«كاليفورنيا تي»… تتحدى الثواني!

نشر في 11-06-2015
آخر تحديث 11-06-2015 | 00:08
لأول مرة بمحرك توربو 8 سلندرات بقوة 560 حصاناً

يصعب الحديث عن لغة الأرقام في عالم السيارات المليء بالتحدي اليومي، إلا أن الملوك لا تخشى المواجهة، والأسطورة الإيطالية فيراري كاليفورنيا صاحبة طراز خمسينيات القرن الماضي جاءت هذه المرة بمحرك حصري وجديد بـ 8 سلندرات توربو لأول مرة، ليكسر حاجزاً جديداً بقدرة تسارع استثنائية من 0 إلى 100 ​​كلم/ ساعة خلال 3.6 ثوان فقط!
"الجريدة"، خلال صفحة السيارات، اختارت اليوم جديد شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت للحديث عن "كاليفورنيا تي" وتجربتها في شوارع الكويت وعلى أرض الواقع، لنقل نتيجة تجربة قيادتها من جهة وتفاصيلها الحصرية من جهة أخرى.
للمرة الأولى! جاءت الإيطالية فيراري "كاليفورنيا تي" بمحرك توربو بـ 8 سلندرات، حيث ابتكر مهندسو مارانيلو وحدة طاقة جديدة كليا توفر مستويات خارقة من الأداء، وقدرة تسارع مذهلة وصوتا جبارا لم يسبق له مثيل في محركات التوربو.

وهذه هي المرة الأولى التي يتم تحقيق استجابة مباشرة للتوربو دون أي تأخير عمليا على محرك من هذا النوع، ما يضمن تجاوبا فوريا مع إدخالات السائق، إضافة إلى منحنى عزم الدوران الذي يرتفع باستمرار على كامل نطاق دورات المحرك، كما هي حال وحدات الطاقة التي تعمل بالاستنشاق الطبيعي، وذلك بفضل نظام إدارة التسارع المتغير (Variable Boost Management). 

 

توربو

 

وللمحرك وقفة وبتفاصيل أكثر، فقد جاءت الايطالية فيراري هذه المرة بمحرك التوربو بـ 8 سلندرات بسعة 5538 سنتيمترا مكعبا، والذي يعمل بتقنية الحقن المباشر، عند مستوى منخفض جدا في هيكل السيارة وبموضع وسطي- أمامي، ويولد قوة 560 حصانا عند 7500 دورة في الدقيقة، ما يؤدي إلى توليد طاقة محددة تبلغ 145 حصانا/ لتر- الأعلى في هذه الفئة– فضلا عن عزم دوران أقصى يبلغ 755 نيوتن متر. وهذه الأرقام تمنح طراز "كاليفورنيا تي" قدرة تسارع استثنائية من 0 إلى 100 ​​كلم/ ساعة خلال 3.6 ثوان فقط.

 

 

استهلاك أقل للوقود

 

ويستخدم التوربو، كما في سباقات الفورمولا واحد، بهدف تقليص معدل استهلاك الوقود وانبعاثات ثاني أوكسيد الكربون. وبالمقارنة مع الطراز السابق، انخفض معدل استهلاك الوقود حول نسبة 15 في المئة على الرغم من تعزيز القوة بواقع 70 حصانا وعزم الدوران بنسبة 49 في المئة. كذلك انخفضت الانبعاثات إلى 250 غراما/ كلم على الدورة الكاملة، ما يعادل انخفاضا بنسبة 20 بالمئة في معدل انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون لكل حصان (البالغ 0.44 غرام/ حصان). كما يستفيد محرك "كاليفورنيا تي" من مجموعة حلول أخرى مستخدمة في السيارات أحادية المقاعد، لا سيما التوربينات ثنائية المسارب بمستوى قصور ذاتي منخفض جدا، والتي تضمن استجابة عالية السرعة لمدخلات دواسة الوقود. ويتم الاستعانة بمنهجيات ومصنع سكوديريا في مراحل معينة من إنتاجها، خصوصا في مرحلة الصب.

