الماجد: نسعى لجعل «بوبيان» من أكبر 5 بنوك إسلامية بالعالم

نشر في 02-11-2014 | 00:13
آخر تحديث 02-11-2014 | 00:13
• بمناسبة الاحتفال بمرور 10 سنوات على التأسيس
• ننظر إلى السعودية والإمارات وقطر إضافة إلى تركيا ومصر

أكد الماجد أن غاية بنك بوبيان لا تقف عند حدود السوق المحلي، "ووضعنا في الاعتبار أن نكون ضمن أكبر خمسة بنوك إسلامية في العالم، من خلال تحقيق التميز في كل ما نقوم به".
ذكر نائب رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عادل الماجد أن "البنك تمكن من تحقيق معظم الاهداف التي شملتها الاستراتيجية الخمسية (2010 – 2014)، وفي الكثير من الاهداف تجاوزنا المستهدف، وفي البعض الآخر وصلنا الى مستويات مرضية".

جاء ذلك في لقاء صحافي بمناسبة الاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس بنك بوبيان، وتم خلاله استعراض ابرز الانجازات التي تحققت منذ البدء في تنفيذ الاستراتيجية الخمسية (2010 – 2014) وكيف استطاع البنك تجاوز التحديات التي واجهته ووصوله الى مركز متقدم بين البنوك المحلية.

استحواذ "الوطني"

وقال الماجد: "اسمحوا لي ان ارجع بالذاكرة الى نهاية عام 2008، عندما حصل بنك الكويت الوطني على موافقة بنك الكويت المركزي على شراء ما نسبته 40% من أسهم بنك بوبيان، ليكون ذراعه الاسلامية، وهو ما تحقق بعد عدة أشهر، وتحديدا في 15 سبتمبر 2009، ليتقدم بعدها الوطني بطلب آخر لرفع النسبة الى 60%، وهو ما تمكن البنك من تحقيقه تقريبا بوصول هذه النسبة الى حوالي 59% حاليا".

واضاف: "وقتها وضعنا استراتيجتنا بمشاركة واحدة من أكبر الجهات الاستشارية العالمية، والتي قامت على اساس العودة الى اساسيات العمل المصرفي والتركيز على السوق المحلي، من خلال اعادة رسم خارطة فروعنا وتقديم خدمات ومنتجات جديدة والتركيز على خدمة العملاء".

وزاد: "لذا فإن شغلنا الشاغل طوال السنوات الخمس الاخيرة كان العمل على خلق شخصية مميزة لبنك بوبيان، وتقديمه للسوق الكويتي باعتباره بنكا كويتيا شابا متميزا في خدمة العملاء، وطرح المنتجات والخدمات المتطورة التي تقدم لاول مرة في السوق المحلي وفق احكام الشريعة الاسلامية السمحة".

وتابع: "طبعا وعلى الرغم مما تحقق خلال السنوات الاخيرة فإننا نعتبر انفسنا لا نزال في بداية المشوار لاننا نؤمن بأنه وطوال الفترة الماضية كنا في مرحلة اعادة البناء ووضع الاسس التي تخلق لنا شخصية مميزة في سوق عالي التنافسية، وحان الآن الانطلاق نحو آفاق اكبر لتحقيق الهدف الرئيسي بوصولنا الى المركز الثالث محليا والانطلاق لآفاق اقليمية وعالمية اكبر".

واردف: "ان غايتنا لا تقف عند حدود السوق المحلي الذي اثبتنا اننا على قدر المنافسة فيه بدليل ارقام حصصنا السوقية المتنامية بوتيرة عالية، لأننا وضعنا في الاعتبار ان نكون ضمن اكبر خمسة بنوك اسلامية في العالم، من خلال تحقيق التميز في كل ما نقوم به، والانفراد بالخدمات والمنتجات التي تجعلنا الاقرب للعملاء تلبية لمختلف احتياجاتهم".

