بعث سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ببرقية تعزية إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، عبر فيها عن استنكاره «العمل الإجرامي الشنيع الذي لا يمت بأي صلة لدين من الأديان»، والذي أقدم عليه تنظيم «داعش» في ليبيا، بذبحه 21 مصرياً. وجدد الأمير «موقف الكويت الثابت في رفض الإرهاب بكل أشكاله وصوره، ووقوفها مع المجتمع الدولي للقضاء عليه».

Ad

ولم يتأخر الرد المصري، الذي وعد به السيسي، على ذبح «داعش» 21 قبطياً، فشنت طائرات حربية مصرية غارات على مواقع للتنظيم بمدينة درنة فجر أمس، في بداية حملة عسكرية ترغب القاهرة في تشكيل تحالف عربي – دولي لقيادتها، ويضم خصوصاً فرنسا وإيطاليا.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، دول الائتلاف الدولي ضد «داعش» بـ«تحمل مسؤوليتها لدعم مصر، واتخاذ الإجراءات ضد التنظيمات الإرهابية على الأراضي الليبية».

وأكد مصدر سياسي رفيع لـ«الجريدة» أن هناك موافقة بالفعل من حكومتي فرنسا وإيطاليا، ومن دول عربية بينها الأردن والإمارات، على المشاركة في هذا التحالف الجديد، مشيراً إلى وجود اتصالات مع الجزائر لهذا الغرض.

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أكد أنه اتفق مع السيسي على التوجه إلى مجلس الأمن للخروج بقرارات جديدة ضد «داعش»، كما أُفيد بأن مجلس النواب الإيطالي يستعد للتصويت على قرار لشن ضربات في ليبيا، بعد تهديد «داعش» بـ«فتح روما» في شريط ذبح الأقباط.

السيسي يُعزي في الكاتدرائية

الجيش يضرب «داعش ليبيا» انتقاماً لذبح 21 مصرياً

أهالي العور لـ الجريدة•: أقارب المذبوحين مختبئون في ليبيا