شمس: أحلام لديها مشكلة مع الإنسانيّة جمعاء

نشر في 03-02-2015 | 00:00
آخر تحديث 03-02-2015 | 00:00
No Image Caption
في حلقة مميزة من «المتهم»
أطلّت الفنانة شمس في حلقة شائقة من برنامج «المتهم» عبر شاشة الـمؤسسة اللبنانية للإرسال، وكانت، كما عهدناها، صريحة لم تتردد في الإجابة عن أي سؤال، وبدت شخصيتها المشاغبة والقوية واضحةً، لا سيما عندما تطرَّقت بعفوية إلى مواضيع واتّهامات مستها، معتبرة أنّ صراحتها نابعة من احترامها لنفسها ولجمهورها.

انتظر الجميع ما ستتحدث به شمس عن أحلام مع رجا ناصر الدين ورودولف هلال في {المتهم}، فالحرب الضروس بينهما تعود إلى سنوات، ولو راجعنا الأرشيف لوجدنا أن أحلام لم تتوانَ، في معظم إطلالاتها، عن شنّ هجوم شرس على شمس تعدّى الخطوط الحمراء غالباً، فهي صرَّحت في أحد المؤتمرات الصحافية بأنها لا تعرف فنانة تدعى شمس متسائلةً: {هل شمس راقصة أم مطربة؟}.

أشعل هذا التصريح الصحافة الفنية ومواقع التواصل الاجتماعي بعدما كانت الحرب بين الفنانتين قد هدأت لفترة وجيزة، فردّت شمس: {أقسمت أنّها لا تعرفني، لكنّها دخلت بيتي وشربت عندي وأكلت. وصفتني بالراقصة، لمَ لا؟ الرقص فنّ. أقسم بأنني لا أعرف سبب خلافها معي. في البداية شتمتني عندما قالت، في تصريح لها في 2005: ما عندنا بنات أو فنانات بالخليج يلبسن للركبة، طبعاً بعدين صارت تلبس للركبة}.

رفضت شمس محاولة مقدّمي البرنامج إجراء مصالحة مع أحلام، قائلةً: {لا أحب المشاكل، ومبتعدة عن الإعلام. حاولت إيجاد مبرّر لقوّة شرّها ضدّي، ولكن يبدو أن لديها مشكلة مع الإنسانيّة جمعاء، وأنا كنت الضحيّة الأولى. هل مسموح لها أن تشتمني وغير مسموح لي أن أردّ عليها وأقول لها قفي عند حدّك، وابحثي عن ضحيّة غيري؟}.

إشاعات

إشاعات كثيرة طاولت شمس في حياتها الفنية، وحاول كثر عرقلة مسيرتها عبر اختلاق أخبار كاذبة عنها وتركيب صور بهدف الإساءة إلى سمعتها، وعن حقيقة إحدى الصور، التي نُشرت لها قالت: {الصورة مركبة عبر الفوتوشوب. وُضع رأسي على غير جسد، وقد رفعت دعوى على الشخص الذي نفذها، وحوكم}.

نفت شمس ما تردد عن منع كليباتها عن الشاشات، والدليل، حسب رأيها، أن أعمالها المصورة تُعرض على المحطّات كافّة، وأضافت: {حقق كليب أغنية {اشطح} نجاحاً، لكنّ المشكلة كانت في معنى كلمة اشطح، لم يفهمها البعض، هي كلمة عراقيّة مشهورة، وتعني أغرب عن وجهي لا أريد رؤيتك. أما كليباتي الأخرى فجميعها عرضت من دون استثناء. للأسف {دين أبوكم إسمه ايه} (من كلمات شاعر الوطن العربي جمال بخيت) الكليب الوحيد الذي حصر عرضه على قناة {مزيكا}، وقد حمل في طيّاته رسالة إنسانيّة}.

نفت شمس أيضاً فبركتها خبر إصابتها بالسرطان طمعاً بالشهرة بالقول: {المصاب بداء الشهرة يخترع مثل هذا الخبر. قلت إنني تناولت الكورتيزون بكميّة عالية للتخلص من ورم كنت أعانيه، ومن ارتفاع في ضغط الدم. لم أتلفّظ بكلمة سرطان أو cancer}.

