سلسلة «عبوات» تضرب القاهرة... ووقف دعوة الناخبين

نشر في 04-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2015 | 00:01
No Image Caption
• سماحة لـ الجريدة•: لا تعديل في لجنة قانون الانتخابات

• موسكو تؤيد تشكيل «القوات العربية المشتركة»
تواصلت التفجيرات في عدة مناطق بالقاهرة، أمس، في وقت قضت محكمة مصرية بوقف قرار دعوة الناخبين إلى انتخابات البرلمان، بينما قررت الحكومة تشكيل لجنة جديدة لإعادة صياغة قانون الانتخابات البرلمانية، وسط تأييد روسي لتشكيل قوات عربية مشتركة لدحر الإرهاب.

على وقع تفجيرات «غير مؤثرة»، في القاهرة، وقبل نحو 10 أيام من انطلاق المؤتمر الاقتصادي، بدا أن الدولة المصرية تحتشد بكامل قواها لإنجاز الحدث، الذي تعول عليه لانتشال الاقتصاد المصري من عثرته، فبينما اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، مع المجلس «التخصصي للتنمية الاقتصادية»، عقد رئيس الحكومة المصرية إبراهيم محلب، عدة اجتماعات في مدينة شرم الشيخ الساحلية مع عدد من الوزراء، لمتابعة اللمسات الأخيرة لترتيبات المؤتمر، المقرر له منتصف مارس الجاري.

وسجل يوم أمس تفجيرات جديدة، حيث انفجرت عبوتان ناسفتان في محلين للاتصالات بضاحية المطرية (شرق القاهرة) دون سقوط ضحايا أو إصابات، وأكد مصدر أمني في وزارة الداخلية أن الانفجارين تسببا في تلفيات محدودة طالت 9 سيارات.

في السياق، تمكنت أجهزة الأمن من إبطال مفعول عبوة بدائية في منطقة «التجمع الخامس» (شرق القاهرة)، مساء أمس الأول، كما انفجرت عبوة أخرى في منطقة زهراء المعادي قرب نقطة إطفاء، وانفجرت عبوة ثالثة قرب قسم شرطة النزهة بضاحية مصر الجديدة، من دون وقوع ضحايا أو إصابات.

في سيناء، وبينما أسفرت حملة أمنية موسعة جنوب الشيخ زويد ورفح، أمس الأول، عن مقتل 11 تكفيرياً وتدمير بؤر إرهابية، دفع الجيش بتعزيزات أمنية إلى المدينتين، بعد زيادة مخاطر تخطيط تنظيم «أنصار بيت المقدس» لتنفيذ هجمات ضد مقار وارتكازات أمنية، بينما ضُبط إخوانيان لتحريضهما على العنف واستهداف القوات، وأحيلا إلى التحقيق.

تقسيم الدوائر

برلمانياً، وفي حين قضت محكمة القضاء الإداري، أمس، بقبول الدعاوى المطالبة بوقف إجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، وأمرت بتنفيذ حكم المحكمة الدستورية بمسودته ووقف تنفيذ إجراءات اللجنة العليا، أصدر رئيس الوزراء إبراهيم محلب، قرارا بتشكيل لجنة برئاسة وزير العدالة الانتقالية المستشار إبراهيم الهنيدي، لإعداد مشروع قرار بقانون لـ «تقسيم دوائر انتخابات النواب»، في ضوء ما يرد إليها من اقتراحات.

من جانبه، قال الهنيدي إن اللجنة الحكومية بدأت بالفعل في تعديل القانون، الذي قُضي بعدم دستوريته، في وقت قال مدير مكتبه، المستشار محمد سماحة لـ «الجريدة»، إن «اللجنة المشكلة لإجراء التعديل هي ذاتها التي سبق أن أصدرته في صورته السابقة»، التي قضي بعدم دستوريتها.

كما تتولى اللجنة إعداد مشروع قرار بقانون بما يلزم إدخاله من تعديلات على قانون مجلس النواب، بما يتفق مع ما يقتضيه مشروع قانون تقسيم الدوائر، وإرسال المشروعين إلى مجلس الوزراء للسير في إجراءات إصدارهما بعد مراجعتهما في قسم التشريع بمجلس الدولة.

تأييد روسي

في الأثناء، أجرى وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي، أمس، مباحثات في مقر وزارة الدفاع الروسية، في موسكو، مع نظيره الروسي سيرجي شويجو، تناولت سبل زيادة أوجه التعاون العسكري والأمني ونقل وتبادل الخبرات العسكرية بين القوات المسلحة للبلدين.

ومن المقرر أن يتم الاتفاق بشكل نهائي خلال المباحثات على حصول مصر على 12 مقاتلة من الجيل الرابع الشهير باسم مقاتلة السيادة الجوية الحديثة «سو 30 كا» من طراز مقاتلات سوخوي، إضافة إلى الحصول على مقاتلات عسكرية أخرى من بينها «ميغ 29 إم» وصواريخ مضادة للسفن الساحلية النقالة.

وأعلن مبعوث الرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ميخائيل بغدانوف، تأييد بلاده دعوة الرئيس السيسي إلى تشكيل «قوة دفاع عربية مشتركة» لمواجهة الإرهاب، مبديا ترحيب روسيا بكل الجهود العربية التي تأتي تحت مظلة الجامعة العربية.

وقال بغدانوف في تصريحات عقب مباحثات أجراها مع الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي: «نؤيد كل الجهود المبذولة لبلورة المواقف المشتركة العربية تحت مظلة الجامعة العربية في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب، وهذا شأن أصدقائنا العرب إذا هم يرونها مناسبة فلن تكون لدينا أي ملاحظات».

كما عقدت مستشارة الرئيس المصري للأمن القومي فايزة أبوالنجا، جلسة مباحثات مع مستشار الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف، والوفد المرافق له، وتم خلال المباحثات استعراض أهم التطورات التي تشهدها علاقات التعاون بين البلدين بهدف تعزيز التعاون في جميع المجالات.

back to top