المبدعة والبحوث والمواد الأصلية والحرفية المتقنة والاهتمام الدقيق بالتفاصيل من الأركان الرئيسية لكل عملية تصميم.

ومن الممكن القول إن طراز فيراري FF هو من الطرازات التي تفسح أوسع المجالات لهذا النهج التصميمي المخصص، وذلك نظراً للإمكانات الكبيرة لتخصيص مقصورتها رباعية المقاعد وحجرة الأمتعة الواسعة، ما يتيح فرصا كبيرة لتطبيق أرفع معايير التخصيص في برنامج "تايلور مايد".

السعودية والبحرين

وتم تصميم كل من سيارات طراز FF الخمس وفقاً لنموذج تخصيص محدد، غير أن جميع التصاميم ارتبطت بالأحجار الكريمة التي تمثل القيمة والجمال اللذين يضيفهما برنامج "تايلور مايد".

وحمل مفهوم السيارة الأولى التي صممت للمملكة العربية السعودية اسم حجر القمر (مون ستون، أو بيترا دي لونا)، حيث تم تشطيبها بثلاث طبقات من الترتان الأبيض، يكملها عجلات مصقولة بلون نيرو دايتونا الأسود الناشف الذي يزين أيضاً العتبات وناشر الهواء الخلفي وقوالب المرايا الجانبية. أما داخلية السيارة فتتميز بجلود هاثور السوداء عالية المرونة من مادة شبيه الأنيلين ومقاعد بأسلوب دايتونا مع إدخالات جلود متناقضة بلون الترتان الأبيض المستوحاة من النسيج الشخصي للاعب الجولف الشهير إيان بولتر.

وسمي تصميم النسخة المخصصة للبحرين كريستالو (نسبة للكريستال) مع تفاصيل تحاكي الوضوح والشفافية لحجر الكوارتز، حيث تم طلاء جسم السيارة بلون الفضة الباهت المعروف باسم جريجيو أبوظبي، مع لمسات من الطلاء الناشف على الأسطح لتكمل جمالية المظهر عجلات مصقولة بتصميم ماسي وفتحة زجاجية داكنة على طول السقف.

 أما المقصورة فتتألق بتنجيد غني من جلود ستيرلينج المثقبة بلون الأزرق الداكن، في حين تمّ كسو ظهر المقاعد والنفق الوسطي وألواح الأبواب بنسيج جيارديني مايكروبرستيج الأزرق المثقب.

الإمارات وقطر

أما نسخة FF المصممة للإمارات، فهي مطلية بلون الأزرق الداكن ثلاثي الطبقات الذي يحمل اسم أوشن بلو، مع خطوط طولية غير متماثلة بلون بيانكو إيطاليا الأبيض. وسمي هذا النموذج باسم زافيرو (سافاير أو الياقوت)، تيمناً بالأحجار الكريمة التي استوحي اللون منها.

 وتتواصل هذه الثيمة في داخلية السيارة، حيث تجد صفاء اللون الأزرق يجتمع بتشطيبات باللون الأبيض.

أما سيارة طراز FF المصممة لقطر، فهي تتبع ثيمة اللؤلؤ (بيرلا) مع طلائها الشفاف ثلاثي الطبقات بلون الترتان الأبيض الذي يبرز بأناقة مع خطوط متماثلة ومتناقضة بلون هيلين الأزرق وحواف عجلات بلون أنثراسايت وقضبان بقصة ماسية.

 وفي الداخل، تبرز جلود الستيرلينج الزرقاء مع لمسات من جلود بيانكو لاتيه (أبيض حليبي) تتزيّن بنسيج مايكروبرستيج الأزرق على المقاعد وألواح الأبواب.

12 سلندراً!

تعدّ فيراري FF السيارة رباعية المقاعد الأقوى في تاريخ الشركة، وهي تجمع بسلاسة بين الأداء الرياضي الخارق والمرونة والعملانية لسيارات جي تي الأصيلة. وهي أيضا أول سيارة تنتجها الشركة بنظام دفع رباعي، حيث تحتضن نظام فيراري 4RM الحصري والحائز على براءة اختراع، والذي يقلّ وزنه بنسبة 50 في المئة عن أنظمة الدفع الرباعي التقليدية، ليساهم بذلك في الحفاظ على توزيع مثالي لوزن السيارة (53  في المئة على المحور الخلفي).

ويأتي نظام الدفع الرباعي متكاملا تماماً مع أنظمة التحكم الديناميكية الإلكترونية للسيارة، وهو يوفر مستويات أداء قياسية على جميع الطرقات وفي كافة الظروف من خلال توزيع العزم التنبؤي المستمر والذكي على العجلات الأربع.

