قال الخشتي إن مجال التكنولوجيا واسع وبه خدمات كثيرة للمجتمع والشركة في وقت واحد، حيث سيتم منح المشاركين فرصة السفر إلى وادي السيليكون في سان فرانسيسكو للتعرف على المشاريع الناجحة.

Ad

أكد المدير التنفيذي لقطاع العلاقات والاتصالات في شركة الاتصالات المتنقلة «زين» وليد الخشتي أن الشركة تطلق مشروعZain Great Idea للعام الثالث، إيمانا منها بضرورة توفير البيئة المناسبة أمام طاقات وإبداعات الشباب الكويتي، وتهيئته للانخراط في عالم التجارة والأعمال، وفتح باب الاستثمار أمام أفكاره الطموحة، مشددة على ان الشركة لن تتوانى في تقديم الدعم والتشجيع اللازمين للمساهمة في تنمية الاقتصاد الوطني، كونها شركة وطنية رائدة تعتبر نفسها جزءا محوريا من المجتمع الذي تعمل فيه. جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته الشركة امس، بمناسبة إطلاقها النسخة الثالثة من مشروع Zain Great Idea، بحضور مستشارة الشؤون الثقافية والإعلامية بالسفارة الاميركية ليزا هيلبرون، والمدير التنفيذي في شركة «brilliant-lab» ندا الديحاني، وسيبدأ التسجيل عبر موقع الشركة الالكتروني ZainGreatIdea.com، من 17 الجاري حتى 4 فبراير المقبل.

نجاح كبير

وقال الخشتي إن إطلاق الشركة النسخة الثالثة من مشروع Zain Great Idea جاء بعد النجاح الكبير الذي حققته النسختان السابقتان، مؤكدا ان «زين» ستواصل التعاون في هذه الدورة مع شركائها، وفي مقدمتهم مؤسسة Brilliant Lab التي تهدف إلى دعم المشاريع الصغيرة بالكويت، وMind The Bridge، وهي المؤسسة الاستشارية التي تسعى إلى توفير بيئة عملية ذات معايير عالمية للشباب لابتكار وإطلاق مشاريعهم الصغيرة.

وأوضح أن النسخة السابقة من هذا البرنامج لاقت نجاحا متميزا، حيث إن العديد من المشاريع التي شاركت تم تسجيلها رسميا في وزارة التجارة والصناعة، وتقدم خدماتها ومنتجاتها لعملائها على أرض الواقع الآن.

وزاد ان نسخة هذا العام تقوم على المشاريع المتعلقة بالمنصات التكنولوجية والحلول التقنية، مثل تطبيقات الهواتف الذكية، وتقديم الخدمات من خلال مواقع الإنترنت التفاعلية، وغيرها التي تقدم المشاريع التجارية والمشاريع المجتمعية، لإيمان الشركة بأهمية الوسائل والحلول التقنية في العصر الحالي، خصوصا مع الطفرة التكنولوجية الحديثة التي باتت تشكل بيئة مثالية غنية بالفرص لتقديم الأفكار الحديثة التي تساعد في إثراء حياة الناس.

محطات رئيسية

وتابع الخشتي ان النسخة الثالثة من البرنامج ستتضمن 4 محطات رئيسية، سيحط فيها المشاركون على المستويين المحلي والعالمي، وستكون البداية مع المحطة الأولى، وهي التسجيل وتأهيل المشاريع المشاركة التي تتيح للمشاركين تسجيل مشاريعهم عبر الموقع الإلكتروني ZainGreatIdea.com، وتبدأ فترة التسجيل من 17 يناير حتى 4 فبراير، تليها محطة الورش التدريبية، ثم التجربة العالمية في وادي السيليكون، وبعدها لقاء المشاركين بالمستثمرين من خلال ZGI Demo Day.

واردف ان المحطة الثانية، وهي الورش التدريبية، من المحطات الأساسية في تزويد المشاركين بالمعلومات الأساسية لبدء التخطيط لمشاريعهم، حيث إن محتوى البرنامج التدريبي والمدربين تم اختيارهم من أرقى المؤسسات التعليمية العالمية التي تشمل جامعات هارفرد وستانفورد وIE لإدارة الأعمال، وMIT Enterprise.

