«الصحة» تطالب بالتطعيم ضد «الأنفلونزا الموسمية» قبل الشتاء بوقت كافٍ

نشر في 22-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-05-2015 | 00:01
No Image Caption
دعت لإدخال لقاح الالتهاب الكبدي (أ) ضمن التطعيمات الأساسية للأطفال
أكدت رئيسة المكتب الاعلامي بوزارة الصحة، د. غالية المطيري، نجاح الاسبوع العالمي للتمنيع تحت شعار "سد فجوة التمنيع"، موضحة أن الهدف من الاسبوع هو تعزيز استعمال اللقاحات لحماية الناس من جميع الفئات العمرية من الإصابة بالمرض.

وأعلنت المطيري، في تصريح صحافي أمس، إصدار توصيات بمناسبة ختام الاسبوع العالمي للتمنيع ٢٠١٥ تحت شعار "سد فجوة التمنيع"، الذي نظمه المكتب الإعلامي برعاية وكيل الوزارة، د. خالد السهلاوي، وبالتعاون مع إدارة الصحة العامة والمناطق الصحية ومراكز الصحة الوقائية والرعاية الصحية الأولية، ووزارة التربية، وصندوق اعانة المرضى والحضانات التي تتبع الـ"يونسكو"، التي لها دور بارز في نجاح الحملة، مشيرة الى ان التوصيات تشمل العاملين في المجال الصحي، وتطعيمات الاطفال.

وأفادت بأن التوصيات في ما يخص العاملين بالمجال الصحي تتمثل في سد فجوة التمنيع بين العاملين الصحيين من خلال الاهتمام بالتوعية الصحية للعاملين في القطاع الصحي، وضرورة التطعيم، خاصة ضد الانفلونزا الموسمية، وذلك قبل بدء موسم التطعيم بوقت كاف، وذلك بتكثيف أنشطة المحاضرات للأطباء وهيئة التمريض خلال شهري أغسطس وسبتمبر، وقبل بدء وصول اللقاح، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية، فضلا عن توزيع نشرات توعية على العاملين الجدد بالقطاع الصحي أثناء إجراء الفحص الطبي للمتقدمين للتعيين من أطباء وممرضات وفنيين بالمجلس الطبي العام للتوعية بأهمية التطعيم.

وتابعت انه من التوصيات الخاصة بالعاملين في المجال الصحي ايضا توفير كميات مناسبة من لقاحات "الجديري" و"الحصبة الألمانية" للعاملين بالقطاع الصحي، خصوصا المعينين الجدد، وإدخال لقاح الثلاثي اللاخلوي في جدول تطعيمات البالغين العاملين بالقطاع الطبي، طبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية ومراكز مكافحة الأمراض CDC، اضافة الى تحديث استمارة تطعيم العاملين الجدد، بحيث تحتوي على ارشادات توعية بأهمية التطعيم المفروضة على العاملين الصحيين.

وفي ما يخص تطعيمات الأطفال، أشارت المطيري الى ان التوصيات التي اصدرت في ختام الاسبوع العالمي للتمنيع تتمثل في إدخال لقاح الثلاثي اللاخلوي DTaP، بصفته أقل ضررا وأقل أعراضا جانبية من اللقاح الثلاثي، وإدخال لقاح الجديري المائي ضمن جدول التطعيمات الأساسية للأطفال كما كان مقررا من قبل الوزارة من قبل، فضلا عن إدخال لقاح الالتهاب الكبدي (أ) ضمن جدول التطعيمات الأساسية للأطفال كما كان مقررا من قبل الوزارة من قبل، علاوة على تعديل شهادة التطعيمات الحالية، بحيث يجب أن تحتوي على بعض الإرشادات الصحية للوالدين عن التطعيمات كما هو متبع في العديد من الدول.

back to top