وتستمد FF قوتها الهائلة من محرك V12 بقوة 660 حصاناً مثبت بوضعية وسطية أمامية، لتوفر أداء رياضياً خارقاً، مع تسارع من  0-100 كم/الساعة في غضون 3.7 ثوان وسرعة قصوى تبلغ 335 كلم/الساعة. وتعدّ كفاءة السيارة الأفضل عن فئتها أيضاً، حيث يبلغ استهلاك الوقود 15.4 لترا فقط لكل 100 كلم، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون 360 غراما/كم. ويعود الفضل بذلك جزئياً إلى نظام هيلي (HELE) الذي يشتمل على تقنية التوقف والتشغيل.

زيارة تاريخية للمصنع!

كانت زيارة مصنع فيراري الأم في مدينة مارانيلو الإيطالية إحدى الزيارات التي تخللت برنامج الرحلة، والتي كانت اشبه بزيارة تاريخية لمصنع افخم وأسرع سيارات العالم فيراري، والتي كانت لبضع ساعات، إلا أن تفاصيلها كانت اشبه بسنوات عجاف لا تنتهي.

وكانت الرحلة إلى مدينة مارانيلو بعد الوصول إلى مدينة بولونيا للانتقال مع فريق فيراري لتناول وجبة العشاء في المصنع، والتي تبعد ما يقارب الساعة، وتخللت الكثير من الأمور، أبرزها المصنع الذي كشف 50 مرحلة لصناعة الفيراري على أيدي خبراء ومتخصصين وتسليمها لعملائها في جميع انحاء العالم بمعدل صناعة يصل إلى 7 آلاف سيارة كل عام.

مارشال لـ الجريدة•: «تايلور مايد» يشترط سفر العميل إلى مارانيلو

 أكدت مديرة الاتصالات والعلاقات العامة في شركة فيراري جون مارشال ان فيراري بدأت في برنامج "تايلور مايد" منذ عام ونصف العام، مشيرة إلى أن الشركة استقبلت حتى الان ما يقارب 70 طلبا، آملة ازدياد العدد خلال الفترة المقبلة.

وقالت مارشال في تصريح خاص لـ"الجريدة" إن فيراري لاحظت اقبالا رائعا من قبل طلبات دول الخليج العربي واهتمامهم بالمواصفات الخاصة، مبينة ان برنامج "تايلور مايد" يلبي رغبات الكثير من عشاق التفاصيل.

وعن المدة التي تستغرقها الشركة للانتهاء من طلبات العملاء في "تايلور مايد"، قالت مارشال إن طلب "تايلور مايد" يشترط سفر العميل الى المصنع الأم في مدينة مارانيلو الإيطالية، والتي تعتبر مجانية تقدمها الشركة إلى عملائها المميزين، مبينا ان المدة تختلف من طلب الى آخر وتعتمد على المواصفات المطلوبة، مشيرا إلى أنه خلال زيارة العميل إلى المصنع يتم استقباله من قبل خبراء فيراري للتصميم لعمل طلب خاص حسب المواصفات المطلوبة.

تجربة الجريدة

حادث مرور يكشف قوة فيراري الرهيبة!

في تجربة سباقة وحصرية من الكويت لـ"الجريدة"، دعت شركة الزياني للسيارات، الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت "مشكورة" إلى تغطية حفل "تايلور مايد" المقام خصوصاً لدول مجلس التعاون الخليجي لإطلاق 5 طرازات من فيراري FF بمواصفات خاصة في مدينة في فلورنسا الإيطالية، والذي تخلل تجربة لقيادة FF الجديدة في رحلة استمرت أكثر من 3 ساعات من فلورنسا الى مدينة بولونيا.

وفي قيادة "FF" الجديدة والصعود بها إلى سرعة تفوق 180 كلم أبرز دليل على قدرة صاحبة علامة الحصان الإيطالي الجامح على الثبات بكل شموخ، ورغم تساقط المطر على شوارع فلورنسا، فإنها أثبتت بكل جدارة أنها لا تعرف الانزلاق أو الاستسلام!

وشهدت الرحلة العديد من اللحظات الخطرة، انتقالا من منطقة فلورنسا مرورا بإحدى المناطق المجاورة لطبيعة طرق هذه المدن بشوارع ضيقة تسمح بمرور سيارتين في اتجاهين مختلفين دون حدود تذكر مع كثرة المنحدرات والارتفاعات، التي كانت اشبه باختبار لـ "FF"، الذي نجح بكل سهولة دون اي صعوبات تذكر.

ولعل القدر شاء أن تشهد التجربة حادثا مروريا اثناء الرحلة وامام فريق من الإعلاميين لتجربة فرامل الوحش "FF" والذي تدارك الموضوع في ثوان، رغم خطورة حادث من إحدى السيارات المارة بشاحنة على منحدر، الأمر الذي يعكس قوة وثبات فيراري FF في التعامل مع الأمور المفاجئة.