أكدت وزيرة التطوير الحضاري والعشوائيات المصرية ليلى إسكندر أن الوزارة تحتاج إلى 10 سنوات لتطوير المناطق العشوائية، إذا ما توافرت الإمكانيات المادية لذلك. وقالت في مقابلة مع «الجريدة» إنه تم رصد 853 مليون جنيه لتطوير 60 منطقة عشوائية في محافظات الصعيد. وفيما يلي نص الحوار: 

Ad

* هل هناك خطط زمنية لحل مشكلة الأحياء العشوائيات؟

- إذا ما تم توفير الدعم الكافي لهذه المهمة القومية فسيتم القضاء على العشوائيات في مصر خلال 10 سنوات فقط، نحن نعمل بالتوازي على إيجاد حلول فورية لأي منطقة عشوائية قد تظهر حديثا بالتنسيق مع كل المحافظات لعدم تفاقم الأزمة، وهناك تنسيق مباشر مع وزارات الإسكان والآثار والسياحة للعمل على التطوير والقضاء على هذه الظاهرة. وفيما يخص ميزانية الوزارة، فهي 500 مليون جنيه، ونحصل على نسبة 2 في المئة من أرباح اتحاد البنوك، ونسعى للحصول على 25 في المئة من حصيلة الضريبة العقارية، وأتمنى أن تلقى الوزارة دعم منظمات المجتمع المدني ورجال الأعمال للمساهمة في القضاء على هذه الآفة الخطيرة المسماة بالعشوائيات.

* ماذا عن خطط الحكومة التي تدخل في سلسلة مشاريع عملاقة لمواجهة العشوائيات؟  

- الحكومة تعمل جاهدة على تقنين أوضاع سكان العشوائيات من خلال التمويلات العقارية لإعادة بناء هذه المناطق بشكل مناسب، كما وضعت الحكومة أولويات في التعامل مع العشوائيات، حيث بدأت في التعامل مع المناطق الموجودة، أعلى منحدرات وقمم الجبال، مثل منشأة ناصر والدويقة، وكذلك المناطق الموجودة على خطوط السكك الحديدية والجسور، حيث تمثل تلك المناطق خطورة على حياة قاطنيها. الحكومة تعمل على علاج المشكلة من جذورها من خلال توفير مساكن ملائمة للناس فى حدود إمكاناتهم المادية المتاحة.

* ما آخر إحصائية بشأن العشوائيات في مصر؟

- وزارة التطوير الحضاري طالبت الحكومة بتوفير 30 في المئة من الإسكان الاجتماعي لسكان العشوائيات، بعدما كشفت إحدى الإحصائيات أن العشوائيات ذات الكثافة السكنية العالية التي لا تخضع للتخطيط العمراني ولا تتمتع بمرافق عامة تنقسم إلى نوعين، الأولى مناطق غير آمنة، وتضم 364 منطقة، أما الثانية فهي المناطق غير الخاضعة للتخطيط العمراني، وتضم 1022 منطقة، 35 في المئة منها مُقامة على أراضي الدولة.

* هل هناك خطط لمواجهة العشوائيات على مستوى الجمهورية؟

- بالفعل هناك خطط كثيرة، وحصرنا 60 منطقة عشوائية في 11 محافظة مختلفة، خاصة محافظات الصعيد، وتم تخصيص 853 مليون جنيه لتطويرها، وقد بدأت الحكومة في تطوير بعض المناطق، مثل قرية السماكين في سوهاج وسوف تتطور حسب خطة العمل خلال 6 شهور، إضافة إلى تطوير مساكن السكة الحديدية ومنطقة الصحابي في أسوان، وترعة الضمرانية في قنا وعشش محفوظ في المنيا. والاتجاه العام في الدولة هو عدم ترك الصعيد للإهمال مجدداً، والحكومة تسعى إلى ضخ استثمارات في الصعيد للنهوض بكل محافظاته.