أزمات تلاحق أفلام موسم «نصف العام»

نشر في 26-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 26-01-2015 | 00:01
لم يمر موسم إجازة نصف العام من دون مشكلات رقابية بين صانعي بعض هذه الأعمال وبين هيئة الرقابة على المصنفات الفنية من جهة أخرى، حيث واجه فيلم «بتوقيت القاهرة»، مشكلة أخرى مع نقابة الممثلين في ما يتعلق بالحصول على تصاريح إجازة العرض من نقابة الممثلين.
طلبت نقابة الممثلين في مصر زيادة الرسوم النسبية على «بتوقيت القاهرة» بشكل مبالغ فيه، وهو ما رفضه المنتج سامح العجمي قبل تسوية الأزمة بشكل ودي ليعرض الفيلم في الموعد المحدد في الصالات عقب وساطة من نقيب السينمائيين مسعد فودة. ويواجه «ريجاتا» للمخرج محمد سامي أزمة مع هيئة الرقابة على المصنفات الفنية بعدما طلب رئيس الرقابة على المصنفات عبدالستار فتحي حذف جمل وعبارات وردت في الفيلم من الأحداث.

وتمسكت الرقابة بحذف ثلاث جمل للموافقة على عرض الفيلم، ما دفع المنتج محمد السبكي إلى تأجيل العرض الأخير على الرقابة رغم تحديده موعد العرض في الصالات والإعلان عنه عبر صفحة الفيلم على «فيسبوك».

بدورها قالت الفنانة رانيا يوسف لـ{الجريدة» إن وجود ألفاظ جريئة في الفيلم تطلبته طبيعة الأحداث والمنطقة التي ينتمي إليها الأبطال، مشيرة إلى أنها لم تقدم أي مشهد إغراء كما كتب عدد من وسائل الإعلام قبل طرح التسجيل الدعائي.

وأضافت أن من المبكر الحديث عن تفاصيل فيلم لم يطرح منه سوى التسجيل الدعائي، مؤكدة أن العمل يناقش قضايا عدة ويحمل فكرة مختلفة عن الأعمال الموجودة في الصالات السينمائية راهناً، وهو ما حمسها للموافقة على المشاركة فيه.

وينفي فريق عمل «ريجاتا» وجود ألفاظ خارجة أو مشاهد مثيرة في الفيلم، مؤكداً أن الأخير تعرَّض للهجوم بسبب التسجيل الدعائي الذي سُرق خلال إجراء المخرج محمد سامي المونتاج، وسرقة جزء من المادة الفيلمية هو السبب في الأزمة.

ورفضت الرقابة السماح بعرض فيلم «حجر تفاح» من بطولة الراقصة سما المصري من دون حذف مشاهد عدة من أحداثه من بينها أغنية «نسونجي» التي يقدمها عصام كاريكا، وتظهر فيها سما المصري وهي ترتدي بدلة رقص مثيرة، بينما أجازت الرقابة فيلم «القط» للكبار فقط والذي سيطرح بثلاثين نسخة في الصالات المصرية.

رئيس هيئة الرقابة عبد الستار فتحي أكد أنهم لا يصادرون حرية الإبداع ولكن يمارسون دورهم الرقابي في ما يتعلق بالأفلام الجديدة، موضحاً أن «ريجاتا» لن يطرح تحت لافتة للكبار فقط ولكن سيكون متاحاً لجميع الفئات العمرية بعد الاستغناء عن ثلاث لقطات طلبت الرقابة حذفها من منتج الفيلم محمد السبكي.

وأضاف فتحي أن الألفاظ الواردة في الفيلم لا يجب السماح بعرضها في الصالات السينمائية لذا ارتبطت الموافقة على عرض الفيلم بحذفها، خصوصاً أن ثمة ألفاظاً في التسجيل الدعائي لا يرد ذكرها في الفيلم وإنما صورت لأجل التسويق عبر الإنترنت.

وفي ما يتعلق بإجازة عرض «القط» من بطولة عمرو واكد وفاروق الفيشاوي، قال فتحي إن تصنيف الفيلم لم يكن مرتبطاً بالمشاهد والألفاظ الموجودة فيه بل بالقصة التي يتناولها ومشكلة تجارة الأعضاء والتي لن تكون مناسبة لصغار السن، ومن ثم وجدت الرقابة أن التصنيف الأفضل للفيلم هو أن يكون للكبار فقط ولم يعترض فريق العمل.

وحول أزمة الفنانة سما المصري، قال الرقيب إن ثلاث أغان ستحذف من الفيلم بشكل كامل لكونها مخلة بالآداب العامة ولا يمكن السماح بعرضها في السينمات المصرية، بالإضافة إلى ثلاثة مشاهد تضم ألفاظا ومشاهد خارجة، مؤكداً أن الرقابة لن تسمح بإجازة الفيلم جماهيرياً من دون تنفيذ ما طلبته الرقابة.

وأضاف أن مشكلة فيلم «حجر تفاح» تضمنه ألفاظاً ومشاهد خارجة لا علاقة لها بحرية الإبداع، مشيراً إلى أن جزءاً من عمل الرقابة مراجعة الأعمال قبل عرضها احتراماً لعقلية المشاهد.

وأكد أن الرقابة لا تقف ضد حرية الإبداع وتصادر حق المخرجين والكتاب في أعمالهم، مشيراً إلى أن التصنيف العمري للأعمال الفنية أمر مهم ويجب أن يعتاده الجمهور، خصوصاً مع وجود قضايا لن يستفيد الأطفال من مشاهدتها.

back to top