أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ان «منتدى الحكومة الإلكترونية الذي ينظمه حاليا الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات أُقيم بسواعد القطاع الخاص»، موضحا أن «هذا دلالة على الشراكة بين القطاعين الخاص والعام في تنفيذ البرامج الوطنية».

Ad

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله ان «التغيير والتطور من سمات الحياة البشرية منذ نشأتها، لكن عصرنا هذا تميز بتسارع وتيرتهما، وأهم ما ساعد على ذلك تكنولوجيا المعلومات التي دخلت حياتنا من أوسع الأبواب، لاسيما أنها أضحت تتدخل فيها بأدق التفاصيل».

وأضاف العبدالله في كلمته خلال افتتاحه منتدى الحكومة الالكترونية الثاني نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، تحت عنوان الاتجاهات الحديثة لمراكز المعلومات الحكومية، ان «كثيراً من التطبيقات الإلكترونية الحكومية تم تطويرها داخليا عبر الجهات، وبعضها عبر الشراكة مع القطاع الخاص».

 وأوضح أن «مؤتمر منتدى الحكومة الالكترونية أُقيم بسواعد القطاع الخاص، وهو دليل على الشراكة بين القطاعين الخاص والعام في تنفيذ البرامج الوطنية».

أنظمة برمجية

وقال: «من غير المعقول ان تقوم أنظمة برمجية ومعلوماتية من دون تعاون القطاعين»، مبينا ان «هناك قصوراً حكومياً، ولكن النتائج الملموسة خير دليل على التطور، الذي نسعى اليه في بعض الجهات الحكومية، وتوفير الخدمات عن بُعد، خصوصا ان الفوائد في تطبيق الحكومة الالكترونية تعم الجميع، سواء القطاع الخاص أو الحكومي أو المواطن»، لافتا إلى أن «هذا الجهد تحتضنه وتقوم به مراكز المعلومات التي تعتبر المصانع الفعلية للخدمات التكنولوجية المتنوعة، ويأتي لقاؤنا في افتتاح هذا المنتدى ليجسّد رؤيتنا كحكومة كويتية للدور المهم، الذي تقوم به مراكز المعلومات الحكومية في الكويت، لتواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة التي تؤثر في شتى جوانبها».

وأشاد «بالدور الذي يقوده الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الذي أُنشئ بمبادرة كريمة من سمو أمير البلاد، فقد استشعر سموه منذ زمن طويل أهمية تكنولوجيا المعلومات في بناء مجتمع المعلومات المتطور».

مرتبة متقدمة

من جانبه، قال المدير العام للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات عبداللطيف السريع، ان «الجهاز يتيح الخدمات الحكومية إلكترونيا عبر البوابة الإلكترونية الرسمية للدولة، التي أصبحت الآن تحتوي على أكثر من 1000 خدمة معلوماتية وإلكترونية مقدمة من الجهات الحكومية»، موضحا أن «وثائق جاهزية دول العالم لتطبيقات الحكومة الالكترونية الصادرة عن الأمم المتحدة عام 2014 أظهرت تقدم الكويت الى المرتبة الــ49 في مؤشِّر الجاهزية من بين 193 دولة، وهذا إنجاز نعتز به ويعطينا الدافع والطموح لتحقيق المزيد من ارتقاء الكويت في سلم المعلوماتية العالمية».

التراسل الإلكتروني

وأشار إلى أنه «تم تطبيق واستخدام نظام التراسل الالكتروني بين أكثر من 51 جهة حكومية، بهدف تبادل الوثائق الكترونياً في ما بينها، وإنشاء أرشيف الوثائق الالكتروني على مستوى كل جهة للتمكين من سرعة وسهولة البحث واسترجاع الوثائق المتبادلة بين تلك الجهات، في إطار تطبيقات منظومة الحكومة الإلكترونية».

منظومة متطورة

بدوره، أكد مدير عام شركة نوف إكسبو يوسف المرزوق، ان «انعقاد منتدى الحكومة الالكترونية الثاني بعد النجاح الذي حققه المنتدى الأول شكَّل باكورة اعمال شركة نوف إكسبو»، موضحا ان «التعاون الكبير سيستمر مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، الذي يقوم بتنفيذ مشروع تطوير منظومة الحكومة الإلكترونية في الكويت».

وأضاف، «لدينا الثقة بأن المنتدى سيعود علينا جميعا بالفائدة المرجوة، خصوصا انه سيتضمن أبحاثا وأوراقا علمية متطورة تقدم بها متخصصون وشركات عالمية رائدة».