استراتيجية 2020

وتطرق الماجد الى استراتيجية البنك الجديدة التي اطلق عليها استراتيجية 2020، موضحا "نحن متفائلون بأن المستقبل لا يزال يحمل الكثير للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، سواء في الكويت أو المنطقة، نتيجة جميع المؤشرات التي تؤكد ارتفاع الطلب على الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية الإسلامية".

ولفت الى أنه انطلاقا من ذلك فإن استراتيجية بنك بوبيان الجديدة تقوم على اساس التوسع في الأسواق الخارجية، بعدما نجح في تثبيت أقدامه في السوق المحلي، لأنه مهما تزايدت فرص الاستثمار في الداخل، فإنها ستظل محدودة مقارنة بتطلعات البنك وطموحاته.

وشدد على انه لا توجد اسواق بعينها مستهدفة في الوقت الحالي، لكن "بطبيعة الحال ننظر الى دول الخليج خصوصا السعودية والامارات وقطر، بالاضافة الى تركيا ومصر".

التويجري: «خدمة العملاء» كلمة السر الخاصة بإنجازاتنا

استعرض نائب الرئيس التنفيذي في بنك بوبيان عبدالله التويجري أسرار النجاح التي تمكن من خلالها بنك بوبيان من رفع حصصه السوقية في مختلف القطاعات، مع توقعات باستمرار هذا النمو خلال الاعوام المقبلة.

واوضح التويجري ان الحصة السوقية من التمويل بصفة عامة ارتفعت من 2.3% عام 2009 الى حوالي 6% حاليا، بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد تحديدا من 1.2% الى أكثر من 8% حاليا، في حين يحتفظ أكثر من 12% من المواطنين البالغين بحسابات لدى البنك.

واضاف ان «كلمة السر في ما تحقق من انجازات كانت (خدمة العملاء) التي جعلتنا نضع في الاعتبار ان كل عملائنا مميزون وانهم يستحقون الافضل، لان تلبية رغباتهم وطموحاتهم يجب ان تكون في مستوى اختيارهم لنا، وبعبارة اخرى فان اختيارهم لنا يجب ان يقابله رعاية وعناية واهتمام خاص».

واكد ان «التواصل مع العملاء امر اساسي يعمل البنك على تطوير مختلف وسائله، سواء من خلال اللقاء والتواصل المباشر عبر الفروع حيث تم اختيار أفضل العناصر الوطنية لتكون في خدمة عملائنا او من خلال التواصل غير المباشر من خلال قنوات التواصل الاجتماعي او مركز الاتصال والانترنت والموبايل وغيرها».

وتابع ان كل ذلك يأتي متناغما مع اهداف البنك الرئيسية التي تقوم على اساس تنفيذ المعاملات بأسرع وقت، وتحقيق أفضل تجربة للعملاء، وان يكون بوبيان الجهة المفضلة للشباب الكويتي الراغب في العمل بالقطاع الخاص.

الصالح: جاهزون للمساهمة في دعم الاقتصاد المحلي

ذكر نائب الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان عبدالسلام الصالح ان البنك كغيره من البنوك ينظر ويتابع الخطط التي يمكن ان تطرحها الدولة، والمشروعات العملاقة التي يمكن ان تطرح من قبل الوزارات المعنية حتى يمكن للبنك المساهمة في تمويلها.

وبين الصالح أن بنك بوبيان يمتلك سجلا رائعا في تمويل القطاع الخاص المساهم في بناء الاقتصاد المحلي، حيث دخل البنك خلال السنوات الاخيرة في العديد من عمليات التمويل لمشروعات وشركات كبرى سواء بصفته المرتب الرئيسي المفوض للقرض أو أحد مرتبيه الرئيسيين المفوضين.

واضاف ان البنك استمر في لعب دور مهم في سوق الصكوك خلال عمليات إصدار الصكوك الإقليمية للمستثمرين العالميين، عن طريق المشاركة في هذه العمليات واكتساب الخبرات فيها، من أجل بناء محفظة الصكوك الخاصة به، وفي نفس الوقت إبراز اسم البنك بشكل أكبر، وتعزيز سمعته كلاعب نشط ومستثمر موثوق به بما يمتلك من إلمام وفهم لمشاكل السوق والآلية الهيكلية للصكوك.