وحول حقيقة إبعادها عن المهرجانات الفنيّة، قالت: {لم تُعرض عليّ المشاركة في مهرجان سوق واقف، ولم أشارك في مهرجان دبي للتسوّق. في الحقيقة، لا أقصد الإساءة إلى المهرجانات، ولكن أطلب أن تُضاف إلى برامجها الاستعراضات والمؤثّرات الصوريّة، إنما قوانين المهرجانات الخليجيّة تفرض عدم الرقص أو الاستعراض}.

تمرّد...

تعتبر شمس إحدى أكثر الفنانات صراحة وطالما تميزت إطلالتها الإعلامية بتصريحات نارية واعترافات لم يجرؤ أحد من زملائها الفنانين على التطرق إليها، ما أدخلها في مشاكل كانت بغنى عنها، إلا أنها تفضّل قول الصدق من دون تجميل على المراوغة والكذب.

وعن شخصيّتها المتمرّدة والمشاغبة، قالت: {أنا صعبة بعض الشيء، ولكن ليس بالمعنى السيّئ}، واصفة نفسها في بداية الحلقة بأنها ربة منزل تعشق الغناء، ومشيرة الى أنّها متزوّجة حتى إشعار آخر، لأن المستقبل لا يضمنه سوى رب العالمين، بحسب قولها، ومفضلة عدم الحديث عن تفاصيل زواجها كونها لا تحب التطرق إلى حياتها الشخصية، ومكتفية بالكشف عن جنسية زوجها السعوديّة.

في السياسة، أكَّدت شمس أنّها ضدّ الإخوان، على غرار أي شخص محترم في دول الخليج والعالم العربي، {من رأى أفعال الإخوان السابقة والراهنة وزعزعتهم للأنظمة، سيقف ضدّهم طبعاً}. لبنانيّاً، قالت إنّ الشعب اللبناني مظلوم مع سياسيّيه: {اللبنانيّون أكثر من يدفع الضرائب، فيما الخدمات الاجتماعيّة والصحيّة غير متوافرة في لبنان}.

في فقرة اتّهامات الضيف لزملائه، وصفت شمس الأسماء التي ذكرها مقدّما البرنامج بأنها قامات فنيّة، وعبّرت عن حبّها لأسماء المنوّر بالقول: {أعشقها، أتّهمها باستحواذها على الألحان الجميلة للملحّن السعودي سهم}، واعتبرت نوال الكويتيّة {بمثابة أخت، أحترمها، نشأت على رقيّ صوتها وجماله. نحن بحاجة إلى وجودها على الساحة الفنيّة}، واتهمت فلّة الجزائريّة، بأنها استسلمت، {هي حُوربت بسبب قوّة صوتها}، وحول يارا قالت إنها {لطيفة، أحبّ صوتها وأداءها}.

من جهته، أعلن الفنان راغب علامة، أنه لم يشاهد الحلقة لكنه علم أن أصداء الحلقة كانت إيجابية جداً. وقال: «سمعت ردود فعل إيجابية جداً عن شخصية شمس، ويبدو أنها إنسانة مميزة». وردّت شمس: «شكراً يا سوبر ستار الأخلاق».

مفاجأة الحلقة كانت مشاركة شمس في حملة دعم وهب الأعضاء، عبر تعبئتها استمارة {اللجنة الوطنيّة لزرع ووهب الأعضاء والأنسجة}، وقد عبّرت عن سعادتها بالمشاركة، قائلة: {ما في أحلى من إنّك توهب حياة لآخرين لا تعرفهم، ما في أحلى من العطاء}.

أطلّت شمس في بداية الحلقة على وقع موسيقى الزفّة اللبنانيّة ما أضفى عليها فرحاً وحبوراً وقالت: {فاجأتوني، هذه أوّل مرّة أنزفّ، طول عمري أزفّ العرايس، أوّل مرّة أنحطّ بمكانهنّ، تأثّرت كثيراً}.

back to top