خامنئي يهاجم الولايات المتحدة «رمز الطغيان» ونظامه يؤكد أنه الأكثر نفوذاً في المنطقة

نشر في 11-12-2014 | 00:02
آخر تحديث 11-12-2014 | 00:02
No Image Caption
هاجم المرشد الأعلى للثورة في إيران، آية الله علي خامنئي، أمس، الولايات المتحدة بشدة، معتبراً أنها رمز للطغيان، في وقت اعتبر نظامه أنه بات الأكثر نفوذاً في المنطقة.

وقال مساعد وزارة الخارجية الإيرانية للشؤون العربية والإفريقية، أمس، إن إيران هي "اليوم الأكثر نفوذا في المنطقة، وتستخدم هذا النفوذ لضمان أمنها القومي ومصالحها القومية وأمن المنطقة".

وأضاف أن "إيران استخدمت نفوذها في تطورات اليمن لما يضمن الوحدة الوطنية والوفاق بين الفصائل اليمنية، إيمانا منها بأن الأمن المستدام في اليمن له تداعيات مباشرة على الأمن المستدام في منطقة الخليج الفارسي برمتها".

وفي ما يتعلق بتراجع أسعار النفط، قال "من دون ذكر أسماء، بعض الدول في منظمة أوبك، واستنادا لبعض التحليلات الخاطئة عمدت إلى اتخاذ بعض القرارات، ولا شك في أن هذه القرارات ستعود بالضرر على جميع الدول على المديين القصير والبعيد، وهو ما يعد خطأ استراتيجيا في المنطقة".

إلى ذلك، قال حساب على موقع تويتر منسوب لخامنئي عن تقرير مجلس الشيوخ الأميركي بشأن وقائع تعذيب قامت بها وكالة المخابرات المركزية، إن "الحكومة الأميركية هي رمز للطغيان ضد الإنسانية". وجاء في تغريدة أخرى: "انظروا إلى الطريقة التي تعامل بها الإنسانية من قبل القوى المهيمنة بالدعاية البراقة، وباسم حقوق الإنسان والديمقراطية والحرية".

وجاء في تغريدة لاحقة "يزعمون أن لديهم أمة يفخرون بها. الحكومات الأميركية انتقصت من شعبها الذي لم يكن على علم بحقائق كثيرة".

من جهة أخرى، أوقفت المحامية الإيرانية المدافعة عن حقوق الإنسان نسرين سوتوده، أمس، في طهران لسبب لم يعرف، كما أكد زوجها في رسالة على موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.

وكتب رضا خندان على حسابه على فيسبوك "هذا الصباح أحاط عناصر جهاز الاستخبارات بسيارتنا على طريق كردستان السريع. وتم توقيف نسرين وأنا. ثم أفرج عني، لكن نسرين لاتزال موقوفة".

وكانت سوتوده في البداية متخصصة في الدفاع عن شبان محكومين بالإعدام لوقائع ارتكبوها عندما كانوا قاصرين، واعتبارا من عام 2009 باتت تدافع عن العديد من المعارضين السياسيين قبل توقيفها في 2013.

وفي 2011 حكم على المحامية بالسجن لـ6 سنوات، وحرمت من مزاولة مهنتها بتهمة القيام "بأعمال تمس بالأمن الوطني والدعاية ضد النظام"، وهما تهمتان يستخدمهما القضاء الإيراني بصورة متكررة لإدانة معارضين.

(طهران - أرنا، أ ف ب،

د ب ا - كونا)

back to top