شهب الاسديات تدخل سماء الكويت خلال هذا الاسبوع

نشر في 17-11-2014 | 17:30
آخر تحديث 17-11-2014 | 17:30
No Image Caption
قال الباحث والفلكي الكويتي عادل السعدون ان شهب الاسديات ستدخل سماء الكويت خلال هذا الاسبوع وحتى 21 من نوفمبر منه فيما سيكون ذروة نشاطها يومي 18و 19 نوفمبر.

واوضح السعدون في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان شهب الاسديات سميت بذلك نسبة الى برج الاسد لانها تدخل سمائنا ظاهريا من برج الاسد بالرغم من ان برج الاسد يبعد عنا ملايين الملايين من الكيلومترات ولاعلاقة لها ببرج الاسد.

واضاف السعدون ان هذه الشهب هي مخلفات المذنب تمبل تتل الذي يقترب من الشمس كل 33 عاما مبينا ان اخر زيارة له كانت عام 1999. وبين ان الشهب هي حفنة من حبيبات غبار لايتجاوز حجمها حجم حبيبات السكر وتتضمن احجارا صغيرة احيانا مضيفا ان هذا الغبار يكون في مدار حول الشمس مقتفيا اثر المذنب تمبل تتل وعندما يتقاطع مداره مع مدار الارض ينجذب نحو الارض بفعل الجاذبية ويسير بسرعة 71 كيلومترا بالثانية وتزداد حرارته نتيجة احتكاكه بالهواء الموجود بالغلاف الجوي ويصل لدرجة الاحتراق والانصهار مخلفا رمادا في السماء ويسمى شهابا.

وذكر ان رؤية هذه الشهب تبدا من الساعة الخامسة والنصف من فجر يوم الثلاثاء والساعة السابعة والدقيقة 50 من مساء يوم الاربعاء ويصوب الراصد بصره الي الشرق في منطقة برج الاسد والمجموعات النجمية حولها مثل الدب الاكبر وبرج الثور.

back to top