"الصندوق الكويتي" يقرض نيبال 5 ملايين دينار

نشر في 23-03-2015 | 16:04
آخر تحديث 23-03-2015 | 16:04
No Image Caption
وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية اتفاقية قرض بقيمة خمسة ملايين دينار كويتي (17 مليون دولار) مع حكومة جمهورية نيبال للاسهام في تمويل مشروع تطوير انظمة الري في الاقليمين الشرقي والاوسط فيها.

وقال الصندوق في بيان صحافي اليوم ان المشروع يهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاقليمين الشرقي والاوسط في نيبال بشكل خاص وفي سائر البلاد بشكل عام عن طريق تاهيل وتوسعة نظم الري القائمة والمدارة من قبل المزارعين.

واضاف ان المشروع يهدف ايضا الى تامين كميات كافية من مياه الري وزيادة واستدامة الانتاج الزراعي لنحو 7600 هكتار من الاراضي الزراعية ما يسهم ذلك في تخفيض حدة الفقر للسكان اضافة الى الاسهام في تحقيق الامن الغذائي على المستوى الوطني.

وذكر الصندوق ان المشروع يشمل اعمال الهندسة المدنية اللازمة لتحسين البنية الاساسية للري في نحو 50 منظومة ري تدار من قبل المزارعين من خلال اعادة تاهيل وتبطين نحو 340 كيلومتر من قنوات الري وانشاء نحو 2050 (هدارا) ومنشأ مائي صغير بالاضافة الى تحسين ادارة نظم الري وتحسين ادارة نظم الري وتحسين الممارسات الزراعية.

واشار الى ان المشروع الذي يتوقع الانتهاء من تنفيذه بنهاية عام 2020 يشمل ايضا تقديم الدعم المؤسسي والخدمات الاستشارية الهندسية.

واوضح ان وكيل وزارة المالية النيبالية مادو كومار مراسيني وقع الاتفاقية في مدينة كاتمندو نيابة عن جمهورية نيبال فيما وقعها نيابة عن الصندوق نائب المدير العام حمد العمر بحضور المدير الاقليمي لدول شرق وجنوب اسيا والمحيط الهادي في الصندوق وليد البحر.

ويعتبر هذا القرض السادس الذي يقدمه الصندوق الى نيبال حيث سبق ان قدم لها خمسة قروض بلغت قيمتها الاجمالية نحو 4ر16 مليون دينار كويتي (76ر55 مليون دولار امريكي) وذلك لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة.

كما قدم الصندوق لجمهورية نيبال معونتين فنيتين بلغت قيمتهما الاجمالية 275 الف دينار (935 الف دولار امريكي) خصصت لاعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروعين في قطاعي النقل والزراعة.

back to top