 

لوحة فنية

 

لوحة فنية... افضل ما يمكن وصف تصميم "كاليفورنيا تي" الذي يحافظ على أبعاد الطراز القديم بشكل عام مع ضمان شخصية جديدة وفريدة. وتم تحديد الأبعاد الانسيابية لطراز "كاليفورنيا تي" الجديد من قبل مركز تصميم فيراري بالتعاون مع بينينفارينا، وهي تتماشى بشكل كبير مع أعراف سيارات فيراري المجهزة بمحركات مثبتة بوضعية أمامية. واستوحي شكل أجنحة "كاليفورنيا تي" من تصميم pontoon-fender الشهير لأجنحة طراز 250 تيستا روسا، حيث يمتد خط الجناح الأمامي نحو خلفية السيارة المدمجة، ما يعزز انسيابية الديناميكا الهوائية وحركة الهواء إلى الجانبين، وأتى تصميم خلفية السيارة نتيجة أبحاث دقيقة في مجال الديناميكا الهوائية أدت إلى تصميم ناشر هواء جديد بثلاث شفرات. 

 

 

واجهة الاستخدام

 

أما واجهة الاستخدام التفاعلية، فتضم عجلة قيادة فيراري مع أزرار تحكم مدمجة، في حين تتموضع وحدة مراقبة أداء التوربو بفخر بين فتحتي الهواء وسط لوحة القيادة. وتتميز شاشة عرض وحدة مراقبة أداء التوربو بغلاف يعمل باللمس يتيح للمستخدم تصفح معلومات حول كيفية تحقيق الاستفادة القصوى من أداء المحرك الجديد. كما يتميز طراز "كاليفورنيا تي" بنظام معلومات وترفيه جديد مع شاشة عرض عالية الوضوح والدقة قياس 6.5 بوصات تعمل باللمس وبأزرار التحكم التقليدية.

جلود فراو

الداخلية أو المقصورة في "كاليفورنيا تي"، صممت لتوفر أعلى معايير الراحة، وهي تبعث شعورا بالدفء والحرفية، مع تقليم فاخر بجلود فراو شبه الأنيلينية. وتمتاز المساحة الداخلية بالمرونة بحيث يمكن لمالك المركبة استخدام سعة المساحة الخلفية بالكفاءة المثلى حتى عندما يكون السقف مكشوفا، وذلك بفضل الفتحة بين حجرة الأمتعة والمقاعد الخلفية.

7 سنوات صيانة... و5 سنوات كفالة

كشف مسؤول مبيعات فيراري في شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت ان أسعار فيراري "كاليفورنيا تي" الجديدة تبدأ من 64.9 ألف دينار، مشيرا الى ان الاسعار تختلف حسب المواصفات المطلوبة والإضافات من العميل.

وقال غملوش، في تصريح خاص لـ"الجريدة"، ان شركة الزياني تقدم لعملائها خلال اقتناء "كاليفورنيا تي" 7 سنوات صيانة مجانية، اضافة الى 5 سنوات كفالة، مبينا ان الكفالة التي تقدمها "الزياني" من الممكن تجديدها وتمديدها الى 10 سنوات في حال الطلب.

 كربون x سيراميك

جهزت فيراري بنظام المكابح المصنوعة من الكربون والسيراميك CCM3 فهو أيضا فعال للغاية مع أقراص ومنصات مركبة جديدة. وتم ربط نظام الكبح بنظام ESP 8.0 الاستثنائي للتحكم بالثبات الذي يسيطر على الأداء العالي لنظام ABS لتحقيق مسافة كبح قصيرة من 100 - 0 كم/ الساعة تبلغ 34 مترا فقط.

 تجربة  الجريدة.

إقلاع وهبوط!

في تجربة أقرب الى الحلم القصير، وبدعوة مشكورة من شركة الزياني للسيارات الوكيل الحصري لعلامة فيراري في الكويت، قامت "الجريدة"، حصريا بين وسائل الاعلام، بتجربة جديد الاسطورة الايطالية فيراري "كاليفورنيا تي" في شوارع الكويت، والتي كانت ليوم واحد انتهت بالوصول الى العديد من النقاط، جميعها اجتمع على حلم يصعب شرحه في سطور!

وشهدت التجربة التركيز بشكل كامل على "توربو فيراري" التي جاءت لتراهن وتقارع منافسيها فيه، ويمكن وصف هذا التوربو الإيطالي بعد الإقلاع به والوصول الى سرعات فاقت الـ200 كلم محلقا على الأرض، بالقوة!

اما نظام الفرامل والثبات في "كاليفورنيا تي" فكان اشبه بعملية الهبوط، الامر الذي كشف قدرة فيراري على تجهيز مركبتها بثبات ونظام فرامل غير مسبوق يتزامن مع قوة محرك جبارة، ويمكن ايجاز تجربة "كاليفورنيا تي" باختصار في أنها... طيارة!

 

back to top