«الماي» لبوشهري مرشح لـ «IWC للمخرجين»

نشر في 06-11-2014 | 00:02
آخر تحديث 06-11-2014 | 00:02
No Image Caption
حفل إعلان الفائز سيقام في 11 ديسمبر بدبي
يدخل سيناريو فيلم "الماي" للمخرج الكويتي عبدالله بوشهري المنافسة على جائزة "آي دبليو سي للمخرجين"، مع سيناريو فيلم "ساير الجنة" للمخرج الإماراتي سعيد سالمين المري، وسيناريو فيلم "سمكة الرمال" للمخرجة السعودية عهد كامل.

تدور أحداث "الماي" حول موجة جفاف عارمة تضرب مدينة الكويت في بدايات القرن الماضي قبل اكتشاف النفط. هناك نجد محمد صاحب الصوت الشجي الذي يصدح في أزقة المدينة الجافة، معبراً عن حبه لفتاة جميلة تدعى طيبة. يواجه الحبيبان جملة من العوائق الاجتماعية، بينما يتخذ سكان المدينة تدابير يائسة للحصول على الماء.

عُرف المخرج والمنتج الكويتي عبدالله بوشهري من خلال فيلمه الوثائقي الطويل "فقدان أحمد" الذي جاء عرضه العالمي الأول في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2006، وحصد جائزة أفضل فيلم وثائقي في الخليج في "مسابقة أفلام من الإمارات" 2007، وعرض في 30 مهرجاناً دولياً حول العالم. وفي عام 2008، تم تكريم بوشهري بجائزة "المجلس الثقافي البريطاني" عن إنجازاته السينمائية.

وسيقام حفل إعلان الفائز في الحادي عشر من ديسمبر المقبل، أثناء انعقاد الدورة الحادية عشرة من مهرجان دبي السينمائي الدولي (في الفترة من 10 إلى 17 ديسمبر).

يذكر أن "جائزة آي دبليو سي للمخرجين" قد انطلقت عام 2012 بالتعاون بين "آي دبليو سي شافهاوزن" ومهرجان دبي السينمائي الدولي. وتبلغ القيمة المالية للجائزة 100 ألف دولار أميركي يتم توجيهها لمساعدة المخرجين الخليجيين في منطقة الشرق الأوسط على استكمال مشاريعهم السينمائية والانتقال بها من مرحلة السيناريو إلى العرض. وقد فاز بها العام الماضي سيناريو فيلم "دلافين" للمخرج الإماراتي وليد الشحي، حيث تسلمها من النجمة العالمية كايت بلانشيت التي ترأست لجنة تحكيم الجائزة تلك الدورة، وسيتم عرض الفيلم خلال المهرجان في ديسمبر المقبل.

back to top