بوتين يرفع الحظر عن تسليم طهران صواريخ "إس 300"

نشر في 13-04-2015 | 18:37
آخر تحديث 13-04-2015 | 18:37
No Image Caption
في خطوة تعتبر بمنزلة تحدّ روسي للولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، وفي مقدمهم دول الخليج، رفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم، الحظر عن توريد أنظمة صواريخ "إس 300" المتطورة إلى إيران.

ومن المتوقع أن تؤجج هذه الخطوة المعارضة الداخلية في الولايات المتحدة لإدارة الرئيس باراك أوباما، التي تتمسك بالتوصل إلى اتفاق نووي شامل مع طهران بحلول 30 يونيو، وفق اتفاق لوزان الإطاري.

ومنظومة "إس 300" مخصصة للدفاع المضاد للطائرات، والدفاع المضاد للصواريخ، وبوسعها اعتراض كل أنواع الصواريخ المتوسطة المدى.

وكانت موسكو ألغت عقداً لتسليم النظام الصاروخي المتقدم إلى طهران عام 2010، تحت ضغوط من الغرب، وبعد أن فرضت الأمم المتحدة عقوبات على إيران بسبب برنامجها النووي.

على صعيد منفصل، وبينما رحب مجلس الوزراء السعودي اليوم بتعيين خالد بحاح نائباً للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، مع احتفاظه بمنصبه كرئيس للحكومة، تجاهلت طهران هذا الأمر، ودعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى تشكيل حكومة جديدة في اليمن، مشيراً إلى أن بلاده يمكن أن تقوم بدور في "عملية انتقال سياسي".

وأدى بحاح اليوم اليمين الدستورية في مقر السفارة اليمنية بالرياض نائباً لرئيس الجمهورية، رغم معارضة المتمردين الحوثيين الذين جددوا رفضهم أي قرار صادر عن هادي.

back to top