المزروعي يستبعد أي انتعاش مفاجئ لأسعار النفط

نشر في 14-01-2015 | 00:01
آخر تحديث 14-01-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد وزير النفط الإماراتي سهيل بن محمد المزروعي أمس، أن منظمة الدول المصدرة للبترول «أوبك» لن تغير استراتيجيتها في إنتاج النفط، مستبعداً حدوث أي انتعاش مفاجئ في الأسعار.

كان المزروعي يتحدث خلال مؤتمر لصناعة الطاقة في أبوظبي في وقت تراجع فيه خام برنت إلى حوالي 46 دولاراً للبرميل مقترباً من أقل سعر في نحو ست سنوات، إثر انحداره 5 في المئة أمس الأول. وقال: «الاستراتيجية لن تتغير» مضيفاً أن عدم تغيير الإنتاج «يبعث برسالة إلى السوق والمنتجين الآخرين بأنه يتعين عليهم التحلي بالعقلانية والاقتداء بأوبك في التطلع إلى تنمية سوق النفط العالمية، وأن تتواءم زيادة الإنتاج مع ذلك النمو».

وأضاف: «لاحظنا تخمة معروض بسبب النفط الصخري، وهو ما ينبغي تصحيحه» مشيراً إلى أن تراجع السعر لا يؤثر بأي حال على استثمارات الإمارات للتوسع في طاقة إنتاج النفط، لكنه لا يتوقع أي انتعاش مفاجئ لأسعار الخام.

وذكر أن التاريخ «يخبرنا بأنه كلما حاولنا التنبؤ بما سيحدث فإننا نفشل، ما أقوله هو أن من المستبعد أن نرى زيادة مفاجئة - سيستغرق ذلك وقتاً.. سيتوقف الأمر على ما سنراه في الربعين الحالي والمقبل. النصف الأول من 2015 سيعطينا مزيداً من البيانات للتكهن بما سيحدث». وأشار المزروعي إلى أن سوق النفط «سيستغرق وقتاً كي يستقر. لكن هل يستغرق ذلك عامين أو ثلاثة أعوام؟ يتوقف الأمر على مدى عقلانية المنتجين». وأشار إلى أن العالم يحتاج إلى بقاء منتجي النفط الصخري، والسعر العادل للنفط سيسمح بمواصلة إنتاجه.

وفي وقت سابق، انتقد المزورعي منتجي النفط الصخري وحملهم مسؤولية تخمة المعروض، وقال إن «أوبك» تتمسك باستراتيجية الإنتاج الحالية كي تبعث إليهم برسالة، مضيفاً أن إنتاج النفط الصخري يبلغ حوالي أربعة ملايين برميل يومياً وأي سعر يسمح باستمرار إنتاج النفط الصخري سيكون عادلاً لمنتجي النفط التقليدي.

(رويترز)

back to top