عودة ثلاثة رواد من محطة الفضاء الدولية

نشر في 12-06-2015 | 00:01
آخر تحديث 12-06-2015 | 00:01
No Image Caption
عاد ثلاثة رواد فضاء من محطة الفضاء الدولية أمس الخميس بعدما اضطروا أن يبقوا شهرا إضافيا في المدار بسبب خسارة مركبة الشحن "بروغرس" في نهاية أبريل.

وبث كل من مركز التحكم الروسي ووكالة الفضاء الأميركية (ناسا) شريط فيديو يظهر المركبة التي تنقل الروسي أنتون شكابليروف والأميركي تيري فيرتس والإيطالية سامانتا كريستوفوريتي وهي تحط من دون مواجهة مشاكل في سهوب كازاخستان.

وكان من المقرر ان يعود رواد الفضاء الثلاثة في الاساس في 12 مايو الا انهم اضطروا الى البقاء في مدار الارض لشهر اضافي بعد حادث مركبة الشحن الروسية "بروغرس" التي انفجرت في الثامن من مايو في الجو بعد عشرة ايام على فقدان مشغليها الروس السيطرة عليها.

وسمحت هذه الفترة الاضافية للايطالية سامنتا كريستوفوريتي بتحطيم الرقم القياسي العالمي لاطول فترة تمضيها امرأة في الجو في اطار مهمة واحدة مع 200 يوم اي اكثر بخمسة ايام من الاميركية سونيتا وليامز في العام 2007 على ما اوضحت وكالة الفضاء الاوروبية.

وعرف قطاع الفضاء الروسي سلسلة من الاخفاقات الكارثية في الاشهر الاخيرة مع خسارة اقمار اصطناعية مكلفة ومركبات خصوصا.

وكانت اخر هذه المشاكل عندما عملت محركات صاروخ سويوز الروسي الملتحم بمحطة الفضاء عن طريق الخطأ مما ادى الى تغيير طفيف في مدار المحطة عشية مغادرة الرواد الثلاثة من دون ان يشكل خطرا عليها.

وتقلع المهمة المأهولة المقبلة باتجاه محطة الفضاء من قاعدة بايكونور في كازاخستان بين 23 و25 تموز/يوليو حاملة ثلاثة رواد هم الروسي اوليغ كونونينكو والياباني كيميا يوي والاميركي كييل ليندغرين.

back to top