وبين ان الجامعات ستقدم للمشاركين برنامجا تدريبيا مكثفا يقام على مدى ثلاثة أسابيع في مقر زين الرئيسي، لمساعدتهم على التخطيط لمشاريعهم، استعدادا لتقديمها للجنة التحكيم التي ستختار الـ12 الأوائل لخوض المرحلة الثانية من البرنامج (يشمل اثنين من موظفي زين).

وذكر ان المشاركين سيشهدون التجربة العالمية في المحطة الثالثة، حيث ستأخذهم زين إلى مؤسسة Mind the Bridge العالمية التي يقع مقرها في وادي السيليكون الشهير في سان فرانسيسكو بالولايات المتحدة، وهي العاصمة الروحية لأصحاب المشاريع الصغيرة التي خرّجت المئات من الشباب الطموح ذوي الأفكار البسيطة التي تحولت إلى شركات ضخمة يتعامل معها الملايين حول العالم.

رحلات ميدانية

وافاد الخشتي بأن المشاركين سيقضون 3 أسابيع في وادي السيليكون بصحبة نخبة من أصحاب الأعمال من مختلف دول العالم، حيث سيستفيد المشاركون من مجموعة من الرحلات الميدانية لعدد من أكبر الشركات التكنولوجية، منها Google وFacebook وLinkedIn وTwitter.

والمح الى ان المشاركين سيتبادلون فيها الخبرات، ويتلقون فيها النصح والمشورة لتحسين مشاريعهم وتطويرها بالشكل الذي يعزز نجاحها في السوق، إلى جانب الدورات والمحاضرات اليومية التي سيلقيها متحدثون عالميون بشكل تفصيلي، تمهيدا لتجهيز المشاريع المشاركة إلى طورها النهائي.

واضاف ان المحطة الرابعة التي تعتبر الأخيرة، والتي ستشهد جمع المشاركين برجال الاعمال والمستثمرين تحت عنوان ZGI Demo Day، والذي سيقدم فرصة ذهبية للمشاركين لعرض مشاريعهم وأفكارهم بصورتها النهائية لمستثمرين محليين وأجانب في الكويت.

دعم المشاريع الصغيرة

وحول وجود آلية لاستمرار دعم المشاريع الصغيرة على المدى الطويل، قال الخشتي إن «زين» حرصت منذ إطلاق النسخة الأولى على ضمان استمرار هذه البرامج ضمن مسؤوليتها الاجتماعية، خصوصا ان الشركة تلمس نجاحا كبيرا من إطلاقها النسختين السابقتين.

إتاحة الفرص

من ناحيتها، أعربت هيلبرون بقولها: «أشعر بالسعادة لوجود مثل هذا البرنامج الخاص بالتبادل والتدريب الدولي. إننا ندعم وبقوة الشباب الكويتي المبادر الطامح للنجاح في هذا المجال، ونفخر باعتماد وادي السيليكون ضمن الأماكن المختارة للتدريب».

وقالت: «نعمل معا على مزيد من النحاج، وضمان استمرار مثل هذه المبادرات في المستقبل، والتي تهدف إلى استفادة الشباب من التقدم التكنولوجي»، مضيفة ان «الكويت تعمل على دعم وتطوير المشاريع الصغيرة بالخبرات المحلية والعالمية، من خلال إتاحة الفرصة لهم للتعرف على الأفكار الجديدة ليصبحوا رجال أعمال في المستقبل».

واردفت: «سنتابع مع شركة زين تطوير هذه الأفكار والمشاريع الصغيرة، عبر عدة مجالات، منها التدريب والتعليم والتطوير من خلال الجامعات الأميركية».

قدرات ومهارات

من جهته، ذكر المدير التنفيذي لشركة «brilliant-lab» ندا الديحاني ان التدريب الذي يحظى به صاحب المشروع عبر ورش العمل التي تقام في سان فرانسيسكو خلال 3 أسابيع سيتيح لهم التعرف أكثر على قدراتهم المهارية والإدارية وكيفية استكمال مشاريعهم.

وشدد الديحاني على حرص «brilliant-lab» على اجتماع هؤلاء الشباب مع المؤسسات الكبرى في وادي السيليكون، مثل جول وفيسبوك ولينكد ان للتعرف عليهم عن قرب.

واضاف انه بعد اختتام ورش العمل فإن الجميع ينتظرZGI Demo Day، الذي يتوج أعمالهم من خلال التقائهم برجال الأعمال والمستثمرين والبنوك التي ستقوم بعملية التمويل.