الإمارات تهاجم «الائتلاف»: لم يسلّح عشائر العراق

نشر في 07-02-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-02-2015 | 00:01
أفادت صحيفة إماراتية حكومية أمس، بأن الإمارات، التي علّقت في نهاية ديسمبر ضرباتها ضد الدولة الإسلامية «داعش»، تأخذ على التحالف عدم تنفيذه وعده تسليح العشائر السنية في العراق للمشاركة في الحرب ضد التنظيم إلى جانب مطالبتها بضرورة توفير الحماية الكافية لجميع الطيارين.

وكتبت صحيفة الاتحاد الناطقة باسم حكومة أبوظبي، أن توقف مشاركة الإمارات في الضربات الجوية صحيح أنه مرتبط بمطالبتها بضرورة توفير الحماية الكافية لجميع الطيارين الذين يشاركون في الضربات ضد «داعش». وقالت: «هذه ليست كل الحكاية، فالجزء الآخر والمهم وراء تحفظ الإمارات على المشاركة في الضربات الجوية هو استياؤها من عدم التزام التحالف بوعده في دعم السنة في الأنبار وعدم تجهيزهم وتهيئتهم وتسليحهم للمشاركة في الحرب ضد داعش». مضيفة أنه»لا الحرب الجوية ولا الإعلامية تكفي للانتصار على داعش».

وأكدت «الاتحاد»، أن عدم التزام التحالف بذلك كان وراء تحفظ الإمارات، وقد يبقى الوضع على ما هو عليه إلى أن تتم إعادة ترتيب أوراق التحالف وتوفير شروط السلامة للطيارين ومتطلبات الانتصار على «داعش».

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أمس، أن تنظيم الدولة الإسلامية في طريقه إلى الانهزام، مؤكداً قدرة وعزم بلاده على القضاء على التنظيم.

وشدد العبادي في مؤتمر صحافي مشترك مع المستشارة الألمانية آنجيلا ميركل، على ضرورة توفير الدعم الدولي للعراق من أجل القضاء على (داعش) مشيراً إلى الحاجة للمساعدات الألمانية.

وعما إذا كانت هناك خطط عراقية محددة من أجل تحرير مدينة الموصل من أيدي التنظيم، قال العبادي: «الخطة لاستعادة الموصل بدأت منذ ثلاثة أشهر، وهي موجودة ومتكاملة ويتم القيام بتنفيذها بالتعاون بين بغداد من جهة وحكومة إقليم كردستان والتحالف الدولي من جهة أخرى».

(أبوظبي، برلين- أ ف ب، رويترز)

back to top