برامج الترفيه والمسابقات... هل تنقذ الفضائيات؟

نشر في 29-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 29-08-2014 | 00:01
تعتمد الفضائيات المصرية في الفترة المقبلة تنوعاً على صعيد البرامج وتتجه لعرض برامج ترفيهية ومنوعة استجابة لمتطلبات السوق التي كشفت عنها وكالات الإعلان واستطلاعات الرأي.
اختصرت قناة {الحياة} مدة البرامج السياسية على شاشتها مقابل زيادة جرعة الأعمال الدرامية، فيما يخطط المسؤولون في القناة لإطلاق برامج ترفيهية في الفترة المقبلة على قناتي المحطة، وتقديم نسخ جديدة من برامج المسابقات واكتشاف المواهب.

تطلق قناة {المحور} برنامجها الترفيهي الجديد {نجم الشعب} للفنان الشعبي حكيم في سبتمبر، ويسعى من خلاله إلى اكتشاف مواهب الغناء الشعبي في محافظات مصر، فيما قلصت القناة البرامج السياسية، واكتفت ببرنامج {90 دقيقة} بانتظار شفاء الدكتورة هالة سرحان من كسر في قدمها لتعود إلى تقديم برنامج المنوعات {آن الأوان}، المتوقع في منتصف سبتمبر.

يذكر أن البرنامج انطلق عرضه قبل شهرين تقريباً، وستستضيف في دورته الجديدة نجوم الفن والغناء.

مواسم منوعة

تطلق قناة {أم بي سي مصر} ثلاثة برامج ترفيهية بشكل متتالٍ، الموسم الجديد من {أراب إيدول}، {قوي قلبك} الذي تقدمه داليا البحيري، وبرنامج منوعات سينطلق من أبو ظبي يجري التحضير له راهناً.

بدورها قررت قناة {سي بي سي} إجراء تصفية للإعلاميين الموجودين لديها، الذين يتقاضون مبالغ  ضخمة  في ظل الأزمة المالية التي تمر بها القناة، فاستغنت عن الإعلامية إنجي أنور مقدمة برنامج {3 أيام} بعد ستة أشهر من تعاقدها مع المحطة، بينما تتجه، في حال عدم حصولها على حق عرض الدوري الممتاز، إلى إغلاق قناة cbc two   ترشيداً للنفاقات، بعد نقل برامجها المهمة إلى القناة العامة.

كذلك خفضت القناة ميزانية قناة cbc extra الإخبارية التي أطلقتها قبل أشهر بسبب الخسائر التي تكبدتها في الفترة الماضية، فيما تخطط القناة لتقليل مساحة برامج الـ {توك شو} السياسية مقابل إطلاق مزيد من البرامج الترفيهية والمنوعة، بعد نجاح برنامجي {صاحبة السعادة}، الذي تقدمه إسعاد يونس و{ممكن} الذي تقدمه الإعلامية منى الشاذلي.

كذلك حصلت القناة على حقوق بث برنامج {ستار أكاديمي} في موسمه الجديد، الذي سينطلق منتصف سبتمبر، للعام الثاني على التوالي، فيما  نظمت حملة دعائية ضخمة للبرنامج في شوارع القاهرة لجذب مزيد من الإعلانات.

أما قناة {النهار} فحصلت على حقوق عرض الموسم الثاني من برنامج {رقص النجوم} المقرر عرضه قبل نهاية العام الجاري، فيما تخطط القناة للحصول على حقوق عرض برامج أخرى في الفترة المقبلة، فضلا عن مشاريع درامية جديدة ستشتريها لعرضها حصرياً على شاشتها.

وستعيد القناة عرض أعمال درامية رمضانية من بينها {اتهام} لميريام فارس و{فرق توقيت}  بطولة تامر حسني.

  تخفيض النفقات

أجلت قناة {التحرير} مشروع إطلاق قناة جديدة خلال الشهر الجاري إلى إشعار آخر بسبب الأزمة المالية التي تمر بها، ما دفعها إلى البحث عن برنامج جديد للإعلامية ريهام السهلي تطل من خلاله على الجمهور، خصوصاً  أن برنامجها اليومي كان مخططاً له الظهور على القناة الجديدة.

الخلافات التي دخلت فيها القناة مع الوكالة الإعلانية أدت إلى تأخر صرف رواتب العاملين، فيما تراجعت المحطة عن إطلاق برامج ومشاريع جديدة كما كان متوقعاً.

أما قناة {القاهرة والناس} فقرر مالكها رجل الأعمال طارق نور تخفيض النفقات التي يتم ضخها في البرامج السياسية وعرض مزيد من البرامج الترفيهية على شاشتها، فيطلق خلال الأسابيع المقبلة برنامج {الراقصة} الذي يهدف إلى اكتشاف المواهب الجديدة في برامج الرقص، بينما ألغي برنامج {حزب الكنبة} لضعف العائد الإعلاني منه ومصاريف الإنتاج الضخمة.

كذلك ستطلق القناة برنامجاً جديداً للإعلامية أماني الخياط على الشاشة، بينما لم تستقر على موعد عرضه لغاية الآن، وستعيد ضمن خريطتها الفوازير التي قدمتها ميريام فارس العام الماضي على شاشتها.

back to top