أعلن مدير إدارة الإعلام في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، رئيس اللجنة الإعلامية للدورة الـ22 لمجمع الفقه الإسلامي، أحمد القراوي، أن الدورة التي تقام برعاية سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، الذي ينوب عن سموه وزير العدل وزير الأوقاف، يعقوب الصانع، ستبدأ فعالياتها صباح اليوم بفندق كراون بلازا، وتستمر فعالياتها حتى الأربعاء 25 الجاري.

Ad

وقال القراوي، في تصريح صحافي، إن "الأوقاف" حريصة على إقامة الملتقيات والمؤتمرات ذات الطابع الدولي التي تستهدف شريحة كبيرة من قطاعات الأمة الإسلامية، وتهتم بالقضايا الفقهية وغير الفقهية، لافتا الى أن الوزارة تستضيف أعمال هذه الدورة بحضور نحو 150 شخصية إسلامية من العلماء والفقهاء والمتخصصين في مجال الفقه الإسلامي الذين يمثلون 148 دولة عربية وإسلامية.

الاجتهاد الجماعي

وأوضح القراوي أن من أهداف الدورة بحث ومناقشة المستجدات والنوازل العامة الطبية والاقتصادية والتعبدية التي يحتاج الناس إلى بيان الشرع الحكيم فيها، بطريق الاجتهاد الجماعي لعلماء الأمة، وأيضا تحقيق التلاقي الفكري بين العلماء الذين يمثلون جميع أطيافها في مشارق الأرض ومغاربها، والنظر في التحديات التي تواجه الأمة في شتى المجالات، وإصدار البيانات المناسبة بشأنها.

وأشار الى أن الدورة ستناقش العديد من المحاور المهمة مثل جهاد الطلب وجهاد الدفع بين الشورى والديمقراطية في نظر الإسلام، وحقوق وواجبات المواطنين غير المسلمين في الدول الإسلامية، ومدى تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية عليهم، والمرأة والولايات العامة، وزيارة القدس، والأهداف والأحكام الشرعية، وحقوق المعاقين في الفقه الإسلامي، وضمان البنك للمخاطر الناشئة عن سوء استثمار أموال العملاء وتعويضهم عن الأضرار الناجمة، واستكمال موضوع التأمين التعاوني، وقواعد الغلبة والتبعية وأثرها في المعاملات المالية، والذبح بعد التدويخ بالصدمة الكهربائية... الضوابط والأحكام، الاستحالة والاستهلاك ومستجداتهما في الغذاء والدواء.

الفعاليات الصباحية

وعن فعاليات برنامج الافتتاح وفعاليات اليوم الأول لفت القراوي إلى أن فعاليات اليوم الأول تبدأ عند الساعة 10:30 صباحا، بالسلام الوطني والقرآن الكريم، ثم تتلو ذلك كلمات الافتتاح التي تبدأ بكلمة سمو الأمير، التي سيلقيها الوزير الصانع، ثم كلمة لأمين مجمع الفقه الإسلامي الدولي د. أحمد بابكر، فكلمة رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي المستشار بالديوان الملكي السعودي د. صالح بن حميد، وأخيرا كلمة الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد مدني.

وأشار إلى أن هناك جلسات خاصة لأعضاء مجمع الفقه الإسلامي في الفترتين الصباحية والمسائية.