الصحة: 13 الف مواطن تقدموا للكشف عن سرطان القولون

نشر في 16-06-2015 | 16:39
آخر تحديث 16-06-2015 | 16:39
No Image Caption
اعلن البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان القولون بوزارة الصحة عن تقدم نحو 13 الف مواطن (فوق 45 عاما) لاجراء كشف منذ بدء البرنامج في شهر مايو الماضي تم فحص نحو الف منهم حتى الان.

واوضح رئيس البرنامج الدكتور فهد الابراهيم في تصريح صحافي اليوم أنه من خلال عملية الكشف تم اكتشاف عدة حالات تحتوي على ورمات سرطانية فضلا عن حالات اخرى تضم ورمات حميدة مؤكدا انه تم علاجها لتقليل تطور المرض والذي تصل نسبة شفائه عند اكتشافه 100 بالمئة.

ولفت الابراهيم الى ان مناظير القولون للكشف المبكر تجرى في الفترة المسائية مشيرا الى قرب الانتهاء من المرحلة الثالثة للتوعية بالكشف المبكر عن سرطان القولون والتي شملت 46 ورشة عمل حسب جدول زمني تم وضعه لتدريب 1400 طبيب بالرعاية الصحية الاولية بجميع المناطق الصحية كما لحق ذلك لقاءات مع رؤساء المراكز الصحية بمختلف المناطق والبالغ عددها حوالي 100 مركز صحي.

واكد وجود تعاون بين اطباء الرعاية الاولية واطباء وحدات الجهاز الهضمي والمناظير بالمستشفيات والذي يعتبر محورا رئيسيا لتنفيذ البرنامج الوطني ومن خلال سياسات للتوعية وبروتوكولات لتحويل الحالات التي تم وضعها واعتمادها من جانب لجنة البرنامج التي شكلها وزير الصحه الدكتور علي العبيدي ويتولي رئاستها وكيل الوزارة الدكتور خالد السهلاوي.

وبين ان فريق البرنامج اقام عدة محاضرات تناولت احصائيات عن معدلات سرطان القولون والمستقيم طبقا للدراسات والاحصائيات الصادرة عن وحدة السجل الوطني للسرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان والتعريف بعوامل الخطورة والاعراض واهمية المسح الصحي للاكتشاف المبكر للمرض في مراحله الاولية.

وذكر ان سرطان القولون يعتبر أعلى السرطانات التي تصيب الرجال وثاني اعلى سرطان للاناث ومعدلات الاصابة تضاعفت الى ستة أضعاف لدى الرجال وثمانية أضعاف لدى النساء خلال سنوات العشرين الاخيرة.

وقال ان هناك تقدما واضحا بخطوات تنفيذ المسح الصحي حسب الخطة الموضوعة لذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للوقاية والتصدي للسرطان وبما يتفق مع التزام دولة الكويت بموجب الاعلان السياسي الصادر عن الامم المتحدة في سبتمبر 2011 وقرارات منظمة الصحة العالمية بهذا الشأن.

back to top