لبنان: مجموعات تهاجم موقعاً عسكرياً في الشمال

نشر في 24-01-2015 | 00:04
آخر تحديث 24-01-2015 | 00:04
No Image Caption
الجيش يستعيد «تلة الحمرا» بعد اشتباكات عنيفة مع المسلحين في رأس بعلبك
تصدّت وحدات الجيش اللبناني أمس، لهجوم مجموعات مسلحة على موقع عسكري في تلة الحمرا في جرود رأس بعلبك، وقامت بقصف أماكن تمركز المسلحين بالمدفعية الثقيلة، فيما أفيد عن سقوط شهداء للجيش، وإصابة عدد من العسكريين، بحسب ما أفاد به مصدر عسكري لوكالة «فرانس برس».

وقال المصدر: «هناك شهداء وجرحى في صفوف الجيش الذي حقق إصابات في صفوف المسلحين فقتل عدداً منهم وأصاب آخرين بجروح». ويستخدم الجيش سلاح الطيران، وتمكّن من تدمير 5 آليات للمسلحين وأوقع عدداً من القتلى والجرحى بينهم قادة من مسلحي «جبهة النصرة»، بحسب ما ذكرت الوكالة الوطنية للاعلام.

وفيما نفى مصدر عسكري لقناة «إن بي إن» صحة أي أنباء عن استهداف المسلحين آليات الجيش في جرود رأس بعلبك، أُفيد عن استقدام الجيش تعزيزات مؤللة إلى جرود رأس بعلبك تابعة للفوج المجوقل وبأعداد كبيرة، تزامناً مع تزايد حدة الاشتباكات بين الجيش والمسلحين حيث تسمع أصوات القصف في المناطق البعيدة عن مكان الاشتباكات.

وأطلقت مدفعية الجيش صليات من القذائف على مواقع المسلحين، وتردّدت أنباء أن محصلة الاشتباكات غير الرسمية، شهيدان للجيش، و9 جرحى، و5 مفقودين.

وبعد سيطرة المسلحين على موقع تلة الحمرا، استعاد الجيش هذا الموقع الهام استراتيجياً مخلفاً عدداً من القتلى والجرحى في صفوف المسلحين، كما شنّ هجوماً معاكساً على مواقع المجموعات المسلحة في منطقة الواسعة بتلة الحمرا ودكّ المواقع بالصواريخ البعيدة المدى والمدفعية الثقيل.

وأعلنت قيادة الجيش في بيان أمس، أن «أحد مراكزها المتقدمة في منطقة جرود رأس بعلبك تعرض لهجوم من قبل مجموعة إرهابية، وتصدّت لها عناصر المركز بمختلف الأسلحة»، مشيرة إلى أن الاشتباكات لا تزال مستمرة، كما تقوم وحدات الجيش بقصف أماكن تجمعات المسلحين وطرق تسللهم بالأسلحة المناسبة.

ودعت قيادة الجيش جميع وسائل الإعلام إلى عدم بثّ أي معلومات عن تفاصيل الاشتباكات الجارية، خصوصاً أن بعضها قد بثّ معلومات غير دقيقة عن الحادث، وذلك بانتظار البيانات التي ستصدر تباعاً عن هذه القيادة.

في سياق منفصل، أدخل البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي إلى المستشفى نتيجة مشكلة في الأمعاء تطلّبت بقاءه يومين في المستشفى، وتلقّى اتصالات عدة للاطمئنان عليه مساء أمس الأول، بينها من رئيس مجلس النواب نبيه بري. إلا أنه تعرّض في ساعات الليل لنزيف بسيط في الرأس، مما دفع الأطباء الى إجراء جراحة له استمرت نصف ساعة، وتكلَّلت بالنجاح.

وصدر عن المكتب الإعلامي في الصرح البطريركي - في بكركي، البيان الآتي: «أُدخل غبطة البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي أمس إلى مستشفى العين والأذن في النقاش، على إثر وعكة صحية ألمت به، ثم نقل إلى مستشفى سيدة المعونات - جبيل حيث خضع صباح اليوم (أمس) لعملية جراحية لمعالجة نزيف بسيط في الرأس تكللت بالنجاح الحمد لله، وهو يتماثل حالياً للشفاء. وغبطته اذ يشكر كل من رافقه بالصلاة وكل الذين اتصلوا او حضروا للاطمئنان عليه يسأل الله أن يكافئهم بالخير والصحة».

back to top