السيسي يعتذر للمحامين... والنقيب: تاج فوق رؤوسنا

نشر في 08-06-2015 | 00:03
آخر تحديث 08-06-2015 | 00:03
No Image Caption
• مناورات مصرية - روسية في المتوسط

• بدء المرحلة الثالثة من الشريط العازل في سيناء
في سابقة هي الأولى من نوعها، تقدم الرئيس المصري باعتذار للمحامين، أمس، بعد 24 ساعة من إعلانهم الإضراب عن العمل أمس الأول، لاحتواء الأزمة التي وقعت بعد اعتداء شرطي على أحد المحامين، قبل أسبوعين، بينما بدأت القاهرة وموسكو إجراء مناورات بحرية هي في البحر الأبيض المتوسط.

احتوى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي الأزمة التي فجرها اعتداء شرطي على أحد المحامين بالحذاء قبل أسبوعين، وبلغت ذروتها أمس الأول بدخول نقابة المحامين في إضراب عام عن العمل.

وقدم السيسي أمس اعتذارا للمحامين عن التصرف الذي وصفه بالفردي من قبل أحد أفراد الشرطة، قائلا: «أنا بقول للمحامين كلهم حقكم عليا، وأنا بعتذر لكم، وبقول لكل أجهزة الدولة من فضلكم، لازم نخلي بالنا من كل حاجة، رغم الظروف اللي إحنا فيها»، موجها كلامه لوزير الداخلية اللواء مجدي عبدالغفار.

وأضاف السيسي، على هامش افتتاح 39 مشروعا تنمويا جديدا بتكلفة 5.884 مليارات جنيه، على طريق السويس الصحراوي، في مجالات الطرق والكباري والرعاية الصحية والزراعة، بالتزامن مع مرور عام على توليه مهام منصبه، «أنا بعتذر لكل مصري تعرض لأي إساءة باعتباري مسؤول عن أي شيء، وبقول لأولادنا في الشرطة أو في أي مصلحة حكومية، وظيفتكم بتفرض عليكم التحمل، لأن المصريين أهلنا، ومافيش حد بيقسو على أهله».

وكانت نقابة المحامين دعت إلى الدخول في إضراب كلي عن العمل أمس الأول، الأمر الذي تسبب في شلل شبه تام في المحاكم المصرية، بينما قال نقيب المحامين سامح عاشور: «اعتذار الرئيس تاج فوق رؤوسنا، ونشكره على ذلك»، موضحا لـ«الجريدة» أن «الأزمة انتهت وسيتم وقف كل أشكال التصعيد، وسنصدر بيانا مشتركا مع وزارة الداخلية يؤكد احترام الطرفين لبعضهما».

قاضيات

على صعيد آخر، أعلن وزير العدل المستشار أحمد الزند، ورئيس المجلس القومي للمرأة السفيرة ميرفت التلاوي، صدور قرار بتعيين 25 قاضية ومساعدة، من بينهن ابنة النائب العام المستشار هشام بركات، كدفعة ثالثة في المحاكم الجنائية، إضافة إلى بلوغهن منصب «رئيسة محكمة» في الفترة المقبلة.

جاء ذلك في إطار مؤتمر المرأة العربية، الذي شاركت فيه 11 دولة عربية، تحت عنوان «قاضيات الوطن العربي» مساء أمس، بينما قالت نائبة رئيس المحكمة الدستورية سابقا المستشارة تهاني الجبالي لـ«الجريدة» إن قرار تعيين الدفعة الثالثة للقاضيات أثلج صدر المصريات.

مناورات

على صعيد آخر، بدا أن القاهرة وموسكو عازمتان على توطيد العلاقات بينهما، في ظل استمرار التوتر المكتوم بين مصر وأميركا، حيث وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية وحدات من البحرية الروسية، لمشاركة البحرية المصرية في تنفيذ أنشطة وفعاليات التدريب البحري المشترك، الأول من نوعه بين البلدين، «جسر الصداقة 2015»، الذي ينتهي 14 الجاري، في المياة الإقليمية المصرية، في نطاق البحر المتوسط.

وفي حين، استقبل قائد القوات البحرية المصرية اللواء أ.ح أسامة ربيع القوات الروسية، قائد الأسطول الحربي للبحر الأسود، الفريق فاليري كوليكوف، عقد قادة التشكيلات المنفذة للتدريب من الجانبين المصري والروسي مؤتمرا صحافيا لإعلان فعاليات «جسر الصداقة»، والذي يشمل تخطيط وإدارة أعمال القتال البحرية، الهجومية والدفاعية بهدف توحيد المفاهيم القتالية.

مقتل 8 تكفيريين

إلى ذلك، أسفرت الحملة الأمنية الموسعة لقوات الجيش، جنوب الشيخ زويد ورفح شمالي سيناء، عن مقتل 8 عناصر تكفيرية، أمس الأول، فيما قال مصدر أمني إنه تم البدء في تنفيذ المرحلة الثالثة لـ»المنطقة العازلة» في شمال سيناء، لتصل إلى 1500 متر للقضاء على الأنفاق الحدودية مع قطاع غزة، مؤكدا صرف التعويضات للأهالي.

back to top