الحشرات تساهم في نظافة نيويورك!

نشر في 03-12-2014 | 13:29
آخر تحديث 03-12-2014 | 13:29
No Image Caption
ذكرت دراسة علمية نشرت في مجلة "غلوبال تشاينج بيولوجي" الالكترونية أن الحشرات تساهم بدور كبير في التخلص من أطنان النفايات البشرية في الشوارع والحدائق في مانهاتن.

وقالت السا يونغشتاد الباحثة في جامعة كاليفورنيا والمشرفة على هذه الدراسة "نقدر أن الحشرات في المنطقة بين برودواي وول ستريت، تقتات على أكثر من 950 كيلوغراماً من الأطعمة الملقاة في القمامة، أي ما يعادل ستين ألف سندويش هوت دوغ".

وأضافت "أن هذا الأمر يظهر أن هذه الحشرات تقدم لنا خدمة كبيرة إذ أنها تزيل نفاياتنا بشكل فعّال".

وجرت أعمال هذه الدراسة على الحشرات التي تعيش في المدن ابان الإعصار ساندي الذي ضرب نيويورك آخر العام 2012.

وفي ربيع العام 2013، توسع نطاق الدراسة في مسعى لتحديد ما إن كانت الفيضانات الناجمة عن الإعصار ساندي أثرت على سلوك الحشرات في مانهاتن.

ولقياس كميات الأطعمة الملقاة في النفايات التي تقتات عليها هذه الحشرات، ولا سيما النمل والعناكب والعث والدود، وضع الباحثون مواد غذائية من التي تلقى بقاياها في النفايات أكثر من غيرها، كرقائق البطاطس والبسكويت والخبز والهوت دوغ، في طرقات عدة وحدائق من المدينة.

ووضعوا أطعمة في علب بحيث لا تصلها إلى الحشرات، وكميات أخرى في الهواء الطلق بحيث يمكن أن تأكلها أي حيوانات أخرى.

وبعد أربع وعشرين ساعة، تفحص الباحثون الأطعمة التي تركوها، ولاحظوا أن اعصار ساندي لم يكن له أي تأثير على نشاط الحشرات في التهام النفايات من الأطعمة.

لكن المفاجأة كانت حين لاحظوا أن الحشرات في الشارع أكثر التهاماً للبقايا من الأطعمة من تلك التي تعيش في الحدائق بمرتين إلى ثلاث مرات.

وقالت السا "هذا يفسر على الأرجح بان الحشرات التي تعيش على الأرصفة هي غالباً من النمل، وهي الأكثر فاعلية في التهام نفايات الأطعمة في البيئة المدنية".

وتبين للعلماء أيضاً أن حيوانات أخرى، مثل الفئران والحمام، تلتهم مخلفات البشر من الطعام ولا سميا الوجبات السريعة، وأن هذين النوعين يتنافسان على البقايا، أما ما يلتهمه النمل فيذهب من طريق الفئران.

وعلى ذلك، فإن "النمل يساهم ليس فقط في تنظيف المدن، بل يساعد أيضاً على احتواء زيادة أعداد الفئران".

back to top