واردف ان حصة البنك السوقية من تمويل الشركات تضاعفت خلال الفترة من 2009 الى 2014، حيث وصلت محفظة تمويل الشركات الى نحو مليار دينار، في وقت تبلغ حصة البنك السوقية نحو 4.56%، مقارنة بحصة لم تكن تتجاوز 2.37% في عام 2009، لافتا الى ان البنك يركز على الشركات الكبيرة، مع اعطاء اهمية خاصة للشركات متوسطة الحجم باعتبارها تمثل حصة لا يستهان بها في السوق المحلي.

الفوزان: عبارة «لأول مرة في الكويت» ارتبطت بـ «بوبيان» في الأعوام الأخيرة

قال مدير عام المبيعات وقنوات التوزيع في مجموعة الخدمات المصرفية الشخصية في بنك بوبيان فهد الفوزان ان البنك خلال السنوات الخمس الاخيرة حرص على ان يكون له السبق دائما في طرح الخدمات والمنتجات الفريدة والجديدة على السوق الكويتي، انطلاقا من شعاره «نعمل بإتقان»، حيث ارتبطت عبارة لأول مرة في الكويت ببنك بوبيان، بسبب حجم الخدمات والمنتجات التي كان للبنك الريادة في طرحها.

واضاف الفوزان: «يستلزم منا العمل بإتقان ان نكون دائما سباقين، وان نكون دائما عند مستوى طموحات عملائنا، لذلك كان بنك بوبيان الاول خلال الاعوام الثلاثة الاخيرة في الكثير من الخدمات والمنتجات التي طرحها في السوق الكويتي، بل وفي بعض الأحيان الأول على مستوى الخليج أو الشرق الأوسط، وبعضها كان مفاجأة للمنافسين والعملاء على حد سواء».

واشار الى حجم الاستثمارات التي أنفقها البنك والتي يخطط لإنفاقها على مختلف قنوات التواصل مع العملاء سواء الفروع او مركز الاتصال، اضافة الى قنوات التواصل عبر الانترنت والموبايل ووسائل التواصل الاجتماعي، ليكون قريبا الى عملائه ومعهم على مدار الساعة.

وحول خطة الفروع قال إن السنوات الاخيرة شهدت نقلة نوعية في عدد فروع البنك، والتي قفزت من 19 عام 2010 الى 30 فرعا حاليا، مع وجود خطة طموحة لوصولها الى 40 عام 2015 ونحو 45 فرعا بحلول عام 2016.

الحساوي: الاستثمار في التكنولوجيا أبرز استراتيجية للبنك

شدد مدير عام مجموعة تكنولوجيا المعلومات د. وليد الحساوي على ان أبرز التحديات التي واجهت بنك بوبيان قبل خمس سنوات كانت العودة الى اساسيات العمل المصرفي، ما استلزم اعادة تخطيط وبناء البنية التحتية الخاصة بخدمات العملاء الافراد والشركات، وهو ما تطلب رصد المزيد من الاستثمارات لتطوير شبكة خدمات البنك.

واضاف د. الحساوي ان ذلك ارتبط بالنمو الكبير في عدد العملاء، وبالتالي فإن عدد العمليات المصرفية باستخدام كل القنوات تضاعف خلال السنوات الاخيرة مقارنة بنسب نمو معتدلة للبنوك الاخرى، وهو تحد آخر يضاف الى التحديات التي واجهت البنك.

ولفت الى ان الادارة التنفيذية كانت على دراية كاملة بهذه التحديات، لذلك كان القرار بالاستثمار بقوة في مختلف القنوات المصرفية لتواكب التطورات التي تشهدها الخدمات والمنتجات، مضيفا ان البنك نجح في طرح اكثر من 15 مشروعا جديدا يرتبط ارتباطا وثيقا بالتطورات التقنية، واهم ما يميز البنك هو سرعة التنفيذ والاستجابة السريعة لمتطلبات العملاء.

