«الأشغال»: 29% نسبة إنجاز «جسر جابر»... وأعماله التنفيذية تسير وفق برنامجه الزمني

نشر في 20-03-2015 | 00:08
آخر تحديث 20-03-2015 | 00:08
No Image Caption
أكدت «الأشغال» حرصها على تعريف المواطنين بأهمية مشروع جسر جابر من خلال المركز الإعلامي المؤقت المعد للمشروع الذي يعد من أهم وأكبر مشاريع التنمية في الكويت.
أكد الوكيل المساعد لقطاع الطرق في وزارة الأشغال العامة، المهندس أحمد الحصان، أن نسبة إنجاز مشروع جسر جابر بلغت 29 في المئة، وأن أعمال المشروع يتم تنفيذها وفق البرنامج الزمني المعد له.

ولفت الحصان، في تصريح صحافي، خلال زيارة وفد من طالبات جامعة الكويت للمركز الإعلامي المؤقت للمشروع إلى أن أهم الأعمال الجاري تنفيذها بالمشروع تتضمن أعمال التجريف والاستصلاح في منطقة الشويخ، وأعمال تركيب الأغلفة الحديدية في الشويخ والصبية والمسار البحري، إضافة إلى صب الخرسانة للركائز الدائمة للجسر وأعمال الدعامات بمنطقة تقاطع الشويخ.

وبيّن أنه جار أيضا أعمال الردم للجزيرتين الاصطناعيتين (الجنوبية والشمالية) بمعدل متوافق مع البرنامج الزمني، إضافة إلى إنجاز الأعمال الإنشائية وأعمال توريد المعدات لوحدات تصنيع الخرسانة سابقة الصب، لافتا إلى أنه سيبدأ صب الخرسانة للكمرات الصندوقية سابقة الصب في نهاية مارس الجاري.

زيارة الطالبات

من جانبها، قالت مهندسة مشروع جسر جابر مي المسعد، «سعدنا بزيارة كوكبة من بناتنا طالبات جامعة الكويت إلى المركز الإعلامي ومركز الزوار المؤقت للمشروع، حيث أطلعن على تفاصيل فنية للمشروع؛ الجسر الرئيسي، ووصلة الصبية عن طريق العروض المرئية لجهاز الإشراف على المشروع، بالإضافة إلى وسائل التكنولوجيا الموجودة حصريا في المركز، ونتمنى أن تكون هذه الزيارة أثمرت وحققت الهدف المرجو منها، وأجابت عن الاستفسارات المقدمة من الطلبة».  وأكدت المسعد أن وزارة الأشغال العامة حريصة على تحقيق الغاية من المركز الإعلامي، وهي نقل التكنولوجيا المعلوماتية ومشاركة مختلف شرائح المجتمع، وإطلاعهم على تفاصيل أحد أهم مشاريع الخطة التنموية في البلاد.

36 كيلومتراً

وبينت أن مشروع الجسر الرئيسي يقع في جون الكويت، بين مدينة الكويت ومنطقة الصبية، بطول إجمالي 36 كيلومترا تقريبا، ويعد واحدا من أضخم المشاريع في مجال النقل والبنية التحتية في الكويت، والمنطقة بأكملها، كما يعد واحدا من أطول الجسور البحرية على مستوى العالم.

وتابعت، يتم تنفيذ المشروع في إطار الخطة التنموية المتكاملة لدولة الكويت، لمساهمته عند اكتماله في عملية التكامل بين المنطقة الشمالية لمدينة الكويت مع المناطق الوسطى والجنوبية، المكتظة بالسكان، وسوف يوفر طريقا استراتيجيا جديدا يدعم خطط التنمية المستقبلية بالمنطقة الشمالية لمدينة الكويت.

وأشارت إلى أن المشروع يبدأ من تقاطع طريق الغزالي السريع مع شارع جمال عبدالناصر عند ميناء الشويخ وحتى طريق الصبية السريع إلى مدينة الصبية الجديدة.

وقالت المسعد، يحتوي كل اتجاه على مسار الجسر على 3 حارات مرورية وحارة طوارئ، إضافة إلى أن السرعة التصميمية للجسر 120 كم في الساعة، كما تشتمل أعمال إنشاء الجسر على تنفيذ حوالي 1500 من الركائز المدفونة، (piles) تبلغ أطوالها أكثر من 50 مترا في بعض المواقع، وتصل أقطارها إلى 3 أمتار، وعدد 1326 دعامة (piers)، إضافة الى حوالي 1052 كمرة صندوقية سابقة الصب (precast box) ومركز للضيافة ومحولات كهربائية، إضافة إلى مباني خدمية ومارينا بالجزر الصناعية وأنظمة «its» و»scada»، وهي عبارة عن نظم متكاملة للمراقبة والتحكم على طول مسار الجسر لسير المركبات والحوادث.

back to top