الكويت تتبرع بـ 200 مليون دولار للعراق و100 أخرى لليمن

نشر في 10-06-2015 | 12:19
آخر تحديث 10-06-2015 | 12:19
No Image Caption
أعلن مدير إدارة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية السفير جاسم المباركي اليوم تبرع دولة الكويت بـ 200 مليون دولار أمريكي لتخفيف المعاناة الإنسانية في العراق و100 مليون دولار أمريكي للتخفيف من المعاناة الإنسانية في اليمن.

وقال المباركي الذي يمثل النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح في الاجتماع الاستشاري للشرق الأوسط وشمال أفريقيا حول القانون والكوارث أن هذه المساعدات تأتي في ظل الأزمة الإنسانية التي تعيشها المنطقة في الوقت الراهن.

وأشار إلى أن الشعب العراقي يعاني العمليات العسكرية بين الجيش العراقي والجماعات الإرهابية في حين يعاني الشعب اليمني المواجهات العسكرية بين الشرعية اليمنية والمتمردين والحوثيين والقوى المتحالفة معهم.

وأضاف أن الأزمة الإنسانية السورية تشارف على دخولها عامها الخامس في ظل تحديات أمنية شديدة الخطورة، مبيناً أن الكويت لم تنفك منذ بداية الصراع في سورية عن مناشدة جميع الأطراف المتنازعة وضع حد فوري لجميع أعمال العنف للخروج بحلول لهذه الأزمة.

وذكر أنه نتيجة للصراع القائم في سورية فإن ما يزيد على 12 مليون شخص تحت وطأة الحاجة الماسة للمساعدات الإنسانية حيث تشكل هذه المأساة "إحدى اسوأ الكوارث الإنسانية التي شهدها التاريخ".

وأوضح أن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لم يتردد بقبول النداءات الثلاثة التي وجهتها الأمم المتحدة لسموه لاستضافة مؤتمرات المانحين الثلاثة لدعم الأوضاع في سورية والذي تمكن المجتمع الدولي بفضلها من جمع مساعدات انسانية بلغت 5.9 مليار دولار أمريكي ساهمت الكويت فيها بـ 900 مليون دولار أمريكي.

وأشاد المباركي بمهنية وكفاءة وحيادية اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهيئات الإنسانية الأممية الأخرى وفي مقدمتها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التي يشهد العاملون فيها بالميدان النزاعات والحروب في المنطقة ويقدمون تضحيات جليلة يستحقون بموجبها أعلى مستويات العرفان.

back to top