جامعة «GUST» تتعاون مع السفارة الفرنسية لتطوير التعليم في الكويت

نشر في 12-11-2014 | 00:01
آخر تحديث 12-11-2014 | 00:01
No Image Caption
تزامناً مع الاحتفال بمرور 50 عاماً على العلاقات بين البلدين
استكملت السفارة الفرنسية في دولة الكويت والمعهد الفرنسي فعاليات مؤتمر «اللغة الفرنسية لغة تبادل دولية... تعلّم تواصل، والعمل باللغة الفرنسية في الخليج» وذلك على مسرح جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا.

شهد مسرح جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، أمس، اليوم الثاني لفعاليات المؤتمر الذي تنظمه السفارة الفرنسية في دولة الكويت والمعهد الفرنسي، بالتعاون مع المنظمة الفرنكوفونية ووزارة الخارجية الفرنسية، بدعم من المركز الوطني لتطوير التعليم في الكويت بعنوان «اللغة الفرنسية لغة تبادل دولية.. تعلّم، تواصل، والعمل باللغة الفرنسية في الخليج»، وذلك في إطار الاحتفال بمرور 50 عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين الكويت وفرنسا، وشارك فيه ممثلون من دول الخليج ومسؤولون فرنسيون مديرون وأكاديميون.

وفي هذا السياق، قدمت المسؤولة التربوية للمركز الفرنسي في مملكة البحرين، سارة بدر، قراءة شاملة لموقع اللغة الفرنسية في المملكة، مشيرة إلى أن افتتاح مركز الدراسات الفرنسية جاء في إطار السعي لاتخاذ خطوات لتعزيز اللغة الفرنسية، في وقت سجلت فيه الفترة ما بين العام 2006 حتى 2010 تراجعا من جهة تعليم اللغة الفرنسية في التعليم العالي، حيث إن اللغة الفرنسية لا تُدرس في جميع المدارس، بل في 17 مدرسة فقط.

وقالت بدر إن «الفرنسية» حظيت باهتمام من «التعليم العالي» في البحرين في فترة التسعينيات، حيث تم تدريسها بالجامعة كمادة اختيارية، لتصبح بعد ذلك اختصاصا في كلية الآداب مدته سنتان، وتم افتتاح المركز الفرنسي في الفترة ذاتها، لافتة إلى أنه في عام 2010 تم إدخال مادة اللغة الفرنسية للمرحلة المتوسطة، إلى جانب اللغتين الإنكليزية والعربية ليستمر للثانوية، وذلك بهدف اعتماد شهادات عالمية.

وعن المشاريع المستقبلية لتطوير اللغة في البحرين، أشارت بدر إلى أنه جار العمل على إقرار مشروع ليسانس باللغة الفرنسية، وبحث إمكان تخريج مدرسين بحرينيين للغة الفرنسية.

وحول تطبيق برنامج إعادة إدخال اللغة الفرنسية في مدارس التعليم العام في قطر، أوضح مدير اللغة الفرنسية بالمركز الفرنسي الثقافي، وممثل دولة قطر في المؤتمر تيري بيلترو أنه تم تطبيق برنامج تجريبي في المرحلتين الدراسيتين الأخيرتين من المدرسة لطرح اللغة الفرنسية كمقرر اختياري، بالتعاون مع المدارس الريادية.

back to top