وضرب مثالا بالسحب من اجهزة السحب الآلي باستخدام البطاقة المدنية الذكية التي كان بنك بوبيان اول من طرحها على مستوى المنطقة، الى جانب امكانية السحب بدون بطاقة مصرفية، والتي لا يزال البنك منفردا بها على مستوى الكويت، مشيدا بفريق العمل المبدع في البنك والذي قام بتطوير معظم الخدمات بجهود ذاتية بدرجة عالية من الاتقان وخلال وقت قياسي.

الحماد: نفخر بفوزنا بجائزة إحلال وتوطين العمالة الوطنية

استعرض مدير عام مجموعة الموارد البشرية عادل الحماد العديد من الامور التي تبرز الاهتمام الذي توليه الادارة التنفيذية للموظفين وجميع العاملين في البنك، في إطار الاستراتيجية التي تم وضعها والتي تركز على الموارد البشرية وزيادة خبراتها، مشيرا الى ارتفاع نسبة العمالة الوطنية في البنك والتي بلغت 72%، وهي من اعلى النسب، مبينا ان البنك اضحى نموذجا لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.

ولفت الحماد إلى اختيار بنك بوبيان لجائزة احلال وتوطين العمالة الوطنية على مستوى الكويت، والتي سيتم استلامها في الاحتفال التكريمي الثالث عشر لمنشآت القطاع الخاص المتميزة في مجال إحلال وتوطين الوظائف لعام 2014، على هامش أعمال الدورة الحادية والثلاثين لمجلس وزراء العمل التي تستضيفها الكويت نوفمبر الجاري.

الياقوت: خدمة المجتمع ركيزة للتواصل مع مختلف الشرائح

أكد مدير عام مجموعة الشؤون الادارية في البنك وليد الياقوت ان المسؤولية الاجتماعية وخدمة المجتمع تمثل حجر الزاوية في تعاملات البنك مع مختلف شرائح المجتمع، مساهمة منه في التنمية وبناء مجتمع قادر على مواجهة كل المتغيرات الإقليمية والعالمية.

واشار الياقوت الى حصول البنك على جائزة البنك الاول في المسؤولية الاجتماعية على مستوى الكويت من المنظمة العربية للمسؤولية الاجتماعية في عام 2013، متوجا سنوات من الانجاز وتحقيق الاهداف التي تتعلق بمسؤوليته الاجتماعية.

وزاد انه خلال الفترة من 2010 الى الآن قام البنك برعاية والمشاركة في أكثر من 400 نشاط وفعالية شملت جميع فئات وشرائح المجتمع، مع التركيز على الشباب وذوي الاحتياجات الخاصة.

واستدرك ان اتحاد مصارف الكويت، في تقريره الاخير حول الدور الاجتماعي للبنوك الكويتية، أبرز دور بنك بوبيان خلال الفترة الاخيرة.

العتيقي: 60% نمو الأصول المدارة من «بوبيان كابيتال»

أفاد الرئيس التنفيذي لشركة بوبيان كابيتال صالح العتيقي بأنه تم تفعيل الشركة في عام 2010، وقامت بإنشاء قسم إدارة الأصول ليكون مسؤولا عن توفير نطاق واسع من الخدمات والمنتجات الاستثمارية التي تتماشى مع متطلبات عملاء بنك بوبيان.

واضاف العتيقي: «منذ ذلك الوقت، نجح قسم إدارة الأصول في إطلاق عدد من الصناديق الاستثمارية، منها صندوق بوبيان للعقارات الكويتية، وصندوق بوبيان للسوق النقدي بالدينار الكويتي، وصندوق بوبيان للسيولة بالدولار الأميركي، كما استطاع أن ينمي الأصول المدارة، حيث ارتفعت بشكل ملحوظ في 2014، ومن المتوقع أن يصل معدل النمو في 2014 إلى 60%».

واكد انه إضافة إلى ذلك فإن قسم إدارة الأصول يأمل التوسع في الصناديق التي يقدمها لتشمل كل فئات العملاء، وتغطي العديد من الأصول بطريقة تتلاءم مع الخطة الاستراتيجية لمجموعة بوبيان.

back to top