برامج المقالب... اتفاقات مسبقة وأجور ضخمة للفنانين

نشر في 18-05-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-05-2015 | 00:01
يبدو أن نجاح برامج المقالب في السنوات الماضية، دفع المحطات الفضائية المصرية والعربية الى الاتفاق مع الفنانين للمشاركة في برامج جديدة باعتبارها برامج مقالب، مقابل مبالغ كبيرة لتمثيل مشاهد الرعب أمام الكاميرات، وهو ما حدث في برنامجين سيعرضان خلال شهر رمضان المقبل عبر محطات عدة.
للمرة الأولى يتفق رامز جلال مع الفنانين المشاركين في برنامجه «رامز واكل الجو»، الذي تم تصويره في دبي، معتمداً على خدعة لإصابة الفنانين بالرعب خلال وجودهم في المطار، في حين لا يظهر رامز سوى في نهاية الحلقة مكتفياً بالتعليق الصوتي، على غرار برنامجه الأخير «رامز قرش البحر».

وجاء اتفاق رامز بعد الأزمة التي تعرض لها السنة الماضية مع آثار الحكيم التي رفضت عرض حلقتها،  ورفعت دعوى قضائية للمطالبة بوقف عرض البرنامج والحصول على تعويض مادي، قبل أن تكتفي المحكمة بمنع عرض حلقتها والموافقة على عرض البرنامج كاملاً.

ولجأ رامز إلى التصوير خارج مصر، للمرة الأولى، بسبب تصوير  ستة  مواسم سابقة في أماكن مختلفة فيها، فيما أُبلغ الضيوف مسبقاً في البرنامج واتفقوا  على مشاهد الرعب التي سيؤدونها أمام الكاميرا، ما ساهم في إنجاز التصوير سريعاً، إذ تم تصوير ثلاث  حلقات يومياً.

صور رامز الحلقات، رغم نشر مضمون الفكرة قبل أشهر، ويتابع تصوير الحلقات الأخيرة في دبي، وسيشهد البرنامج الظهور الأول لزينة، بعد غياب عن البرامج التلفزيونية فترة طويلة بسبب أزمتها مع أحمد عز.

يتردد أن زينة حصلت على مبلغ 50 ألف دولار، بينما تفاوتت أجور الفنانين بين 10 و120 ألف دولار وفق نجوميتهم، فيما لم يكشف حتى الآن عن الفنانين المشاركين في الحلقات بانتظار الانتهاء من التصوير والمونتاج.

سيعرض البرنامج حصرياً على شاشة قنوات «أم بي سي» ويصور  رامز راهناً الملصقات الدعائية التي ستطلق قبل بداية رمضان بأسبوعين، فيما سيطل مع الإعلامي شريف عامر للحديث عن كواليس برنامجه في حلقة خاصة تعرض قبل بداية رمضان.

هاني رمزي

المنافس الرئيس للبرنامج سيكون هاني رمزي الذي استعانت به شبكة قنوات تلفزيون «الحياة» لتقديم برنامج مقالب كوميدي يستضيف فيه الفنانين، وبدأ رمزي التصوير في بيروت وتحديداً في مطار رفيق الحريري الدولي.

يذكر أن القناة استعانت بالفنان الكوميدي بعد إخفاق محمد فؤاد في تقديم هذه النوعية من البرامج السنة الماضية، ما دفع القناة إلى البحث عن فنان كوميدي، وتردد أن هاني تقاضى مبلغاً كبيراً مقابل الموافقة على تقديم البرنامج، ويظهر بشخصيته الحقيقية مع الفنان الضيف.

اتفقت شبكة «الحياة» مع الفنانين المشاركين في برنامج هاني رمزي الجديد على تمثيل مشاهد رعب خلال وجودهم في الطائرة الصغيرة التي يستقلونها من مطار بيروت إلى قبرص، وتعتمد فكرة المقلب على إيهام الضيف بأن الطائرة ستسقط في البحر المتوسط.

طلب فنانون أجوراً أكبر من تلك التي  يحصلون عليها في البرامج العادية، بينما تم الاتفاق على تكثيف التصوير للانتهاء في غضون أسبوعين على الأكثر، تمهيداً للحاق بالعرض الرمضاني، ويقيم هاني رمزي في بيروت في الفترة الحالية لمتابعة البرنامج.

قبل سفره صور هاني الملصق الدعائي للبرنامج الجديد على أن يُطرح بعد تصوير الحلقات المرشح عرضها بالتزامن على قناة «أم تي في» اللبنانية، خصوصاً أن المحطة المصرية لا تستطيع تحمل الكلفة الكبيرة للبرنامج بمفردها.

مجرد تمثيل

توضح الناقدة ماجدة خير الله أن هذه النوعية من البرامج تتم، في الأصل، بالاتفاق بين الفنانين الذين يقدمونها والضيوف، وأن هدفها تحقيق نسبة مشاهدة مرتفعة واستقطاب إعلانات لتعويض موازنتها الضخمة، مشيرة إلى أن نجاح هذه البرامج  بلغ ذروته في الفترة الماضية، وستبدأ الانحدار أمام الأفكار الجديدة للبرامج التي تحمل رسالة ومضموناً أو حتى برامج الحوارات التي يقدم بعضها بشكل جيد.

تضيف أن الحديث حول الاتفاق على المقالب يثير جدلا إعلاميا مع عرض البرنامج، لافتة إلى أن نشر أفكار المقالب التي يتم تنفيذها، إن كانت صحيحة، ستؤكد أنها باتفاق مسبق وما يظهر على الشاشة مجرد تمثيل.

back to top