يستهل منتخبنا الوطني الأولمبي لكرة القدم مشواره للتصفيات المؤهلة لنهائيات كأس آسيا للمنتخبات الأولمبية، المقررة إقامتها في قطر خلال شهر يناير من العام المقبل، وذلك عندما يلتقي منتخب قرغيزستان في الساعة 8:15 من مساء اليوم بالتوقيت المحلي للكويت، على استاد خليفة بمدينة العين الإماراتية ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الثانية.

Ad

ويتأهل متصدر المجموعة مباشرة إلى البطولة القارية، في حين لم يحسم الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ما إذا كان سيدخل المنتخب الوصيف صراع المنافسة على التأهل كأفضل خمسة منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات العشرة، وذلك بعد انسحاب المنتخب التركمانستاتي من المجموعة التي تضم منتخبي الأردن وباكستان، إلى جانب منتخبنا الوطني والمنتخب القرغيزستاني.

ويذكر أنه كان من المفترض أن تقام المنافسات في الفترة من 23 إلى 31 مارس الماضي في باكستان، بيد أن الاتحاد القاري قرر تأجيلها ونقلها في ما بعد إلى دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، نظرا لعدم استتباب الحالة الأمنية هناك.

ويبدو الموعد الحالي الذي اختاره الاتحاد الآسيوي غير مناسب بالمرة لمنتخبنا الوطني، وذلك لخضوع 18 لاعبا للاختبارات الدراسية لآخر العام، الأمر الذي انعكس بالسلب على الاستعدادات بشكل لافت للنظر، إذ لم يكتمل عقد اللاعبين خلال الاستعدادات إلا نادرا.

وتسببت الاختبارات في غياب نجم الدفاع فهد الحمدان الذي يدرس في إحدى الجامعات المصرية، بينما تم إلحاق فيصل عجب بقائمة المنتخب في الهزيع الأخير، بعد نجاح مساعي مسؤولي الاتحاد في تأجيل اختباراته.

ورقتان رابحتان

وخاض المنتخب 3 مباريات دولية في إطار استعداداته في شهري مارس وأبريل مع منتخبات لبنان وإيران وسورية خسرها جميعا بنتائج صفر - 4، وصفر - 1، و1 - 4، بجانب مواجهته عددا من الأندية المحلية اختتمها باللعب مع السالمية يومي 7 و12 الجاري وخسرهما الفريق بنتيجة 1 - 4.

ويفتقد «الأزرق» في لقاء اليوم جهود فهد الحمدان ومدافعه محمد البذالي بداعي الإيقاف، إضافة إلى الورقتين الرابحتين اللتين لم تنضما إلى القائمة، وهما عبدالرحمن الباني الذي فقد جواز سفره في واقعته الشهيرة مع ضابط الشرطة، وأحمد حزام الشمري هداف الفريق في البطولة الخليجية التي أقيمت في البحرين خلال شهر أغسطس الماضي، لكونه من أبناء فئة غير محددي الجنسية، إضافة إلى يوسف نجف للإصابة.

ويعول الجهاز الفني بقيادة الهولندي وليام ومساعده أنور بوطيبان على اللاعبين سعود الجناعي وسامي الصانع ويوسف الخبيزي وفيصل عجب ورضا هاني وعلي عتيق في قيادة زملائهم في تحقيق فوز كبير على المنافس الذي يبدو مجهولا إلى حد كبير.

ويدرك وليام - الذي استقر أخيرا على التشكيل الذي سيخوض به اللقاء - جيدا أنه لا مجال للأخطاء وإهدار الفرص السهلة، سواء في مباراة اليوم، أو المباراتين المقبلتين، مع ضرورة تلافي الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون في المباريات التجريبية.