إسرائيل تختبر نـظام «آرو2» الدفاعي بنجاح

نشر في 10-09-2014 | 00:01
آخر تحديث 10-09-2014 | 00:01
No Image Caption
اعتقال 4 صيادين في غزة ولقاء مرتقب بين عباس وكيري
بعد أسبوعين من انتهاء العملية العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة لوقف إطلاق الصواريخ الفلسطينية، أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية أمس عن إجراء تجربة «ناجحة» مع الولايات المتحدة في وسط إسرائيل على صاروخ دفاعي طراز «آرو2» الذي تم تطويره في تل أبيب، ويجري تصنيع جزء منه في الولايات المتحدة.

وتمتلك إسرائيل مراحل متعددة من نظم الدفاع الجوي، ففي حين تختص منظومة «القبة الحديدية» بالتصدي للصواريخ قصيرة المدى كتلك التي يتم إطلاقها من غزة، فإن الصاروخ «آرو»، الذي تقدر تكلفة قذيفة واحدة منه بنحو 3 ملايين دولار، يختص بالتصدي للصواريخ ذات المدى الأبعد كتلك التي يمكن إطلاقها من إيران.

على صعيد منفصل، اعتقلت زوارق البحرية الإسرائيلية أمس 4 صيادين قبالة بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) أن زورقا بحريا إسرائيليا لاحق قارب صيد على متنه الصيادون الأربعة واعتقله، مضيفة أن «بحرية الاحتلال تراجعت عن السماح بالصيد للصيادين في بحر غزة في مسافة ستة أميال بحرية، في خرق للتهدئة المعلنة في 26 أغسطس الماضي في القاهرة برعاية مصرية».

في السياق، أعلنت مصادر فلسطينية عن وفاة أسير فلسطيني لدى إسرائيل أمس في ظروف غامضة خلال تلقيه العلاج في مستشفى إسرائيلي.

إلى ذلك، رجح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس عقد لقاء بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس ووزير الخارجية الأميركي جون كيري هذا الأسبوع.

وقال المالكي للإذاعة الفلسطينية الرسمية، إن اللقاء مع كيري سيعقد ضمن جولته الراهنة التي ستشمل السعودية والأردن، وذلك بغرض «بحث خطة عباس لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة».

وذكر أن القيادة الفلسطينية مازالت بانتظار الرد الأميركي ورد الحكومة الإسرائيلية على هذه الخطة، مشيراً إلى أنه في حال كان الرد سلبيا فسيتوجه الفلسطينيون إلى مجلس الأمن لتحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

back to top